أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أحزاب وتنظيمات ENKS إعلام ENKS مجلس محلية الكورنيش والوسطى يشارك في افتتاح رابطة ” كاوا ” للثقافة الكردية في قامشلو ..

مجلس محلية الكورنيش والوسطى يشارك في افتتاح رابطة ” كاوا ” للثقافة الكردية في قامشلو ..

بدعوة من رابطة ” كاوا ” للثقافة الكردية، شارك اليوم الجمعة ٢٢ -١-٢٠٢١م مجلس محلية الكورنيش والوسطى للمجلس الوطني الكردي افتتاح رابطة كاوا للثقافة الكردية في قامشلو بحضور جمع من ممثلي الفعاليات الثقافية والسياسية والمستقلين .

أقيم الأفتتاح في صالة (قلعة كافيه) في الحي الغربي في مدينة قامشلو.

بداية رحب الإستاذ ( محمد حسين ) عضو في رابطة ” كاوا ” بالضيوف ودعاهم للوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء كوردستان.

و تم التعريف عن رابطة كاوا منذ التأسيس عام ١٩٧٨م ولغاية انتقالها إلى قامشلو ٢٠٢١م

تتالت كلمات الشكر والتهاني من قبل منظمات المجتمع المدني والأحزاب والاتحادات الثقافية للرابطة متمنيين لها  الموفقية والنجاح في خدمة الكُتاب والمثقفين.

تحدثت الهيئة الإدارية بعدها عن تاريخ الرابطة من تأسيسها وإلى حد هذه اللحظة، وكانت هناك مداخلة للإستاذ ( صلاح بدر الدين ) عبر الفيديو.

وحول هذه الندوة صرح لموقعنا الإستاذ ” قدري جان الملا ” رئيس مجلس محلية الكورنيش والوسطى قائلاً :
” نحن في المجلس الكردي ندعم ونشجع كل عمل في سبيل خدمة الثقافة واللغة الكردية، اليوم كانت خطوة مباركة بنقل رابطة كاوا الثقافية لمدينة قامشلو وبنفس الوقت نتمنى التوفيق والنجاح للقائمين على هذا العمل الرائع” .

” الملا ” أضاف لموقعنا ايضاً :

” نبارك لهيئة الإدارة في الرابطة قمتم بعمل كبير ورائع، وأخص الشكر في هذه المناسبة للأخ  نيرودا عيسى متمنياً التوفيق بفتح ال (قلعة كافيه)، إنه صرح حضاري بأمتياز ونتمنى لهم النجاح في خدمة الثقافة الكردية .

وصرحت لموقعنا الإستاذة ( فصلة يوسف) عضو هيئة الرئاسة في المجلس الوطني الكردي قائلة :

” بداية نهنئ شعبنا الكردي بعودة هذه الرابطة للعمل في مدينة قامشلو، وسُررنا بالحضور في هذه الندوة القيمة، وكان لوجود الألوان المختلفة للحركة الكردية وشعبنا في هذه الندوة التي أقامتها الرابطة محل ارتياح للجميع، التي تؤكد بأن القلعة ستكون مكاناً للوطنيين.

” يوسف ” أضافت قائلةً أن الرابطة ستغني الثقافة واللغة الكردية، وأيضاً ستزود كل المثقفين والسياسيين والفنانيين والشعراء بالأدب الكردي ، مشيّدةً بإنها ستكون في خدمة جميع ألوان المجتمع بمناطقنا.

“يوسف” أردفت لموقعنا بالقول الرابطة ستكون درباً وضوءاً تنير به المكتبة الكردية، وستكون محلاً للعلم والمعرفة، متمنية الاستمرارية والنجاح في نضالهم الدؤوب.

” يوسف ” ختمت حديثها قائلة :

“نشكر كل شخص يعمل في هذه الرابطة ونأمل أن يتم توسيع ساحة عملهم، وأن يكونوا في خدمة اللغة والقضية الكردية”.

 

تخللت الندوة إلقاء كلمات من قبل شخصيات تمثل اتحادات ومنظمات عدة ، وبدوره القى الكاتب

كوني رش ” كلمة عن تاريخ الرابطة .

هذا وحضر الندوة ممثلي المجلس الكردي وشخصيات مستقلة ونخبة من المثقفين والكُتاب.

الجدير بالذكر أن رابطة ” كاوا ” للثقافة الكردية في ١٤ آذار عام ١٩٧٨م في بيروت عاصمة لبنان ومارست نشاطها  في المانيا و مؤخراً في إقليم كوردستان ، وخلال ١٠ سنوات اصدرت ١٢٢ كتاباً و أجرت ندوات وحلقات دراسية بلغت ٦٤٠  .

إعلام المجلس الوطني الكوردي

قامشلو .. جكر سلو

شاهد أيضاً

مجلس محلية “كورنيش والوسطى ” التابع للمجلس الوطني في مدينة قامشلو يعقد اجتماعه الاعتيادي الشهري ..

عقد يوم البارحة الأحد مجلس محلية “كورنيش والوسطى ”  اجتماعه الاعتيادي الشهري وذلك في مكتب …