المجلس الوطني الكوردي في سوريا

رئيس الحكومة الأسرائيلة “نتنياهو”: أؤيد قيام دولة كوردية مستقلة..!!

59

بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الأسرائيلية يؤيد إعلان استقلال إقليم كوردستان عن العراق، مشيراً إلى أن الشعب الكوردي يتقاسم مع الغرب نفس القيم.

حديث نتنياهو نقلته صحيفة “جيروزاليم بوست” الأسرائيلية خلال لقائه وفداً يتألف من 33 عضواً جمهورياً في الكونغرس الأمريكي الأسبوع الماضي.

حيث قال “نتنياهو” أن الكورد شعب شجاع ومؤيد للغرب ويتقاسم قيمنا ونحن بدورنا نؤيد قيام دولة كوردية مستقلة.

وتقول الصحيفة الأسرائيلية إن “نتنياهو ” لم يكن يتطرق في السابق إلى القضية الكوردية بشكل علني خاصة مع اصرار واشنطن على موقفها التقليدي بضرورة بقاء العراق “موحدا”.

كان رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني قد رفض مؤخراً مقترحاً من وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون لتأجيل استفتاء الاستقلال المقرر في 25 من الشهر المقبل.

وبالضافة إلى هذا، تشير الصحيفة، إلى أن تركيا هي الأخرى تعتبر الدولة الكوردية “خطاً أحمر” وتخشى أن يلهم استقلال كوردستان العراق مشاعر الكورد لديها.

وبحسب ما ذكر في صحيفة “جيروزاليم بوست” فان “نتنياهو” لم يتحدث علناً ​​عن القضية الكوردية منذ عام 2014 عندما قال خلال خطابه الشهير في تل أبيب أنه يتعين على بلاده “دعم التطلع الكوردي للاستقلال”.

والكورد هم ثاني أكبر مجموعة قومية بعد العرب في العراق ويشكلون الغالبية العظمى في إقليم كوردستان ومحيطه. ورغم ذلك عانوا لعقود طويلة من التهميش والتنكيل والقتل.

ويقول المسؤولون الكورد إن استقلال كوردستان سيعزز أمن العراق ويجبنه حروباً مع جارته كوردستان مثل تلك التي وقعت طيلة السنوات الماضية.

التعليقات مغلقة.