المجلس الوطني الكوردي في سوريا

الذكرى السنوية الرابعـة لرحيل الشخصية الكوردية السياسية البارزة إسماعيل حمي..

77

يُصادِف اليوم الثلاثاء، الثامن عشر من شهر آب/أغسطس الذكرى السنوية الرابعة لرحيل فقيد الحركة السياسية الكُردية إسماعيل حمي، السكرتير السابق لحزب يكيتي الكُردي، والرئيس الأسبق للمجلس الوطني الكُردي في سوريا.

نبذة عن حياة فقيد الحركة الكردية إسماعيل حمه..

إسماعيل رشاد حمي “بافي ديرسم” من مواليد قرية تل ديك بريف مدينة الدرباسية في غرب كُردستان 1964 متزوج وله أربعة أولاد (ديرسم – فيراز – روسيل – سافا)

أنتسب في بدايات شبابه إلى الحزب اليساري الكردي ، ثم حضر عام 1982 مؤتمر حزب الشغيلة الكردي ؛ وعاش طيلة حياته مجرداً من الجنسية السورية .

وبسبب نشاطه السياسي فصل من المعهد الصحي في العاصمة دمشق ، ليتابع دراسته الجامعية في كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية في جامعة حلب ، تعرف فيها على شريكة حياته “سلالة عثمان” ، التي كانت طالبة كلية الطب البشري انذاك .

شارك الراحل “إسماعيل حمي” في تظاهرة نوروز 20-3-1986 أمام القصر الجمهوري ، التي أجبرت النظام السوري بعد استشهاد “سليمان آدي” الى اعتبار يوم النوروز عطلة رسمية تحت مسمى عيد الأم .

أنتخب الراحل “إسماعيل حمي” عضواً في اللجنة السياسية لحزب الوحدة الديمقراطي “يكيتي” عام 1993.

وشارك الراحل إسماعيل حمه بتأسيس حزب يكيتي الكوردي في سوريا عام 2000 وانتخب عضواً في اللجنة السياسية للحزب .

وبعد المؤتمر السادس لحزب يكيتي عام 2009 انتخب الراحل سكرتيراً للحزب مطلع العام 2010 من قبل اللجنة المركزية لحزب يكيتي الكردي .

كما أنتحب الراحل “إسماعيل حمي” عضواً في اللجنة السياسية لحزب يكيتي في مؤتمره السابع ، الذي أنعقد في مدينة عامودا ربيع العام 2013 ، بقي عضواً في اللجنة السياسية لحين وفاته .

ومع انطلاق الثورة السورية ، شارك الراحل في التظاهرات ضد النظام السوري ، بالإضافة إلى أنه كان ممثلاً عن حزب يكيتي الكردي في تأسيس المجلس الوطني الكردي في سوريا بتاريخ 26-10-2011 ، وكان من ابرز مؤسسي المجلس الوطني الكردي في سوريا . انتخب رئيساً للمجلس الوطني في أيار 2012 .

وشارك “إسماعيل حمي” في لقاءات المجلس الوطني الكوردي ، ومجلس الشعب لغرب كردستان التابع لحزب الأتحاد الديمقراطي ، برعاية رئيس إقليم كوردستان السيد مسعود البارزاني ، التي توجت باتفاقية هولير { 1 } وتأسيس الهيئة الكوردية العليا في 12-7-2012 وكان له دور رئيسي في الاتفاقية ، كما انتخب عضواً في الهيئة ، ثم انتخب في المرجعية السياسية الكردية عام 2015 .

الراحل “إسماعيل حمي” كان يكتب المقالات السياسية والتحليلية في الجريدة المركزية لحزب يكيتي الكردي خلال كافة المراحل التي مر بها الحزب .

توفي المناضل “إسماعيل حمي” ليلة الأربعاء 17-8-2016 إثر نوبة قلبية حادة في مدينة قامشلو بكردستان سوريا .

شيع جثمان الراحل من جامع الفاروق في مدينة “قامشلو” إلى مسقط رأسه في قرية تل ديك ؛ حيث وري الثرى يوم الخميس 18-8-2016 بحضور كبير للجماهير الكردية وحركته الوطنية ، وأقيم تخليداً وتكريماً للراحل عشرات مجالس العزاء في غرب كوردستان وجنوب كردستان وشمال كردستان وفي معظم الدول الأوروبية .

إعلام المجلس الوطني الكوردي في سوريا

التعليقات مغلقة.