المجلس الوطني الكوردي في سوريا

جلسة حوارية في مدينة قامشلو بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم ..

101

بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم قام اتحاد نساء كوردستان سوريا بمشاركة مع اتحاد كتاب كوردستان سوريا ، بإقامة جلسة حوارية يوم الاثنين 21\2\2022م في مكتب الحزب الديمقراطي الكوردستاني _سوريا في مدينة قامشلو.

وذلك بحضور رئيس اتحاد الكتاب الاستاذ لقمان يوسف والقيادية آريا جمعة وشخصيات من المثقفين والكتاب والسياسيين وشخصيات مهتمة و من بعض المنظمات النسائية .

تم الترحيب بالحضور من قبل الآنسة سامية حسين العضو الاداراي في اتحاد نساء كوردستان سوريا ، وبعد الوقوف دقيقة الصمت على ارواح شهداء كورد وكوردستان وعلى روح الاب الخالد ملا مصطفى البارزاني.

تحدث الاستاذ عبد الصمد محمود العضو الإداري في اتحاد كتاب كوردستان سوريا عن اللغة الكوردية وعن دورها الكبير ، ثم تحدثت الآنسة سامية حسين عن المناضلة زارا محمدي وعن نضالها في إحياء اللغة الكوردية من خلال تعليم الاطفال واعتقالها من قبل النظام الايراني من أجل ذلك .

بعدها قام البعض من الحضور بإجراء مداخلات وردت  الأستاذة شمس عنتر العضو الاداري في اتحاد الكتاب على تلك المداخلات ،  و القى الشاعر محمد اشرف قصيدة باللغة الكوردية .

وبهذا الخصوص صرح لموقعنا الشاعر عبد الباري احمه قائلاً :

” مثلنا مثل كل أمم الارض،  نحتفل اليوم بيوم اللغة الأم ولأن اللغة هي وعاء لكل ثقافتنا وتراثنا وتاريخنا ولأننا ككورد من أكثر الأمم الذين تعرضوا للغبن والتهميش عبر السنين ورغم ذلك حافظنا على وجودنا حتى الآن ، وها هي لغتنا المكتوبة سواء بالحرف الآرامي  او اللاتيني  والاجمل من كل هذا وذاك وصلنا عبر آلاف السنين من خلال لغة المشافهة وهذا غير متوفر لدى أغلب الأمم ومن هنا ومن خلال هذه المناسبة التي نحتفل بها في هذه القاعة أن نفعل بعض آليات النهوض باللغة الكوردية من خلال فتح مدارس و ورش من أجل إحياء اللغة وجمعيات ووضع معجم على الأقل في روج آڤا،  وكل الشكر لاتحاد الكتاب واتحاد نساء كوردستان سوريا على هذا اللقاء بالقاء الضوء على هذه المناسبة وتفعيل أدوات النهوض حتى تصبح لغة عالمية كباقي لغات العالم .

كما صرحت لموقعنا الآنسة مزكين اوسو العضو الاداري في اتحاد نساء كوردستان سوريا قائلة :

” لان اللغة هي هويتنا وتاريخنا قمنا كاتحاد نساء كوردستان سوريا بالتعاون مع اتحاد كتاب كردستان سوريا بإحياء اليوم العالمي للغة الأم وتحت عنوان اللغة والهوية القومية.

على الرغم من الحملات التي كانت تشن ضد لغتنا الكردية لتهميشها وضياعها الا إنها صمدت وكافحت واستطاعت أن تحجز لنفسها مقعداً بين اللغات العالمية ،
ولأن اللغة هي هوية الشعوب ووجودها لذا يجب التمسك بلغتنا الأم والعمل بشكل أكبر وبجهد مضاعف للحفاظ على لغتنا وتطويرها.

من جهتها قالت الكاتبة شمس عنتر العضو الإداري في اتحاد كتاب كوردستان سوريا لموقعنا :

” بمناسبة اليوم العالمي للغة قمنا في اتحاد كتاب كردستان سوريا بالمشاركة مع الاتحاد النسائي  بإحياء هذه المناسبة من خلال جلسة نقاش حول كيفية حماية اللغة الأم لغتنا الكرردية.
بدأت الجلسة الزميلة سامية بالترحيب بالضيوف وذكرت زارا محمدي المعلمة الكوردية المعتقلة من قبل النظام الإيراني ثم بدأ الاستاذ عبدالصمد محمود بذكر قصة اليوم العالمي للغة وذكر دور اللغة في حياة الشعوب.
وبعدها استقبلت أنا مداخلات الضيوف ونقاشاتهم حول حماية لغتنا والصعاب التي نواجهها ككورد في تطوير لغتنا.
كانت المداخلات غنية ،  أكثر الحضور أكد على حاجتنا إلى مجمع لغوي لسهولة التواصل بين أجزاء كردستان الأربعة .
وانهينا الجلسة بسماع قصيدة من محمد اشرف” .

صور الجلسة

إعلام المجلس الوطني الكوردي

قامشلو.. سامية حسين

التعليقات مغلقة.