المجلس الوطني الكوردي في سوريا

الكورد الفيليون وجملة مطالبهم لحقوقهم من الحكومة العراقية وضرورة ادراج قضيتهم في دستور أقليم كوردستان

49

دعا البيان الختامي للمؤتمر الدولي الثاني في البرلمان الأوروبي حول الكورد الفيليين الى اعتبار الجرائم التي تعرض لها الكورد الفيليون في زمن النظام البعثي جريمة إبادة جماعية أسوة بقرارها باعتبار ما تعرض له الايزيديون والمسيحيون جريمة إبادة جماعية.

ودعا المؤتمر الذي عقدته اللجنة الدولية الكوردية الفيليين في البرلمان الاوروبي خلال الايام الماضية مجلس النواب العراقي الى إصدار قرار يلغي كافة قرارات مجلس الثورة المنحل وقرارات حكومة النظام السابق ضد الكورد الفيليين.

وطالب البيان الختامي السلطات العراقية بعدم عرقلة مشاركة الفيليين في الانتخابات العراقية كما طالب حكومة كوردستان بادراج قضية الكورد الفيليين في دستور الإقليم اسوة بالايزيديين والشبك وغيرهم من شرائح الشعب الكوردي وتخصيص مقاعد لهم في البرلمان.

وتعرض الكورد الفيليون للتهجير منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة، ثم إبان حكم الرئيس الأسبق أحمد حسن البكر في عامي 1970 و1975، ومن بعده صدام حسين في 1980 بحجج عديدة ومنها أنهم يتحدرون أصلا من إيران، وتم إسقاط الجنسية عنهم.

والفيليون هم من سكان العراق ويقطنون في مناطق جلولاء وخانقين ومندلي شمالا إلى منطقة علي الغربي جنوباً مروراً بمناطق بدرة وجصان والكوت والنعمانية والعزيزية.

ويسكن الكورد الفيليون أيضا في مناطق من بغداد كشارع الملك غازي والصدرية وعكد الاكراد وحي جميلة وغيرها من احياء العاصمة العراقية.

ولا توجد إحصائيات رسمية لعدد الكورد الفيليين في العراق خاصة في ظل الظروف التي تعرضت لها هذه الفئة من تهجير وإبعاد وإقصاء

 

كوردستان – وكالات

التعليقات مغلقة.