المجلس الوطني الكوردي في سوريا

كتاب كردستان سوريا ينظم محاضرة بعنوان ( المثقف الكوردي بين مطرقة الواجبات و سندان التحديات )..

114

 

نظم اتحاد كتاب كردستان سوريا- فرع حسكة ،محاضرة تحت عنوان ( المثقف الكوردي بين مطرقة الواجبات و سندان التحديات ) ،ألقاها الأستاذ سعيد يوسف عضو اتحاد كتاب كردستان سوريا، في مقر الفرع يوم الجمعة ٣ كانون الأول ٢٠٢١ ،بحضور نخبة من المثقفين و الكتاب .

بدأت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد و كردستان ،ثم ألقى الأستاذ سيف الدين قادري رئيس الفرع الكلمة الافتتاحية رحب بالحضور ،موضحاً الهدف من تنظيم هكذا محاضرات .

تلاه كلمة الأستاذ مشعل اوسمان بافي نسرين ،ملخصاً فيها حياة الكاتب سعيد يوسف ،و دراسته الأكاديمية،و مؤلفاته و أبحاثه.
و من ثم افسح المجال للمحاضر سعيد يوسف ،سرد محاضرته ،و التي تمحورت حول أربعة محاور رئيسية ،يمكن اختصارها بالتالي :
اولاً : نشأة و مفهوم المثقف و معناه و تعريفه .
ثانياً : تصنيف المثقفين و فئاتهم .
ثالثاً : مهمات المثقف الكردي .
رابعاً : التحديات التي تواجه المثقف الكردي ، و التي اختصرها انعكاس تقسيم كردستان و احتلالها ،و عدم وجود دولة كردية ،على حالة المثقف الكردي في تطوير نفسه .
و في تصريح خاص لموقع المجلس الوطني الكوردي في سوريا تحدث الأستاذ عمران منتش، عضو المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب كوردستان سوريا تحدث قائلاً:

” لأن الكاتب ابن بيئته وعليه التواصل مع مجتمعه أقمنا اليوم أمسية ثقافية سلط فيها الأستاذ سعيد يوسف الضوء على تعريف المثقف منذ ظهور المصطلح وإلى وقتنا الراهن وبين دور المثقف وواجباته والدور المنوط إليه وبيّن الفارق بين المثقف الملتزم بقضايا شعبه وبين المثقف الانتهازي “.
و أضاف منتش في تصريحه :
” لاقت المحاضرة تجاوبا وتفاعلا من قبل الحاضرين “.
اختتمت المحاضرة بأسئلة و مداخلات ساهمت في إغناء المحاضرة .
يذكر أن اتحاد كتاب كردستان سوريا ، تأسس في العام ٢٠١٣ من قبل مجموعة من الكتاب و المثقفين و الشعراء الكرد في كردستان سوريا ،و لديه فروع في مختلف مدن كردستان سوريا،و إقليم كردستان العراق و أوروبا.
و ينظم بشكل دوري و مستمر ندوات و أمسيات ثقافية و أدبية .

صور من المحاضرة

 

حسكة – اعلام المجلس الوطني الكوردي
تقرير هجار معو

التعليقات مغلقة.