أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS المجتمع إعلام ENKS الفنان الشاب عمر خورشيد يطمح إلى أفتتاح مدرسة كوردية في فن الراپ والهيب هوب …

الفنان الشاب عمر خورشيد يطمح إلى أفتتاح مدرسة كوردية في فن الراپ والهيب هوب …

الفن رسالة جميلة يقدمها الفنان ويطمح فيها لتحقيق عدة أهداف ، والفنانون الكورد يطرحون من خلال فنهم القضية الكوردية ، وكلٌ حسب موقعه ونوع الفن الذي يقدمه ، وفن الراب وفن الهيب هوب من الأنواع الدخيلة على الفن الكوردي والتي لاقت تقبلاً من البعض وعدم الرضا من البعض الأخر .ولذلك كان لموقعنا  لقاء مع الفنان الشاب عمر خورشيد والذي أختار هذا الطريق المميز …

* هل تستطيع أن تحدثنا عن بداياتك الفنية وبداية مشوارك في هذا الفن …؟

اسمي عمر خورشيد محمد من قرية حجي هارون بالقرب من ديريك في غرب كوردستان ولكنني ولدت في دمشق سنة ١٩٩٤م وعشت فيها حتى سنة ٢٠١٣م

وذلك عند قدومي مع عائلتي إلى جنوب كوردستان بسبب الحرب الدائرة في سوريا ، بدأت بالغناء سنة ٢٠٠٩م وذلك عندما قدمت حفلة في كلية طب الأسنان في جامعة دمشق وغنيت مع مجموعة من فناني الراب الفلسطينيين والعرب مثل الفنان عامر وكاع ومنذ ذلك الوقت وأنا أهتم بالراب والهيب هوب .
* ما هي أنتاجاتك الفنية التي قدمتها وطرحها في الأسواق…؟

-أنا اعمل على عمل إيقاعات الهيب هوب والراب وإضافة الألحان واللون الكوردي إليها فأنا أغني بالكوردي مع اللحن او النغم الأمريكي أو الأوربي والذي نسميه ب “بيتزا” ولدي ٦ اغاني ولكن بسبب قلة الإمكانيات فالتسويق ضعيف جداً والذي يحتاج إلى مبالغ باهظة ..
* من هو الراب الاشهر والانجح على مستوى الكورد بشكل عام ..؟

يوجد فنانين أثنين أشتهرا على مستوى العالم لأنهما لا يغنينان باللغة الكوردية بل بالألمانية والإنكليزية، الأول يدعى “ختر”

وهو من كورد شرق كوردستان والآخر يدعى “كوردو” وهو من جنوب كوردستان وسرحدو من شمال كوردستان وشريف أومري وهو من غرب كوردستان ، وحالياً دخل عدد كبير من فناني جنوب كوردستان في بحر هذا الفن مثل نيروجي وهو من دهوك و أركان من زاخو ..
* إلى ماذا تطمح من خلال هذا النوع من الفن المميز والغريب من مجتمعنا الكوردي ..؟
– أطمح إلى بناء مدرسة كوردية لفن الراب وأن يصبح للكورد لونهم الخاص من هذا الفن وبخاصة أن الذين يغنون هذا اللون يلجأون إلى الموسيقا الأمريكية والاوربية وأنا أطمح ببناء وتكوين بيتزا كوردية بحيث يعتمد عليه كل من يرغب بالدخول إلى هذا الفن..

* ما هي المستلزمات التي يحتاجها هذا الفن ليتطور ويتقدم وما هي الفائدة من هذا الفن كوردياً …؟
– طبعاً أن أفتتاح مدرسة خاصة بهذا الفن او صنع بيتزا كوردية سيؤدي إلى طرح القضية الكوردية لتصل إلى الجمهور العالمي ونحن نعرف أن الجماهير في الغرب لها دور في تكوين السياسات ، لذلك نستطيع من خلال هذا الفن إيصال صوتنا بشكل أكبر …

* ولكن هل الجمهور الكوردي برأيك يتقبل مثل هذا النوع من الفن والغناء ؟
– بكل تأكيد التقبل ضعيف نوعاً ما ، لأنه لون قادم من الغرب وهناك معتقد خاطئ بأن الراب والهيب هوب هو فن العصابات والمجرمين ولكنه غير ذلك تماماً ، ورويداً رويداً بدأ المجتمع يتقبل هذا الفن .

* ولكن ألا تعتقد أن هذا اللون سوف يؤثر على الفن الكوردي الكلاسيكي ؟
– لا أعتقد ذلك لأن كل لون له خصوصيته ، وعن طريق هذا الفن نستطيع إيصال الصوت واللغة الكوردية إلى العالمية ، والفن الكوردي الكلاسيكي محافظ على نفسه منذ القدم وهو المرجع لنا بكل تأكيد .
* بالنسبة لشركات الإنتاج ما دورها في دعمكم وتشجيعكم؟

للأسف الشركات تهتم بالربح والخسارة فقط ولم احصل على خدماتهم بعد ، فقط شركة امريكية ساعدتني بتصوير أغنية عن اللجوء ولكنهم احتفظوا بحق النشر ولم أحصل على شيء ، لدي مشروع الآن بعمل فني يضم الفلكلور الكوردي بأسلوب الراب ، فتاريخنا مليء بالقصص والملاحم المتنوعة، تراثنا غني جداً ويجب الاعتماد عليه .
* لفنان الراب والهيب هوب مظهر خاص ومميز ويختلف عن البقية ، هل ذلك شرط أساسي في هذا الفن ..؟
– نعم اللباس والستايل يختلف بالنسبة لهذا الفن ، فالقبعة المميزة والملابس تختلف حتى الحركات على المسرح تختلف عن الفن الكلاسيكي ولكن للأسف حتى الآن المجتمع لا يتقبل ذلك بالقدر المطلوب ، ولكن اللباس ليس شرطاً أساسياً لنقول عن شخص ما أنه فنان راب او هيب هوب ..
* كلمتك الأخيرة لموقعنا و لمن تتوجه برسالتك ..؟
– بداية أشكر موقع المجلس الوطني الكوردي  على أتاحة الفرصة لي واتمنى من شركات الإنتاج الأهتمام بهذا الفن ، وبخاصة هناك حواجز وعقبات كثيرة من قبل الاهل والمجتمع والعادات البالية .

حاوره .. رائد محمد

إعلام ENKS  إقليم كوردستان

شاهد أيضاً

مكتب المرأة والطفولة يعقد اجتماعه الاعتيادي في مدينة قامشلو ..

عقد مكتب المرأة  والطفولة في المجلس الوطني الكوردي في سوريا اجتماعه الاعتيادي  اليوم الجمعة 20/ …