المجلس الوطني الكوردي في سوريا

المحلل السياسي مصطفى شفيق:لايمكن اقامة مناطق آمنة بكوردستان سوريا دون أقليم كوردستان

57

أوضح المحلل السياسي، مصطفى شفيق، أن إقليم كوردستان يشكل بعداً استراتيجياً لكوردستان سوريا، لافتاً إلى أن “الإقليم أصبح جسراً مهماً لجميع السوريين منذ انطلاق الثورة“.

وقال شفيق، على هامش مشاركته في حلقة نقاشية بعنوان “دور المناطق الآمنة داخل سوريا في التأسيس للحل السياسي” نظمها مركز رووداو للدراسات، إن “إقليم كوردستان يستقبل حالياً 300 ألف لاجئ من كوردستان سوريا والمناطق الأخرى في سوريا“.

وبشأن طرح فكرة إنشاء المناطق الآمنة في سوريا، قال ، إن “هذه الفكرة ما زالت موضع نقاش وهي بحاجة إلى قرار حاسم”، لافتاً إلى أن “دون إقليم كوردستان من الصعب إنشاء مناطق آمنة في كوردستان سوريا“.

وعن دور الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا وإنشاء المناطق الآمنة، أوضح شفيق، أن “أمريكا لا تملك رؤية واضحة في سوريا ولم تحسم قرارها بعد حول هذه المناطق الآمنة التي من المقرر إقامتها في سوريا“.

كما أوضح أن “أمريكا لا ترى قوات على الأرض للاعتماد عليها لحماية تلك المناطق الآمنة”، مشيراً إلى أن “الكورد هم الحليف الأقرب لأمريكا في سوريا“.

يشار إلى أن عدداً من الشخصيات الكوردية والسورية والدولية، شاركت في الحلقة النقاشية من بينهم رئيس مجلس سوريا الديمقراطية، رياض درار، ورئيس المجلس الوطني الكوردي إبراهيم برو، والخبير العسكري، اللواء محمد حاج علي، وآخرون.

التعليقات مغلقة.