المجلس الوطني الكوردي في سوريا

ألمانيا تبدأ بسحب قواتها من قاعدة إنجيرليك الجوية التركية

82

بدأت ألمانيا، أمس الأحد، بسحب قواتها من قاعدة إنجيرليك التركية، التي قامت بدعم العمليات الدولية ضد تنظيم داعش الإرهابي، و ذلك عقب خلاف مع أنقرة في مسألة تتعلق بمنع تركيا لدخول وفد لها إلى القاعدة، حسب ما ذكره متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية.

ويعتبر الانسحاب من قاعدة إنجرليك التى وافق عليه البرلمان الألمانى الشهر الماضى، خطوة أخرى في إطار النزاعات الثنائية الكثيرة بين البلدين، خاصة بعيد الانقلاب العسكري الفاشل في تركيا وحملات تركيا السياسية في ألمانيا .

ومن المقرر أن تستمر طائرات تورنادو الألمانية الموجودة فى إنجيرليك، على الأقل حتى نهاية تموز / يوليو الحالي، في مهامها، وذلك كجزء من مهمة توفير طائرات استطلاع لدعم عمليات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضد داعش في كل من العراق وسوريا.

وفي غضون ذلك، كان من المقرر نقل المواد الضرورية إلى قاعدة جوية جديدة في الأردن، التي من المفترض أن يتم نشر الطائرات فيها بحلول تشرين الأول / أكتوبر.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية، أن “ناقلة وقود ألمانية تركت إنجرليك وتوجهت إلى الأردن يوم أمس الأحد”.

وأكد مسؤول تركي، أن الانسحاب قد بدأ، قائلاً: “إن وزيرة الدفاع الألمانية أبلغت نظيرها التركي بتاريخ الانسحاب عندما اجتمعا خلال قمة الناتو في بروكسل.”

وكانت تركيا قد رفضت السماح لوفد برلماني ألماني من تفقد جنودهم في قاعدة إنجرليك العسكرية في زيارة اعتبروها روتينية للقاعدة، قائلة، إن برلين “عليها أن تحسن موقفها تجاه تركيا أولا.”

وكانت ألمانيا قد منعت بعض السياسيين الأتراك من القيام بحملات على أراضيها لإجراء استفتاء حول منح اردوغان سلطات جديدة، بدورها ردت أنقرة متهمة برلين بقيامها بتكتيكات “نازية” ومحاولة إعادة احياء الخلاف حول إنجيرليك.

مكتب إعلام ENKS أورفا – تركيا

الترجمة عن موقع Ekurd daily : محمد صادق عمر

التعليقات مغلقة.