أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أحزاب وتنظيمات ENKS إعلام ENKS مكتب المرأة والطفولة في محلية تربسبي يحيي اليوم العالمي للمرأة…

مكتب المرأة والطفولة في محلية تربسبي يحيي اليوم العالمي للمرأة…

“مظاهرات الخبز والورود” في أمريكا كانت بداية تشكل حركة نسوية متحمسة في العالم ،   والمجلس الوطني يحيي التظاهرة عبر احياء اليوم العالمي للمرأة ..

 

تحت شعار ” المرأة في القيادة” أقام مكتب المرأة والطفولة بمحلية تربه سبي للمجلس الوطني الكوردي وبمشاركة محلية سنجق يوم الاثنين 8 آذار احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في تربه سبي.

بدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة صمتٍ على أرواح شهداء الكورد وكوردستان ، ومن ثم قامت فرقة ڤيان للفلكلور الكوردي بتقديم مسرحية درامية كوميدية تشرح الوضع الراهن بطريقة ساخرة، إضافةً لإلقاء قصيدة من قبل إحدى الفتيات.

كما وقامت مجموعة من النساء الكورديات بغناء بعض الأغاني من الفلكلور الكوردي العريق ممثلين ذلك بأدوات العمل القديمة والتي كانت بمثابة مكتبة لتأليف الأغاني من قبل النسوة الكورديات.

وفي نهاية الحفل قام مكتب المرأة والطفولة بتكريم بعض النسوة ممن لهن تاريخ نضالي سواء أكان ذلك في البيت أو خارجه.

ويشار أنه في سنة 1856 خرجت آلاف النسوة للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها،

ورغم أن الشرطة تدخلت بطريقة وحشية لتفريق المتظاهرات إلا أن المسيرة نجحت في دفع المسؤولين السياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية.

وفي 8 مارس 1908م عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع مدينة نيويورك لكنهن حملن هذه المرة قطعاً من الخبز اليابس وباقات من الورود في خطوة رمزية لها دلالتها واخترن لحركتهن الاحتجاجية تلك شعار “خبز وورود”. طالبت المسيرة هذه المرة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع.

و شكلت مُظاهرات الخبز والورود بداية تشكل حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة خصوصاً بعد انضمام نساء من الطبقة المتوسطة إلى موجة المطالبة بالمساواة والإنصاف رفعن شعارات تطالب بالحقوق السياسية وعلى رأسها الحق في الانتخاب، وبدأ الاحتفال بالثامن من مارس كيوم المرأة الأمريكية تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك سنة 1909 وقد ساهمت النساء الأمريكيات في دفع الدول الأوربية إلى تخصيص الثامن من مارس كيوم للمرأة وقد تبنى اقتراح الوفد الأمريكي بتخصيص يوم واحد في السنة للاحتفال بالمرأة على الصعيد العالمي بعد نجاح التجربة داخل الولايات المتحدة.

إعلام المجلس الوطني الكردي

إعلام محلية تربسبي

شاهد أيضاً

بالصور : وفد من مجلس محلية عامودا يقدم التهنئة للاخوة الأرمن في مدينة عامودا بمناسبة عيد القيامة ..

إعلام المجلس الوطني الكردي عامودا.. بيريفان إسماعيل