المجلس الوطني الكوردي في سوريا

الذكرى السنوية الحادي عشر لرحيل المناضل دهام ميرو السكرتير الأسبق للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا

68

 

يصادف اليوم الثلاثاء 2/ تشرين الثاني 2021, الذكرى الحادية عشر لرحيل السكرتير الأسبق للحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا البارتي الحاج دهام ميرو.

نبذة عن حياته:

الحاج “دهام ميرو” ولد في قرية (سي كركا ميرو) منطقة ديريك بكوردستان سوريا عام 1921، وتولى قيادة الحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا (البارتي) في مؤتمر ناوبردان عام 1970، حيث تم توحيد طرفي البارتي في ذلك المؤتمر الذي سمي بالمؤتمر التوحيدي بإشراف البارزاني الخالد، وفي عام 1972 في المؤتمر الأول للحزب في منطقة بامرني في اقليم كوردستان أنتخب سكرتيراً للحزب، وفي عام 1973 سجن من قبل السلطات السورية وبقي في السجن 6 سنوات و8 أشهر، حيث جاء ذلك بعد بيان نشره البارتي ضد مشروع (الحزام العربي العنصري) و نتيجة مواقفه الوطنية والقومية ضد سياسة النظام.

وكان الحاج “دهام ميرو” أحد المناضلين البواسل في الحركة التحررية لشعب كوردستان وصديقاً مقرباً للبارزاني الخالد وقد شارك في ثورة أيلول، كما شارك في عدد من مؤتمرات الحزب الديمقراطي الكوردستان كمراقب.

توفي الحاج “دهام ميرو” السكرتير الأسبق للحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا (البارتي) بعد ظهر يوم الثلاثاء 02-11-2010 عن عمر ناهز الـ90 عاماً.

تم تشييع جثمانه الطاهر الساعة العاشرة صباحاً من مدينة ديرك في يوم الأربعاء 3-11-2010 إلى مسقط رأسه في قرية موزلان بديرك بكوردستان سوريا حيث وُري الثرى هناك…

 

 

التعليقات مغلقة.