أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أحزاب وتنظيمات ENKS إعلام ENKS ندوة من قبل “المرأة الحرة واتحاد الكتاب والصحفيين” في قامشلو بمناسبة الذكرى ال٦٠ لحريق سينما عامودا..

ندوة من قبل “المرأة الحرة واتحاد الكتاب والصحفيين” في قامشلو بمناسبة الذكرى ال٦٠ لحريق سينما عامودا..

اقامت منظمة المرأة الكوردية الحرة بالتعاون مع اتحاد الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا اليوم الجمعة 13\11\2020  في مدينة قامشلو في تمام الساعة الثالثة والنصف  ندوة بمناسبة مرور ستين عاماً على حريق سينما عامودا.

حيث بدأت الندوة  بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء سينما عامودا وعلى اروح شهداء كورد وكودستان وتم الترحيب بالحضور من قبل السيدة دلخاز حمو عضوة منظمة المرأة  الكوردية الحرة،

و التي القت قصيدة عن حادثة حريق سينما عامودا وعن مآسي ذلك اليوم التاريخي في حياة الكورد.

وبعدها القى السيد احمد حسين كلمة تحدث فيها عن تفاصيل الحريق الذي راح ضحيته قرابة 500طفل كوردي ما بين شهيد ومشوه وجريح، حيث خيم على مدينة عامودا يوم اسود مشؤوم.

كما تحدث الكاتب فرهاد دريعي عن تفاصيل حريق سينما عامودا وبأن الحريق كان مقصوداً حيث الازدحام الكبير للاطفال واغلاق الباب الخشبي المرتفع من الارضية مما ابقى الاطفال محاصرين في الداخل ولم يكن برفقتهم اي من المعلمين ولا المدير.

وفي نهاية الندوة صرحت السيدة جنار حندو نائبة رئيسة المنظمة الكوردية الحرة لموقعنا  قائلة:

” لقد قمنا نحن منظمة الكوردية الحرة بالتعاون مع اتحاد الكتاب والصحفيين في سوريا هذه بمناسبة مرور ستين عاماً على حريق سينما عامودا، ونحن نناشد جميع الجهات المختصة بتوثيق هذه المجزرة للبحث عن السبب الحقيقي لهذه الكارثة الانسانية وتدوينها في صفحات التاريخ، حيث شكلت الحادثة مأساة في تاريخ مدينة عامودا وقد اهملت سلطات الدولة هذه  القضية التي لاتزال مقيدة ضد مجهول، المجد والخلود لشهداء حريق سينما عامودا ولجميع شهداء كوردستان”.

إعلام المجلس الوطني الكوردي

قامشلو.. سامية حسين

شاهد أيضاً

المجلس الغربي للمجلس الوطني الكوردي في الحسكة يعقد اجتماعه لشهر تشرين الثاني / نوفمبر الجاري …

عقد المجلس المحلي الغربي بالحسكة للمجلس الوطني الكوردي في سوريا ،اجتماعه الشهري  الاعتيادي مساء يوم …