الرئيسية إعلام ENKS أحزاب وتنظيمات ENKS إعلام ENKS إنطلاق مهرجان الشعر الكوردي بدورته الخامسة والعشرين في مدينة قامشلو …

إنطلاق مهرجان الشعر الكوردي بدورته الخامسة والعشرين في مدينة قامشلو …

أقيم يوم أمس الجمعة ٢٥ ديسمبر الجاري مهرجان الشعر الكوردي في كوردستان سوريا بدورته السنوية الخامسة والعشرين ، وذلك في صالة كافيه ومكتبة  القلعة بالحي الغربي في مدينة قامشلو.

بداية رحب عضو لجنة مهرجان الشعر الكوردي بالضيوف والشعراء وممثلي الاحزاب والمنظمات المدنية والمستقلين والكتاب والمثقفين، ودعاهم للوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء كوردستان .

وبحسب ما أفاده مراسلنا ، فقد شارك أكثر من ٥٠ شاعراً لألقاء الشعر ، وألقى أكثر من ٤٠ شخصاً شعرهم ، تخلل المهرجان أغاني من قبل مجموعة من الفنانين ( سعد فرسو _ معصوم شكاكي _ فواز ).

بعدها تم تكريم مجموعة من الشعراء وبعض أعضاء لجنة مهرجان الشعر الكوردي، وكذلك الفنانين الثلاثة، وأيضا الكاتب ” كوني رش “.

 

من جهته صرح لموقعنا أحد أعضاء لجنة إعداد المهرجان الإستاذ “محمد شريف برهك” قائلاً :

” ناضلنا وعملنا جاهدين في خدمة الفن والشعر الكوردي ، وهذه السنة وبالرغم من انتشار وباء كورونا وعدم وجود الأمان في المنطقة لم تسنح لنا الفرصة للقيام بعمل مهرجان كبير وبارز ، ورغم ذلك حضر أكثر من ١٠٠ شخصية لمهرجاننا يوم أمس “.

وأسلف ” برهك ” بالقول  :

” على الرغم من الصعوبات التي نعيشها، لكن قمنا بعمل رائع وأفسحنا المجال للأشخاص خارج هذه اللجنة حيث سجلنا شعرهم، وكل سنة نقوم بمثل هذه الاحتفالية ونكرم الاشخاص الذين لديهم بصمة في الشعر الكوردي”.

 

الجدير بالذكر  لجنة إعداد مهرجان الشعر الكوردي تقوم بإقامة المهرجان  مرة من كل عام ، وكانت بداية التأسس  في قلعة نبي هورو في عفرين سنة ١٩٩٣م ، ولا يزال المهرجان مستمراً بشكل سنوي إلى الآن .

صور من المهرجان

إعلام المجلس الوطني الكوردي

قامشلو .. جكر سلو

شاهد أيضاً

آجار البيوت في قامشلو يثقل كاهل المواطنين ، ومناشدات عدة بتخفيضها ..

تتدهور حالة المواطن في مختلف مناطق كوردستان سوريا يوماً بعد يوم، فإلى جانب نقص وقلة …