المجلس الوطني الكوردي في سوريا

رئيس إقليم كوردستان ووزير خارجية أمريكا يتناقشان هاتفياً العلاقات بين هولير وبغداد ومسألة الإستفتاء

65

تلقى السيد “مسعود البارزاني” رئيس إقليم كوردستان مساء الخميس 11-8-2017م، إتصالاً هاتفياً من السيد “ريكس تيلرسون “وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية.

خلال الحديث الهاتفي الذي جرى بين الطرفين، أشاد وزير الخارجية الأمريكي بدور قوات بيشمركة كوردستان في القضاء على داعش، وتقدم بخالص التهاني للإنتصارات التي حققتها هذه القوات، وتقدم بأحر التعازي لعوائل ولذوي شهداء البيشمركة الذين إستشهدوا في جبهات القتال ضد الإرهاب وضحوا بأرواحهم في هذه الحرب.

وفي محور آخر من هذا الحديث الهاتفي، أشاد وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية بدور الرئيس البارزاني والقيادة السياسية الكوردستانية وإتخاذ قرار تشكيل وفد رفيع المستوى من إقليم كوردستان إلى بغداد للتفاوض معها حول الأمور السياسية، وأبدى رغبته في تأجيل الإستفتاء في الإقليم، وأكد على تأييده لإستمرار المباحثات والمفاوضات بين الإقليم وبغداد.

وبالمقابل ومن جانبه، قدَّم الرئيس البارزاني الشكر لوزير الخارجية الأمريكي، وأبدى تقديره للتعاون والدعم الأمريكي والمساعدات التي قدمتها لقوات البيشمركة في الحرب ضد إرهابيي داعش، وأكد بأنَّ وفد إقليم كوردستان سيقوم بزيارة بغداد قريباً للتباحث حول المسائل المتعلقة بمستقبل العلاقات بين كوردستان وبغداد.

وبخصوص تأجيل الإستفتاء، أوضح السيد رئيس إقليم كوردستان لوزير خارجية أمريكيا بأنَّ الشراكة والتعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيسي لكوردستان مع دولة العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحقق، لذلك سيمضي شعب كوردستان في طريقه وسيقرر مصيره، وتساءل سيادته من وزير الخارجية الأمريكي: ما هي الضمانات التي من الممكن أن يتم تقديمها لشعب كوردستان بمقابل تأجيله للإستفتاء؟، وماهي البدائل التي ستحل محل تقرير المصير لشعب كوردستان؟

وفي هذه المحادثة الهاتفية أيضاً، قرر الجانبان استمرار العلاقات الثنائية بين الجانبين والتعاون والتنسيق في مختلف الخطوات والمستجدات السياسية.

 

التعليقات مغلقة.