المجلس الوطني الكوردي في سوريا

تقرير أممي: 92% ممن قتلوا في سورية نتيجة للأسلحة المتفجرة

62

قال وكيل الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية بشأن سوريا ستيفن أوبراين اليوم ۲۹ /٦ / ۲٠۱۷، ان ٩٢ بالمئة من الذين قتلوا في سورية هو نتيجة الاسلحة المتفجرة ومن واجبنا كبشر يجب ان نقول كفى للحرب ولننقذ ماتبقى.

دعا ستيفن أوبراين، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، جميع أطراف الصراع في سوريا إلى السماح للعاملين في المجال الإنساني بالوصول الآمن والمستدام وبدون عوائق للاستجابة للاحتياجات الإنسانية القائمة.

جاء ذلك في إحاطة له في جلسة مجلس الأمن الدولي حول سوريا صباح اليوم الخميس، أعرب فيها عن قلقه بشكل خاص إزاء التهديدات الأمنية الأخيرة ضد العاملين في المجال الإنساني. وبينما أشار أوبراين إلى عملية ناجحة لتسليم المساعدات إلى حرستا الشرقية في 19 يونيو، حذر من التحديات الأمنية والبيروقراطية التي تعرقل عمليات الإغاثة، مشيرا إلى محاولة قافلة أخرى قبل يومين كانت قد تعرضت لتأخير في نقاط التفتيش وقصف ناري، مما أدى إلى إصابة سائقها.

وتطرق وكيل الأمين العام إلى التغيرات اللوجستية على أرض الواقع، الناتجة عن توقيع اتفاقات محلية بين الحكومة السورية وجماعات المعارضة المسلحة، والتي سمحت بحرية أكبر في الحركة والوصول الإنساني، لا سيما إزالة مضايا والفوعة وكفريا والزبداني من قائمة المناطق المحاصرة، بالإضافة إلى مناطق أخرى في حمص وإدلب. ولكن بالرغم من ذلك لا يزال هناك العديد من المناطق الأخرى المحاصرة، بحسب أوبراين: “يوجد الآن 11 موقعا محاصرا يبلغ مجموع سكانها 540 ألف شخص، من بينهم سبعة مواقع محاصرة من قبل الحكومة السورية، وواحد من قبل كل من الحكومة السورية وجماعات المعارضة المسلحة، واثنان من جماعات المعارضة المسلحة، وواحد من قبل داعش. إنني أدعو إلى الوصول الآمن ودون عوائق إلى جميع المحتاجين، ولكن بصفة خاصة إلى الـ 540 ألف شخص المحاصرين واليائسين لمساعدتنا”.

وفي سياق متصل، وعند الاستفسار من المواطنين الذين فرو من قراهم ومدنهم في محافظة الحسكة نتيجة الاعمال الارهابية لتنظيم داعس، قال ابو حازم لموقع ENKS: ” لم تصلنا اية مساعدات” وكذلك ذكر ابو ابراهيم لموقع ENKS: ” هربنا من قريتنا بعدما دخلها ارهابيو داعش وسكنت في قامشلو ولم اتلقى اية مساعدات”. الى اين ذهبت تلك المساعدات التي اتت من الامم المتحدة للشؤون الانسانية الى مطار قامشلو سؤال يطرح نفسه ؟!!!

المصدر: مركز أنباء UN

إعداد: مكرمة العيسى

مكتب اعلام ENKS كوردستان

التعليقات مغلقة.