المجلس الوطني الكوردي في سوريا

سياسيون وعسكريون أمريكان يعبرون عن تأيدهم للأستفتاء على أقليم كوردستان

54

سياسيون وعسكريون أمريكيون يعبرون عن دعمهم للاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان الذي تزمع حكومة اقليم كوردستان على إجرائه خلال العام الحالي.

وقال عضو الكونغرس الامريكي جون كارتر يوم الجمعة ان الكورد مقاتلون اشداء، وبرزت بطولاتهم خلال المعارك مع تنظيم داعش.

واضاف كارتر ان الشعب الكوردي حقق تجربة مميزة خلال 15 سنة الماضية، مشيرا الى أن من حق الشعب الكوردي أن يمارس حقه المشروع في تقرير مصيره.

ومنذ سنوات يطالب المسؤولون الكورد باجراء استفتاء على استقلال اقليم كوردستان هذا العام في خطوة يتوقعون خلالها وضع حد للعديد من الازمات خاصة بعد مرور اكثر من مئة عام على اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الكورد ووزعتهم على اربع دول من بينها العراق.

ويريد الكورد إجراء استفتاء شعبي على استقلال كوردستان في وقت لاحق من العام الجاري، وهو تحرك أثار بعض ردود الأفعال الاقليمية والعراقية الغاضبة.

وقال المسؤول في وزارة الدفاع الامريكية جوي غرازيانو انه يتابع مشروع الاستفتاء على استقلال كوردستان عن كثب فيما لفت الى ان قرار استقلال كوردستان يتخذه الشعب الكوردي ورئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني رغم مواقف الرئيس ترامب الايجابية إزاء الكورد.

وقال عضو الكونغرس الأمريكي توم كول ان “الكورد حلفاؤنا وهم مقاتلون أشداء ويعتبرهم تنظيم داعش العدو الأول”.

وتقاتل قوات البيشمركة تنظيم داعش منذ أكثر من عامين بدعم أمريكي وشاركت في المرحلة الأولى لحملة تحرير الموصل بالتنسيق مع القوات العراقية والتحالف الدولي وتمكنت من طرد داعش من مساحات شاسعة في سهل نينوى.

ودعا كول حكومة بلاده الى الاستمرار في دعم الشعب الكوردي وقوات البيشمركة.

ويعتزم الكورد إجراء استفتاء شعبي في وقت لاحق من العام الجاري، وهو أولى الخطوات التي ستمهد لاستقلال إقليم كوردستان عن العراق.

ويشكو الكورد منذ سنوات طويلة من إقصائهم وتهميشهم من جانب الحكومات العراقية المتعاقبة، وباتوا يقترحون أن يكونوا جارا جيدا للعراق كحل جذري.

ويعد إقليم كوردستان شبه مستقل عن العراق، إذ يملك قوات مسلحة رسمية تعرف باسم البيشمركة وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.

 

التعليقات مغلقة.