المجلس الوطني الكوردي في سوريا

واشنطن بصدد بناء قنصلية جديدة لها في كوردستان العراق

82

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أن الولايات المتحدة ستبني قنصلية عامة جديدة في عاصمة إقليم كوردستان، أربيل .

وقال بيان صادر عن الخارجية الأمريكية، أن  ” الوزارة منحت عقد بناء القنصلية الأمريكية العامة الجديدة في أربيل، لشركة B.L. هاربرت إنترناشونال برمنغهام، ألاباما”، وأن شركة  EYP of Albany، في ولاية نيويورك ، هي من ستنفذ هذا المشروع .

وأوضحت وزارة الخارجية الأميركية أن القنصلية العامة الجديدة ستشمل مقر إقامة ومقراً للبحرية، ومساكن ومرافق للدعم.

وقال بيان صادر عن الشركة، أن «الهدف هو خلق مجمّع يتمتع بالميزات ووسائل الراحة المألوفة لدى السكان الأمريكيين وأيضا إقامة علاقات تواصل مع ثقافة السكان المحليين الذين سيتم التفاعل معهم بشكل يومي “.

وتتمتع المنطقة الواقعة بين أربيل وشقلاوة، والتي من المزمع أن تبنى فيها القنصلية، بمرتفعات مختلفة، كما أنها تتميز بإطلالتها على عاصمة إقليم كوردستان.

و في هذا السياق قالت الشركة EYP المنفذة للمشروع، إن “الاستفادة من الطوبوغرافيا والتحولات في الارتفاع في هذه المنطقة، ستسمح لنا بتقديم مجموعة من الرؤى والتواصل مع المجتمع المحيط بالمنطقة “.

وكانت شركة ” B .L هاربرت إنترناشونال برمنغهام، ألاباما ” قد فازت بمناقصة بناء القنصلية، وأكدت الشركة هذه الأنباء، لكنها لم تقدم تفاصيل تتجاوز ما أعلنته وزارة الخارجية، ويعرف عنها أنها شركة متخصصة في التصاميم، وبناء وإدارة المباني، والمقاولات العامة للوكلاء المحليين والدوليين التي تمثل أسواق البناء من كل نوع.

وتبلغ تكلفة مبنى القنصلية الأمريكية الجديدة 600 مليون دولار، وسيتم بناؤها على مساحة 200 ألف متر مربع على طريق أربيل – شقلاوة.

وقال فلاح مصطفى، رئيس مكتب العلاقات الخارجية لحكومة إقليم كردستان، في مطلع يناير / كانون الثاني خلال رئاسة باراك أوباما: “وقعناعلى مشروع مبنى القنصلية الأمريكية العامة في أربيل عندما كان ماتياس ميتمان قنصلا آنذاك “.

وتستأجر الولايات المتحدة حالياً المنازل والمباني من السكان المحليين وأصحاب الأعمال في عنكاوا لإيواء مجمع القنصلية الذي افتتح كمكتب دبلوماسي في شباط / فبراير 2007 وتم ترقيته فيما بعد إلى قنصلية عامة في عام 2011.

مكتب إعلام ENKS أورفا – تركيا

الترجمة عن موقع Ekurd daily: محمد صادق عمر

التعليقات مغلقة.