أخبار عاجلة

جلسات حوارية في هولير عن العملية الدستورية السورية ، بتنظيم من منظمة برجاف للتنمية الديمقراطية والإعلام..

بأشراف وتنظيم منظمة برجاف للتنمية الديمقراطية والإعلام، وبأدارة الاستاذ فاروق حجي مصطفى مدير المنظمة أقيمت على مدار يومي الخميس والجمعة ٢٣/٢٤ أيلول ٢٠٢١م في قاعة فندق الكابيتول في هولير عاصمة إقليم كوردستان،  جلسات حوارية مفتوحة على مستوى القادة من المجتمع المدني والمنظمات النسوية والحقوقية والحزبية للسوريين المقيمين في إقليم كوردستان العراق.

وقد تواجد حضورياً  القاضي أنور مجني العضو في اللجنة الدستورية والدكتورة سميرة مبيض عبر الاونلاين .

في اليوم الأول للجلسات الحوارية المفتوحة تمت الاحاطة بأبرز مستجدات العملية الدستورية ومآلات اللجنة الدستورية وأدوار اللجنة الدستورية وكيفية التواصل مع المجتمعات المحلية وتم ذكر أبرز معوقات الانخراط العام السوري في العملية الدستورية ، وعن النقاط الخلافية بين السوريين .

في اليوم الثاني تمت الاحاطة بمستجدات العملية الدستورية مرة أخرى من قبل كل من القاضي أنور مجني والدكتورة سميرة مبيض و أعقب ذلك عدة مداخلات من الحضور المشاركين ، وتمت الإجابة من قبل الأستاذ مجني والدكتورة مبيض ، وقد تحدثنا عن فرص اللامركزية للدولة السورية القادمة مع ذكر بعض التفاصيل المتعلقة بذلك .

ومما قالته الدكتورة مبيض في هذه الجلسة :

يتوجب مراجعة وتقويم وتقييم للجنة الدستورية،  فالهوية السورية تعددية بسبب تتالي الحضارات ، لذلك على الأقاليم السورية أن تعيد بناء السردية المشتركة حسب الاحتياجات  لأن البلاد في حالة تقهقر “.

وأكدت الدكتورة مبيض على ضرورة الاعتراف بما جرى في الماضي من أجل تجاوز ذلك ، وأكدت على ضرورة التوازن في الدستور الجديد بما يضمن ويثبت حقوق المرأة و حقوق الإنسان ككل .

من جهته نوه الأستاذ القاضي أنور مجني على التأثير السلبي  الكبير الذي مارسه حزب البعث على المكونات السورية،  ولذلك على الدستور السوري الجديد مراعاة كافة الأطراف ،  فقضية الهوية بحسب رأيه مهمة جداً وقال : ” مشكلتنا في سوريا ليست بفرض العروبة من قبل حزب البعث بل الاستبداد الذي مورس من قبل هذا النظام على الشعب السوري كافة والذي كان نصيب الكرد فيه أكبر “.

وأضاف الأستاذ مجني بأنه يتوجب التركيز على قضايا أهم ويجب أن يمنح الدستور الجديد ويضمن حقوق الجميع ، وقال ربما يتم إجراء الجولة السادسة من جلسات اللجنة الدستورية السورية في التاسع من الشهر القادم بحسب بعض التسريبات .

وكان للدكتور عمر حمادي الخبير الأممي في صياغات الدساتير ، حضور مميز عبر الإنترنت،  حيث ذكر عدة توصيات حول العملية الدستورية ، وذكر أن العملية الدستورية اختزلت العملية السياسية السورية والمسار الحالي وصل إلى مرحلة حرجة .

إضافة إلى ذلك شارك الدكتور زيدون الزعبي بمداخلة صغيرة متميزة عبر تقنية السكايب ، شرح فيها بعض النقاط حول العملية الدستورية .

يذكر أن منظمة برجاف للتنمية الديمقراطية والإعلام تقيم جلسات بشكل دوري داخل وخارج كوردستان سوريا من أجل اشراك المجتمع المحلي في العملية السياسية السورية وطرح الرؤى والأفكار ومناقشة سبل تطوير آليات العمل الدستوري وبحضور أعضاء من اللجنة الدستورية سواء بشكل حضوري أو عبر الإنترنت.

إعلام المجلس الوطني الكردي 

هولير .. رائد محمد 

صور من الجلسة الثانية

إعلام المجلس الوطني الكردي

هولير .. رائد محمد

 

شاهد أيضاً

وفد من الديمقراطي الكوردستاني – سوريا يزور مجلس محلية الشهيد نصر الدين برهك جل آغا – آليا..

قام وفد من الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا برئاسة عضو اللجنة المركزية للحزب السيدة بريخان …