المجلس الوطني الكوردي في سوريا

ذكرى مجزرة ديرسم سنة 1937 والتي راح ضحيتها 75 الف كوردي على يدالطاغية كمال اتاتورك وأعوانه

127

Turkey – Terrorist

مجزرة ديرسم 4-5-1937


اليوم تمر علينا ذكرى مجزرة ديرسم الكوردستانية التي أباد فيها الترك الكماليون برئاسة مصطفى كمال باشا اتاتورك و رئيس حكومته عصمت إينونو الكوردي الأصل ما بين 75 – 80- الف كوردي مدني للضغط على الثوار و قائدهم سيد رزا لوقف الثورة و تسليم أنفسهم و الركوع لأوامر السلطات العنصرية و الكف عن مطالبهم القومية .
قتل النساء و الأطفال و الشيوخ بالقصف و الرمي بالرصاص و بالسلاح الأبيض و بالغازات السامة بعد تجميعهم في كهوف المنطقة .. كتب قائد الثورة سيد رزا رسالة مؤرخة بتاريخ 5 / 10 / 1937 وبعثها الى وزير الخارجية الانكليزي وكانت هذه الرسالة موقعة باسم جنرال ديرسم ونشرتها مجلة ـ نوكتا ـ NOkTA بعد مرور(50) سنة على الاحداث. يطالب فيها سيد رزا الانكليز بتقديم المساعدات لانقاذ بني جلدته من الابادة، ولكن لم يتحقق ما أراده سيد رزا.
تم اسر قائد الثورة سيد رزا في يوم 10 / 9 / 1937 في ارزنجان ـ Erzincann . وأعدم مع ابنه والبعض من قادته في 18 / 11 / 1937. ان اعدام قائد ثورة ديرسم وابنه الصغيررشك حسين وابن اخيه ورئيس العشيرة يوسف خان قنبر ورئيس العشيرة قوريشان سيد حسين وعشرة من القادة الآخرين بهذا الشكل وسط صمت دولي مريب.
رئيس الوزراء التركي الحالي رجب طيب أردوغان اعتذر من أهالي ديرسم واصفاً الإبادة بأنها أسوأ أحداث مرت في تاريخ تركيا الحديثة .
الرحمة لشهداء ديرسم الكوردستانية و الخزي و العار للكماليين العنصريين

التعليقات مغلقة.