المجلس الوطني الكوردي في سوريا

وفد أستفتاء كوردستان في بغداد : رفضنا تأجيل موعد الأستفتاء …!!!

46

أكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني ورئيس وفد المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كوردستان، روژ نوري شاويس، اليوم الثلاثاء، ان الوفد الذي يزور بغداد حاليا لطرح مسألة الإستفتاء على الاطراف العراقية  قد رفض تأجيل موعد الإستفتاء المقرر إجراءه في الخامس والعشرين من شهر ايلول القادم.

وقال شاويس في مؤتمر صحفي اليوم  “عقدنا لقاءاً مع السيد العبادي وقد أستمر لمدة ثلاث ساعات، وناقشنا الكثير من المواضيع المتعلقة بحل المشاكل العالقة بين أربيل والحكومة الإتحادية،  وأوضحنا سبب توجهنا للإستفتاء، حيث أبدى السيد العبادي عن استعداده للحوار والوصول الى حلول ”

وأضاف، “ان إجراء الحوار والمفاوضات هو الطريق الأمثل لحل المشاكل، وقد أصر الطرفان على عدم وضع أي شروط مسبقة خلال اللقاءات ، ونستطيع ان نقول بأنه كان لقاءاً ايجابياً”.

أما بالنسبة عن موقف السفارات التي تمت زيارتها اليوم من قبل الوفد الكوردستاني، قال شاويس، “لقد أبدت جميع السفارات التي قمنا بزيارتها عن ترحيبها بزيارة الوفد الكوردستاني الى بغداد، وأكدوا على ضرورة الحوار والتفاهم لحل المشاكل، مبدين عن أستعدادهم للمساعدة في إنجاح هذه الحوارات، ونحن بدورنا بيّنا لهم سبب توجهنا لعملية الإستفتاء على إستقلال إقليم كوردستان”.

وأشار رئيس وفد المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كوردستان، بأن “المناطق الكوردستانية التي تقع خارج إدارة الإقليم ستشارك في عملية الإستفتاء” موضحاً، بأن “الوفد قد قد رفض تأجيل موعد الإستفتاء المقرر إجراءه في الخامس والعشرين من شهر ايلول القادم، لأن الأمر اصبح الآن بيد الشعب الكوردستاني، والقسم الأكبر منه الآن يطالب بإجراءه في موعده المحدد وعدم تأجيله”.

ووصل أمس الإثنين، 14-8-2017، وفد رفيع المستوى من إقليم كوردستان، إلى العاصمة العراقية بغداد، لبحث مسألة إجراء استفتاء الاستقلال مع مسؤولي الحكومة الاتحادية، وعقد أول اجتماعاته مع رئيس الوزراء حيدر العبادي .

وصباح اليوم الثلاثاء، اجتمع الوفد مع السفير الأمريكي ببغداد، دوغلاس سليمان، تلته زيارة إلى السفارة الإيرانية في بغداد، حيث كان في استقباله السفير إيرج مسجدي، وزار ايضاً السفارة التركية في بغداد، بالإضافة الى اجتماعه مع مع رئيس تيار الحكمة الوطني، عمار الحكيم، في العاصمة العراقية بغداد، كما سيجتمع غداً الأربعاء، مع زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي.

 

رووداو ……

التعليقات مغلقة.