أخبار عاجلة

محلية الكورنيش تستذكر مجزرة حريق سينما عامودا في الذكرى ٦١ للحادثة ..

بمناسبة مرور الذكرى 61  على احتراق سينما شهرزاد في عامودا ،  قامت محلية كورنيش والوسطى التابعة للمجلس الوطني اليوم الاحد 14 \11\2021 الساعة الرابعة مساءً باستذكار هذه المناسبة في مكتب المجلس المحلي بالقاء محاضرة بهذه المناسبة .

وقد ألقى الاستاذ عبد الباري خلف عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي هذه المحاضرة بحضور شخصيات سياسية ومنظمات نسائية وشخصيات من اتحاد الكتاب و مهتمين .

في البداية رحبت الآنسة شيرين حسين نائبة رئيس مجلس الكورنيش بالحضور ودعتهم للوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء سينما عامودا وعلى أرواح شهداء كوردستان.

ثم القى الأستاذ عبد الباري محاضرة قيمة حول حريق سينما عامودا تحدث في البداية عن مدينة عامودا واهلها ثم تحدث عن تفاصيل حريق سينما عامودا ،

من جانبهم قدم الحضور  مداخلات متنوعة عن هذه الحادثة الأليمة التي ألمت بشعبنا الكوردي ،

وصرح لموقعنا الاستاذ عبد الباري خلف قائلاً:

” المحاضرة كانت حول مجزرة حريق عامودا ، و الحديث عن المجازر المرتكبة بحق الكورد تاريخياً ،  ثم تطرقنا للحديث عن حريق سينما عامودا وكيف تم اجبار التلاميذ للذهاب إلى السينما  ، وعن موضوع الفيلم الذي تم تغييره عن البطلة جميلة بوحيرد إلى موضوع بعنوان شبح منتف الليل، الذي لا يلائم هؤلاء الأطفال،

وعن عدم التحقيق في هذه الجريمة ، والتي تم تسجيلها ضد مجهول ،  وعن موقف الجزائر المخزي  بعد هذه الحادثة ، حيث قامت بترتيب اتفاقية الخيانة سنة  1975م ،  كما طلب الحضور رفع القضية إلى المنظمات الدولية للتحقيق في الجريمة وبيان الاسباب الحقيقة للمجزرة  “.

كما صرح لموقعنا الاستاذ ممو حمو رئيس مجلس الكورنيش قائلاً :

” قمنا هذا اليوم بهذا النشاط وذلك وفاءً لاأرواح شهداء سينما عامودا ونتذكر المأساة التي حلت ، واستهدفت الاطفال الكورد في عامودا ،  و كشف خذلان الحكومة السورية في ذلك الوقت تجاه الكرد”.

إعلام المجلس الوطني الكردي

قامشلو.. سامية حسين

شاهد أيضاً

وفد من الخارجية الأمريكية يجتمع مع وفد من ممثلي المجلس الوطني الكردي في الائتلاف

وفد من الخارجية الأمريكية يجتمع مع وفد من ممثلي المجلس الوطني الكردي في الائتلاف تصريح …