أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار إعلام ENKS قامشلو : وقفة احتجاجية لحل مشكلة حرق نفايات مكب رودكو

قامشلو : وقفة احتجاجية لحل مشكلة حرق نفايات مكب رودكو

أقدم حشد من المواطنين في مدينة قامشلو بكوردستان سوريا، اليوم السبت 5 أيلول /سبتمبر 2020 بوقفة احتجاجية لحل مشكلة حرق نفايات في مكب رودكو، لما له من تأثير على تلوث الجو وله أضرار لمن يعانون من مشاكل الحساسية والربو فضلاً عن الدخان و الروائح المزعجة.

حيث اقدم أهالي حي الهلالية بمدينة قامشلو بوقفة احتجاجية على طريق نافكر المؤدي الى مكب رودكو تنديدا لإختناق الاهالي من حرق النفايات بسبب الدخان و تقاعس البلدية لأيجاد الحل لهذه المشكلة، وقام الأهالي بمنع مرور عربات وسيارات النفايات.

حيث أشارت مراسلتنا إلى استياء أهالي مدينة قامشلو وخاصة المقيمين في حي الغربية والهلالية من ما تسمى بالإدارة الذاتية، باعتبارها المسؤولة بسبب إهمالها للنداءات التي لازالت مستمرة من أجل حل مشكلة حرق النفايات المكومة في ما يسمى بمكب رودكو.

وأوضحت مراسلتنا بأن الأهالي قاموا بوقفة احتجاجية لحل هذه المشكلة، ولم يلتزموا بارتداء الكمامات لاستيائهم من الإدارة الذاتية.

 

وهذا صرح احد أهالي حي الهلالية محمد أحمد لمراسلة موقعنا R-ENKS بقوله: “أنه لن يلتزمون من الآن وصاعداً بقرارات الإدارة الذاتية مبدياً استياءه الشديد، بقوله عوضاً من الإلتهاء بمشاريع غير مهمة كتزين منطقة تل كوجر ووضع تماثيل في مناطق آخرى عليهم القيام بإيجاد حل لهذه المشكلة والتي يتضرر منها الكثير وبأسرع وقت، منوهاً بقوله وخاصة في هذا الوقت الذي نعاني من انتشار كورونا فهذه الروائح والدخان الناتج، له أضرار وأخطار أكثر من كورونا وأتمنى أن تصل أصواتنا للجهات المعنية وأن نجد آذان صاغية” .

 

ويقول الناشط فنر بشير محمود لمراسلة موقعنا R-ENKS : ” أنا كأحد سكان حي الهلالية اشتكيت كثيرا للبلدية من أجل حل مشكلة نفايات رودكو لكن حتى الآن لم نتلقى أي وعود لحلها او بالأحرى لم يفوا بوعودهم لحل هذه المشكلة بل زادت المأساة كل ليلة من حرق هذه النفايات وتصاعد الأدخنة والروائح المزعجة في سماء قامشلو وخاصة في فصل الصيف.

وأوضح فنر بأنه مع الأسف أذا احتمينا داخل الغرف من الروائح الا أنه المكيفات تسحب هذه الروائح لداخل الغرف فتؤثر علينا وعلى أطفالنا وأهالينا وخاصة المصابين بمشاكل تنفسية وقلبية.

وتابع فنر بقوله: ” لذلك قمنا اليوم بوقفة على طريق قرية نافكر التي تؤدي إلى رودكو وأوقفنا حافلات القمامة ومنعناها من العبور وبقينا لأكثر من ساعتين ونحن ننادي بعدم رميها في هذه المنطقة وايجاد حل آخر لها، فتلقينا وعود، لكن مع الأسف لا أعتقد أن هذه الوعود سيتم تنفيذها بل ستُنسى كما غيرها، واذ لم يجدوا حلاً هذه المرة سنذهب إلى مركز البلديات وسنقوم بمظاهرة من أجل ذلك.

تقرير : أفين حاجو

إعلام المجلس الوطني الكوردي في سوريا

 

 

 

 

شاهد أيضاً

قوات الاحتلال في عفرين تعتقل عدد من المواطنين ومنهم شخصية معروفة ..

تستمر حملة الاعتقالات الواسعة من قبل الشرطة العسكرية و المدنية والاستخبارات التركية في الآونة الأخيرة …