المجلس الوطني الكوردي في سوريا

حكومة إقليم كوردستان ترد على تقرير ل هيومن رايتس ووتش بعنوان “سوريا قيود المساعدة تعيق استجابة كوفيد 19”.

70

أكد منسق التوصيات الدولية لحكومة إقليم كوردستان السيد ديندار زيباري أن حكومة إقليم كردستان قدمت كل المساعدة اللوجستية للوكالات الإنسانية المشاركة في تقديم المساعدة ذات الصلة إلى شمال شرق سوريا، منوهاً بأن هيومن رايتس ووتش طلبت بيانات رسمية من حكومة إقليم كوردستان في هذا الصدد، لكنها فشلت في استيعابها في التقرير.

جاء ذلك في بيان تلقى موقعنا R-ENKS نسخة منه حيث أوضح زيباري بقوله: في 28 أبريل / نيسان، نشرت هيومن رايتس ووتش تقريرًا بعنوان “سوريا: قيود المساعدة تعرقل استجابة كوفيد 19” ، بعد عدة ادعاءات بأن عددًا من المنظمات الإنسانية تم ردعها عن توصيل الإمدادات والمعدات الطبية إلى شمال شرق سوريا. ألمح ديندار زيباري منسق حكومة إقليم كوردستان للتوصيات الدولية إلى الجهود الرائعة التي تبذلها المنظمات غير الحكومية الدولية في مراقبة الأزمة الإنسانية في شمال شرق سوريا. وقد أقر الدكتور زيباري بمشاورات هيومن رايتس ووتش مع حكومة إقليم كردستان قبل نشر التقرير. وأكد مع ذلك أن حكومة إقليم كوردستان قدمت بيانات وأرقام دقيقة إلى هيومن رايتس ووتش لم يتم إبرازها في التقرير. وأشار زيباري إلى أن “هيومن رايتس ووتش طلبت بيانات رسمية من حكومة إقليم كردستان في هذا الصدد، لكنها فشلت في استيعابها في التقرير”. وأشار زيباري إلى أن حكومة إقليم كوردستان تتطلع دائمًا إلى أن يكون لها اتصال قوي مع هيومن رايتس ووتش، ولكن يجب أن يستند هذا الاتصال على المعاملة بالمثل والتنسيق. قال منسق حكومة إقليم كوردستان: “في المراحل الأولى من تفشي المرض، قررت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا إغلاق حدود فيشخابور مع إقليم كوردستان حتى يتم السيطرة على المرض الفيروسي”. وأوضح منسق في حكومة إقليم كوردستان أن “قرار إغلاق المعبر بين الحدود (فيشخابور – سيمالكا) أوقف في البداية الحركة بجميع أنواعها، بما في ذلك حركة المنظمات غير الحكومية الإنسانية لمساعدة اللاجئين في سوريا على إرسال المساعدات الإنسانية والطبية إليهم”. طلبت المنظمات الإنسانية من جانبها إعادة فتح الحدود من أجل إرسال المساعدة الطبية اللازمة لمكافحة فيروس كورونا في شمال وشرق سوريا. وبناء على طلبهم، تقرر تخصيص يوم الثلاثاء من كل أسبوع لفتح الممر الإنساني لتمهيد الطريق أمامهم لإرسال مساعدات إنسانية تشمل الغذاء والأدوية والمواد الطبية ومعدات المختبرات للكشف عن وباء، ومنها لأمراض القلب التاجية “.

كما أكد أنه من بين هذه المنظمات الإنسانية، أرسلت منظمة UPP (Un Ponte Per) الإيطالية ، في 7 أبريل ، مساعدات من 2 طن من المواد الطبية والإمدادات إلى المستشفيات في شمال شرق سوريا. “لم يتم تجاهل أي طلب لإرسال مساعدات إنسانية من قبل المنظمات الإنسانية. وكان إجمالي المساعدات الإنسانية التي تم إرسالها إلى روجافا من 1 مارس إلى 15 أبريل 2020 ، عشرة أطنان من الأدوية والمواد الطبية.

