أخبار عاجلة

الأستاذ كفاح محمود لموقعنا : هناك مباحثات معمقة من قبل البارتي مع كل الاحزاب الكوردستانية لتوحيد الجهد الكوردستاني بفريق موحد في بغداد.

بعد أن حققت قائمة الحزب الديمقراطي الكردستاني نتائج جيدة جداً في الانتخابات الخاصة بمجلس النواب العراقي،  قام موقعنا بإجراء الحوار التالي مع المستشار الإعلامي للزعيم مسعود بارزاني الأستاذ كفاح محمود سنجاري عن هذه الانتخابات و نتائجها .

R-ENKS :

الأستاذ كفاح محمود المستشار الإعلامي للزعيم مسعود بارزاني والمحلل السياسي،  شكراً لك على قبول دعوتنا ، السؤال الأول ، خلال الانتخابات البرلمانية التي شهدها إقليم كردستان والعراق ،  كيف وجدتم هذه الانتخابات ؟ وما هي دورها في العراق المستقبل ؟

الأستاذ كفاح محمود:

“تميزت الانتخابات البرلمانية العراقية الأخيرة بالشفافية والدقة أكثر من سابقاتها منذ 2005 وحتى يومنا هذا، وقد شهدت الأمم المتحدة بذلك وخاصة مجلس الأمن الذي اشاد في بيان مهم له بالعملية وشفافيتها، كما شجب اي محاولة لاشاعة العنف والفوضى من قبل الخاسرين في سباقها.

وهذا يعطي انطباع جيد لتشكيل حكومة متوازنة من الفائزين الذين نالوا رضا جمهورهم سواء في كوردستان او في العراق”.

R-ENKS : حقق الحزب الديمقراطي الكردستاني انتصاراً عظيماً في هذه الانتخابات على ماذا يدل هذا الانتصار ؟

الأستاذ كفاح محمود:

”  تقدم الديمقراطي الكوردستاني يعكس نجاحه في قيادة الدولة والمجتمع في  كوردستان حيث حقق تغييراً نوعياً في كل نواحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ليس اليوم بل منذ ثورته الكبرى في ايلول 1961 التي توجت انتصارها اعتراف حكومة العراق بحق الكورد في الاستقلال الذاتي كما ورد في اتفاقية اذار 1970 وما تلاها بعد انتفاضة آذار 1991 التي تمخضت عن اعلان فيدرالية كوردستان وبرلمانها وحكومتها لأول مرة في التاريخ المعاصر للكورد” .

R-ENKS : 

خلال تصريح له أكد نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني إن “هناك مسائل مصيرية على الاطراف الكردية أن يكون لهم موقف موحد”.
ماهي هذه المواقف برأيك ؟

الاستاذ كفاح محمود: 

” بالتأكيد تلك هي عودة المناطق الكوردستانية خارج إدارة الاقليم المسماة بالمتنازع عليها ، والتي تعرضت لاجتياح القوات العراقية وفصائل الحشد الشعبي في كل من سنجار ومخمور وكركوك وسهل نينوى وخانقين، إضافة إلى حصة الإقليم من الموازنة واعادتها إلى حجمها الحقيقي ،  وكذلك موضوع البيشمركة كونهم كما نص الدستور جزء من المنظومة العسكرية العراقية، وحقوقهم في ذات الامتيازات التي حرموا منها منذ 2005 ولحد اليوم سواء في الرواتب او التدريب او التسليح كأقرانهم في الجيش العراقي والحشد الشعبي” .

R-ENKS:
هل ستتجه الأحزاب الرئيسية في إقليم كردستان إلى بغداد بوفد وكتلة موحدة ؟ وماذا تتوقعون ؟

الاستاذ كفاح محمود: 

” هناك مباحثات معمقة من قبل قيادة البارتي مع كل الاحزاب الكوردستانية صغيرها وكبيرها حول توحيد الجهد الكوردستاني بفريق موحد في بغداد من أجل التفاوض على معظم ملفات الخلافات بين اربيل وبغداد، ومن المؤمل ان يكون هناك تحالفا يضم القوى الرئيسية”.

إعلام المجلس الوطني الكردي 

حوار : سامية حسين 

شاهد أيضاً

جوانين شورشكر يخطفون مواطن من أهالي قرية جلبرة و ثلاثة أطفال قصر من بينهم فتاة

اقدم ما يسمى جوانن شورشكر ” يوم الأربعاء بتاريخ 17/11/2021 على خطف المواطن عبدو عبد …