المجلس الوطني الكوردي في سوريا

مجلس العشائر الكوردية الثورية: نرفض ممارسات PYD .. وضعنا جيد بعد داعش

78

أكد الناطق الإعلامي في “مجلس العشائر الكوردية الثورية السورية”، مسعود إبيو، رفضهم لممارسات حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، واعتبر أ وضع الكورد بريف الباب بعد خروج داعش أفضل.

إيبو وفي حوار مع مكتب الإعلام في المجلس الوطني الكوردي، أفاد بما يلي:

– ‹مجلس العشائر الكوردية الثورية السورية› متى وكيف تم تشكيله ومن قام بتشكيله؟

إيبو:  “منذ قرابة العام والقرى الكوردية في ريف حلب الشمالي تحررت من تنظيم داعش الإرهابي، ونتيجة لغياب مرجعية في هذه المنطقة فقد لجأ الثوار الكورد إلى العشائر الكوردية باعتبار أن المنطقة يسودها الطابع العشائري، وأصبحوا يطالبون العشائر والوجهاء بضرورة وجود مجلس كوردي يقود الثوار الكورد ويحقق مطالب الكورد ضمن الثورة السورية، حتى تم مؤخراً إعلان المجلس واختيار رمضان بوزان رئيس للمجلس لتمتعه بسمعة جيدة ومحبوب في أكثر من خمسين قرية كردية في ريف الباب، وبإضافة إلى أنه يلقىى الاحترام من القرى العربية”.

– كيف كان ترحيب القرى الكوردية بمجلسكم في المنطقة؟

إيبو: “مجلسنا وباعتبار أنه تم اختياره من قبل الثوار الكورد ويضم العشائر الكوردية في المنطقة فإنه لاقى ترحيباً واسعاً في الوسط الكردي والعربي في المنطقة”.

– ماموقف مجلس العشائر الكوردية من PYD وما مدى علاقته بالمجلس الوطني الكوردي، وهل هناك فصيل محدد يعمل تحت رأية هذا المجلس؟

إيبو: “موقفا تجاه PYD  هو كموقف سائر الأحزاب التي ترفض ممارسات هذا الحزب، ونحن ضد هذا الحزب لما يقوم به من اختطاف وقتل للشباب وقمع الأحزاب والتعاون مع جهات لاتخدم الشعب الكردي خاصة والسوري عامة، أما بالنسبة للمجلس الوطني الكوردي فنحن نرحب به”.

– هل قام المجلس الوطني الكوردي بزيارة رسمية لمجلس العشائر الكوردية الثورية السورية؟

إيبو: “لا توجد أية زيارة رسمية، وإنما كانت زيارات فردية وقام بها علي مسلم القيادي في المجلس الكوردي ضمن الوفد الرسمي للائتلاف الذي زار مؤخراً مجلسنا”.

– ما وضع الكورد في المنطقة في ظل وجود قوات “درع الفرات”؟

إيبو: “وضع الكورد في منطقتنا بعد تحريرها من داعش أصبح جيد، ويتحركون بحرية في تشكيلاتهم السياسية وفي نفس هناك بعض التجاوزات من قبل بعض الفصائل الإسلامية مثل أحرار الشام وبعض الشبيحة المندسين من قبل النظام، ولكنهم لا يؤثرون على الأمور المهمة”.

– أخيراً، لماذا رمز مجلسكم لا يحتوي على إشارة واضحة تخص الكورد، وإلى ماذا يدل مصطلح “الثورية” في اسم مجلسكم؟

إيبو: “لكي لا تكون حجة لبعض العملاء خارج منطقتنا لمحاربة مجلسنا، وإن علم كوردستان مرفوع على مكتبي ولكن إعلامياً أعتقد نحتاج لفترة معينة، أما فيما يخص موضوع مصطلح الثورة فبكوننا كمجلس نؤمن بالثورة السورية وملتزمين بمبادئها ونؤمن بإن المجالس الثورية هي التي تستطيع إدارة الثورة والمناطق، لذلك جعلنا مصطلح الثورة في اسم مجلسنا”.

وكان وفد من الائتلاف والحكومة المؤقتة زار مؤخراً “مجلس العشائر الكوردية الثورية السورية” في قرية سونسباط بريف الباب.

مكتب إعلام ENKS أورفا – تركيا

حوار: شيرزان علو

التعليقات مغلقة.