المجلس الوطني الكوردي في سوريا

جلسات حوارية في قامشلو بعنوان ” معاً نحو مشاركة دستورية أفضل “..

67

 

تحت عنوان ( معاً نحو مشاركة دستورية أفضل ) أقامت منظمة سمارت للصحة النفسية والتنمية البشرية يوم أمس الخميس ١ تشرين الأول ٢٠٢٠م  جلستين حِواريتين في حي جمعاية التابع لمدينة لقامشلو.

وتشرف على هذه الجلسات المجموعة القانونية التابعة للمنظمة والتي تتألف من ثلاثة محاميين وهم السادة  ( معاذ يوسف _ آمرين الخليفة _ مروان أحمد ) وضمت أكثر من 15 مشاركاً من وجهاء وابناء حي جمعاية.

في بداية  الجلسة تم تقديم  نبذة عن حقوق الانسان وماهية هذه الحقوق، وكذلك تم تقديم فكرة عن الدستور ومضامينه، وأيضاً ماذا يجب أن يتضمن دستور سوريا القادم من حيث شكل الدولة والضمانات، والحديث عن التصويت على الدستور القادم.

وحول هذا الموضوع صرحت لموقعنا الإستاذة ( آمرين الخليفة) قائلةً :

” ینظر إلى  المشاركة المجتمعیة في العملیة الدستوریة على أنها تعزز المصالحة والوحدة الوطنیة وتسهم بالتالي في تحقیق الاستقرار السیاسي ،  اذ تولد هذه العملیة احساساً بالانتماء وبالمصیر المشترك وهو عنصر حاسم في تحقیق الوحدة الوطنیة، كما انها تساعد المجموعات والفئات المختلفة والمتصارعة على البحث على التوافق والتعرف على آراء  الاخرین فتعزز بذلك هذه العملیة فرص إمكانية تحقیق مصالحة بین الجهات المتنازعة وحل النزاعات وبناء السلام”.

وأضافت  خليفة قائلة :

” أن مشروع مركز سمارت (نحو مشاركة دستوریة أفضل ) یقوم على بناء القدرات والمهارات لدى فئات ومكونات مختلفة من عرب وكرد وسریان في المجتمع الذي  يفتقد إلیها وهي ضروریه لبناء بلد دمره النزاع لیسود فیه السلام والأمان”.

” الخليفة ” أكدت بخصوص فكرة المشروع قائلة  :

أن الفكرة تقوم على بناء قدرات ومهارات أبناء وبنات الریف وكذلك أفراد المجتمع المدني ، لزیادة الوعي حول معرفة الحقوق الدستوریة و آلیات عمل المشاركة المجتمعیة في صیاغة دستور سوریا الجدید، وذلك عن طریق جلسات حوارية و ورشات تدریبیة عن مفهوم الدستور و المضامین الدستوریة وآلیة الصیاغة القانونیة للدساتیر واقرارها وطرق تعديلها و المعاییر الدولیة للدساتیر الحدیثة و الحقوق والواجبات وفق ثقافة حقوق الإنسان والشرعية الدولیة ومهارات التفاوض وتفعیل مشاركة المرأة في بناء السلام بحیث تساعد هذه الحزمة من التدریبات في اكساب المشاركین معرفة و قدرة على المشاركة الفعالة في صیاغة الدستور” .

” الخليفة ” ختمت حديثها قائلة :

“أن المشروع سينتهي بحفلة ختامیة هو عبارة عن ملتقى یشارك فیه كافة شرائح المجتمع من أفراد المجتمع المدني وأبناء وبنات الریف والقرى”.

يشار أن منظمة سمارت للصحة النفسية والتنمية البشرية تقوم بعمل ورشات تدريبية وتنموية حول مهارات التفاوض والمشاركة في الدستور والتصويت عليه تستهدف أحياء شعبية وقرى تابعة لمدينة قامشلو في كوردستان سوريا .

معلومات عن منظمة سمارت للصحة النفسية والتنمية البشرية:

تأسس مركز سمارت في مدينة قامشلو في كوردستان سوريا في شهر أيلول من سنة 2012 بجهد فردي من قبل الأخصائي النفسي و المدرب محمد علي عثمان وتم تشكيل فريق سمارت نهاية عام 2013  ،ويسعى المركز بحسب رسالته إلى نشر و تعزيز ثقافة الصحة النفسية و تطوير الذات لدى أفراد المجتمع بكل فئاته ،
إضافة إلى توفير الاستشارات و الخدمات النفسية لكل فئات المجتمع ، و
تطوير المهارات و القدرات لدى المرأة لتمكينها و تأهيلها للقيام بأدوارها المتعددة و
تعزيز مفهوم الحماية بشكل عام و حماية الطفل بشكل خاص و خلق بيئة آمنة له و
القيام بمشاريع تنموية تستهدف المجتمع بشكل عام و الفئات الضعيفة و المهمشة بشكل خاص.

إعلام المجلس الوطني الكوردي

قامشلو.. جكر سلو

التعليقات مغلقة.