وأوضح زيباري أن حكومة إقليم كوردستان قدمت كل المساعدة اللوجستية للوكالات الإنسانية المشاركة في تقديم المساعدة ذات الصلة إلى شمال شرق سوريا.

وتابع زيباري في 9 أبريل ، تم إرسال الدفعة الأولى من معدات المختبرات للكشف عن فيروس كورونا، حيث ذهب عدد من الكوادر الطبية من إقليم كوردستان لمساعدة وتدريب زملائهم في العمل في سوريا، كما ذهب بعض المهندسين المتخصصين لتركيب معدات المختبر، مشيراً بأن هذه المبادرة قام بها رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني استمرت هذه المساعدة لمدة أربعة أيام متتالية.

وقدرّت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا رئيس إقليم كوردستان وأثنت على الوحدات الطبية ووصفتها بأنها “استجابة سريعة ولطيفة”.

ومن جهة أخرى تم إرسال المساعدة الأخيرة في 23 أبريل، وتتألف من 2 طن من الإمدادات والمعدات الطبية. حيث تم إرسال ما مجموعه 4 مختبرات إلى روج آفا من قبل سلطات حكومة إقليم كوردستان، وفيما يتعلق بشراء الإمدادات والمعدات الطبية في أسواق إقليم كوردستان، أشار زيباري إلى أن الوكالات مقيدة حاليًا بشراء المساعدة الطبية المتعلقة بفيروس كورونا في أسواق إقليم كوردستان؛ وبدلاً من ذلك سمحوا باستيرادهم.

هذا الإجراء قائم حيث يعاني إقليم كوردستان من نقص في الإمدادات الطبية بسبب تفشي المرض الحالي. في يناير الماضي، اشترت القنصلية العامة للصين 200 ألف قناع من أسواق إقليم كوردستان ليتم تصديرها إلى الصين، ولكن بناء على طلب حكومة إقليم كوردستان، تبرعوا برد الإمدادات.

وأشار زيباري أنه “بينما تعمل مصانع الأدوية بشكل مفرط لإنتاج المستلزمات الطبية منذ تفشي المرض، فإن الأسواق المحلية بحاجة إلى إمدادات مستدامة لتلبية الاحتياجات”. وأضاف منسق حكومة إقليم كوردستان: “مع ذلك ، فإن حكومة إقليم كوردستان لا تسمح فقط بل ترحب أيضًا بأي محاولة لتقديم المساعدة لروجافا، إذا تم استيراد الإمدادات في المقام الأول لهذا الغرض”. وذكر كذلك أن “حكومة إقليم كوردستان رفعت العبء الضريبي على الوكالات الإنسانية التي تهدف إلى تقديم المساعدة لروجافا. ومع ذلك، يجب على المنظمات غير الحكومية، بناءً على القوانين واللوائح الصادرة عن اللجنة الحكومية العليا لمكافحة فيروس التاجي، أن تكون مسجلة للعمل في إقليم كوردستان، وتقديم وثائق الإعفاء الضريبي، ولديها رخصة نشطة (غير منتهية الصلاحية)، ومستلزماتهم تتجاوز معايير وكالة المراقبة الطبية الكوردستانية (KMCA) “.

من 1 مارس حتى 15 أبريل، قدم عدد من المنظمات طلبات لتقديم المساعدة الطبية لروجافا، مثل منظمة أطباء بلا حدود في هولندا، ومبادرة مينتور، والهيئة الطبية الدولية (IMC). تمت الموافقة على جميع الطلبات. اليوم ، 27 أبريل 2020، ستمنح مجموعة أخرى من المنظمات تصاريح لبدء مسار عملها في هذا الصدد.

وأبرز زيباري في ملاحظاته الأخيرة، أن حكومة إقليم كوردستان قد بسطت إجراءات الاستيراد والتصدير مع جيرانها منذ بداية تفشي الكوفيد 19، بما في ذلك مع سوريا، ويخضع الأشخاص والمنتجات التي تعبر أو تأتي من الحدود للمعايير الصحية اللازمة.

التعليقات مغلقة.