المجلس الوطني الكوردي في سوريا

هلكورد حكمت : نطالب الدفاع الأمريكية الإلتزام ببرنامج إعادة هيكلة قوات البيشمركة

78

كشف المتحدث باسم وزارة البيشمركة العميد هلكورد حكمت، مطالبته لوزارة الدفاع الأمريكية بالالتزام ببرنامج إعادة هيكلة قوات البيشمركة وتسليحها بحسب اتفاق سابق بين الجانبين.

وقال حكمت “اثناء اجتماعنا مع مستشار وزير الدفاع الأمريكي، طالبت باستمرار التزام واشنطن بالاتفاق الذي أبرم بين قوات البيشمركة، والتحالف الدولي بخصوص دعم البيشمركة وتسليحها وإعادة هيلكلتها لتغدو جيشا احترافيا

والبيشمركة هي القوات المسلحة الرسمية لإقليم كوردستان، ولعبت دورا حاسما في مقارعة الإرهاب وإبعاد خطره المتمثل بداعش عن حدود الإقليم.

وعلى الرغم من أن البيشمركة تعد وفق الدستور العراقي، جزءا من المنظومة الدفاعية للعراق غير أنها لم تتلق سوى تجهيز محدود من الجانب العراقي.

وقال مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان مسرور بارزاني في وقت سابق إن التهديدات التي تحيط المنطقة من كل مكان تتطلب تجهيز قوات البيشمركة بأسلحة ومعدات عسكرية، وهيكلة قوات البيشمركة بالشكل الذي يناسب حجم التهديدات وبما يلائم إستراتيجية الأمن الإقليمي.

وكانت حكومة كوردستان بحثت في وقت سابق مع مستشارين من التحالف الدولي مشروعا يهدف لتشكيل قوة احترافية في صفوف البيشمركة، وإعادة هيكلتها، وإجراء إصلاحات في وزارتها.

ويعد إقليم كوردستان جزءا من التحالف الدولي، ويريد كذلك أن يستمر دعمه عسكريا ولوجستيا مثلما كان سائدا في السنوات القليلة الماضية.

ومنذ عام 2003 أنفقت الولايات المتحدة أكثر من 25 مليار دولار على تدريب ورفع كفاءة الجيش العراقي ولم يذهب إلا القليل جدا من التدريب والمعدات وغالبيتها غير مميتة إلى قوات البيشمركة.

kurdistan 24

التعليقات مغلقة.