أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أحزاب وتنظيمات ENKS إعلام ENKS بلاغ صادر عن اجتماع الهيئة القيادية لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)..

بلاغ صادر عن اجتماع الهيئة القيادية لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)..

عقدت الهيئة القيادية للحزب اجتماعها الاعتيادي في اوائل كانون الاول في قامشلو و بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد و كردستان و كافة شهداء الحرية و الكرامة تم الوقوف على الاوضاع التالية .

__ الوضع السياسي :
ما زال النظام متمسكا بالحسم العسكري ولم يسلك أي طريق يساهم في الوصول الى الحل السياسي في البلاد وفق القرارت الدولية ذات الصلة و أهمها القرار 2254 معتمدا على داعميه كل من روسيا و ايران و تجلى ذلك في اجتماع الدورة الرابعة للجنة الدستورية المصغرة التي عقدت في جنيف بتاريخ 30 / 11 / 2020 طوال خمسة أيام و باشراف ممثل الأمم المتحدة غير بيدرسون و طرحه (النظام) مواضيع خارج نطاق الدستور و لجنته المكلفة لوضع العراقيل أمام أي تقدم في المفاوضات الجارية و المراهنة على عامل الزمن في انتظار التغيير في المواقف الدولية حسب مصالحهم قد يساهم في ديمومة النظام و استمراره .
في الوقت الذي عانى السوريون و لا زال و خاصة في ظل جائحة كورونا و الغلاء الفاحش للأسعار دون رقيب او محاسبة و صعوبة المعيشة من جراء تدني سعر صرف الليرة السورية هذا كله أمام أنظار المجتمع الدولي بحكوماته و منظماته المختصة .
و في السياق السياسي للبلد و في آخر تصريح لرأس النظام معتبرا أن سوريا دولة ذات لون واحد متجاهلا الموزاييك المكون لهذا البلد الجميل يبتغي منها اثارة الفتنة وضرب المكونات ببعضها من جديد الا أن هذه السياسات لم تعد تنطلي على الشعب السوري ولن تثنيه عن مواصلة النضال حتى بناء سوريا الجديدة التي تليق بتضحيات أبنائها و تلبي طموحاتهم و آمالهم .
___ أدان الاجتماع و بشدة الانتهاكات اليومية و المستمرة من قبل الفصائل العسكرية المسلحة المحسوبة على الائتلاف و المدعومة من تركيا ضد أهلنا في عفرين و كري سبي و سري كانيي و دعا المجتمع الدولي تحمل مسؤلياته ازاء ما يحدث و طالب الائتلاف بالالتزام بالوثيقة الموقعة بينه و بين المجلس الوطني الكردي و تفعيل الاتفاقات التي تسهل عودة المهجرين الى منازلهم و تسليم هذه المناطق الى أصحابها الحقيقين و الوقوف مع المجلس في صياغة ما يساهم تثبيت حقوق شعبنا و كافة المكونات الاخرى في دستور سوريا المستقبل لأنها تشكل مفتاح الحل الديمقراطي الحقيقي و غير ذلك لن يجدي نفعا للسوريين جميعا .
____ جدد الاجتماع تأكيده على أهمية وحدة الصف و الموقف الكرديين خدمة لشعبنا و قضيته و لكافة السوريين . و طالب بتسريع الخطوات و عدم ايلاء الأهمية لبعض التصريحات و التصرفات التي تضع العراقيل أمام تقدم عجلة الحوار و التفاهم و أكد على الاستمرار في الحوار مع الأشقاء في حزب يكيتي الكردستاني الحر لتحقيق الوحدة بين حزبينا .
__ ثمن الاجتماع بارتياح الاتفاق الحاصل بين حكومة اقليم كردستان و الحكومة الاتحادية في العراق فيما يخص قضاء شنكال و طالب رئيس الحكومة بخطوات ايجابية اخرى تصب في مصلحة الاقليم و العراق أجمع و دعا ب ك ك الى احترام خصوصية الاجزاء الكردستانية الأخرى و ان ساحته النضالية هي كردستان تركيا .
___ الوضع التنظيمي :
بعد قراءة التقارير الواردة من منظمات الحزب في الداخل و الخارج و الرد عليها أكد الاجتماع على أهمية هذا البند و عاهد على نفسه دون كلل او ملل بالنضال و التواصل مع كافة شرائح مجتمعنا لايصال موقف الحزب و اعلاء راية الكردايتي .

الهيئة القيادية لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)
قامشلو 14/ 12/ 2020

شاهد أيضاً

تصريح إدانة استهداف مقر المجلس الوطني الكردي في كوباني..

تعرّض مكتب المجلس الوطني الكردي بمدينة كوباني ليلة ١٨ / ١٩ كانون الثاني٢٠٢١ لهجوم بالقنابل …