أخبار عاجلة

يكيتي كردستاني ينظم ندوة سياسية في الحسكة 

نظمت منظمة الحسكة لحزب يكيتي الكردستاني- سوريا ندوة سياسية مساء يوم الجمعة ١٠ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢١ ، بمناسبة الذكرى الثالثة و السبعين لإعلان العالمي حقوق الإنسان ، ألقاها الأستاذ سليمان اوسو سكرتير حزب يكيتي كردستاني و عضو هيئة رئاسة المجلس الوطني الكردي، في ملعب بنكو بالمدينة .

بدأت الندوة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد و كردستان، مرفقاً بالنشيد القومي الكوردي ( اي رقيب ).

تناول اوسو في حديثه عدة محاور ، أهمها:

1 -الأزمة السورية ، و اللجنة الدستورية، و موقع الكرد ( ممثلا بالمجلس الوطني الكردي ) في مفاوضات جنيف الخاصة بإيجاد حل سياسي للازمة السورية.

2 – انتهاكات المجموعات المسلحة في مناطق عفرين و سري كانية و كري سبي.

3- الحوار الكردي الكردي، و محاولات إجهاض الحوار ،و انتهاكات مسلحي حزب الاتحاد الديمقراطي بحق انصار ومؤيدي و أحزاب المجلس الوطني الكردي من اختطاف إلى إحراق مكاتب المجلس و أحزابه، إضافة إلى الاستجوابات المتكررة للعوائل بشمركة روج.

4- موقف المجلس الوطني الكردي من الحوار مع النظام ،و الدور الروسي ،و التأكيد على أنه لا يمكن الحوار مع نظام يديه ملطخة بدماء السوريين ،و أن اي حوار سيكون تحت مظلة الأمم المتحدة وفق قرار مجلس الأمن 2254 .

5 -نشاطات دبلوماسية المجلس، و مشاركته ضمن وفد المعارضة على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة،و اللقاء مع كبار دبلوماسية الدول ذات الشأن بالأزمة السورية ،و لقاءات المجلس المتكررة مع الروس و الأمريكان و دول إقليمية مثل تركيا ،و أن المحور الاساسي في تلك اللقاءات هي انتهاكات المجموعات المسلحة في عفرين و سري كانية و كري سبي.

و في تصريح خاص للموقع المجلس الوطني الكردي في سوريا تحدث الأستاذ محمد عوجي عضو اللجنة المركزية للحزب يكيتي الكردستاني و مسؤول منظمة الحسكة للحزب قائلا 🙁 نحن في منظمة الحسكة لحزب يكيتي الكردستاني- سوريا نرى أنه من الضروري دائماً إطلاع الشارع الكردي وجماهير المجلس الوطني الكردي على آخر المستجدات السياسية على الساحة السورية عموماً وكوردستان سوريا بشكل خاص وعليه اقمنا هذه الندوة الجماهيرية التي أدارها سكرتير الحزب سليمان أوسو لتكون فسحة لاطلاع ومناقشة اخر التطورات السياسية مع جماهيرنا وتوضيح موقفنا من القضايا التي تهم شعبنا وقضيته ) .

و أضاف عوجي: ( إننا في حزب يكيتي الكردستاني – سوريا نرى بأن شرعية وقوة نضالنا نستمده من مطالب وتطلعات شعبنا ودائما نحاول أن نكون صدى وصوت شعبنا في المحافل الدولية وفي لقاءاتنا مع القوى الإقليمية والدولية والمؤثرة في الأزمة السورية وذلك من خلال وفد المجلس الوطني الكردي الذي يعمل جاهداً على إيصال قضية شعبنا والدفاع عن حقوقه القومية المشروع في كافة المحافل المتعلقة بحل الأزمة السورية ) .

و اختتم عوجي حديثه بالقول : ( لقد تلمسنا من خلال المداخلات العديدة من قبل الحضور خلال الندوة، الحرص والدعم الكبير الذي يقدمه شعبنا للمجلس الوطني الكردي وكان هناك العديد من الاقتراحات والانتقادات الهادفة لتطوير نضال المجلس وعمله السياسي على كافة المستويات وهذا الأمر كان مكان ارتياح وثناء من قبلنا كحزب يكيتي الكردساتي – سوريا ) .

وتم إغناء الندوة بأسئلة ومداخلات من قبل الحضور وتم الإجابة عنها برحابة صدر من قبل السيد سليمان أوسو .

الحسكة – اعلام المجلس الوطني الكردي

تقرير : هجار معو

شاهد أيضاً

اتحاد كتاب كردستان سوريا يمنح الجائزة السنوية بمناسبة يوم اللغة الكُردية إلى الشاعر تنكزار ماريني..

بمناسبة يوم اللغة الكوردية المصادف ١٥ أيار ٢٠٢٢م قام اتحاد كتاب كوردستان سوريا اسبوعاً ثقافياً …