المجلس الوطني الكوردي في سوريا

القيادي في PDK-s “محمد سعدون” يصرح لموقعنا بخصوص الاستفتاء : خطوة جبارة لمجلس محافظة كركوك بالانضمام إلى الاستفتاء ، ولا خوف على الإقليم من التهديدات التركية …

57

صرح الأستاذ “محمد سعدون ” القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا لموقعنا بخصوص قرار مجلس محافظة كركوك بالانضمام الى الاستفتاء بأنه خطوة دستورية حسب الدستور العراقي الاتحادي ، معتبراً تلك الخطوة بالجبارة ومهمة للغاية.

وأضاف :” أن الدستور العراقي هو الذي سمح أولاً لأية محافظة أن تعلن إقليماً انفرادياً أو أن تنضم إلى أية محافظة اخرى”.
وأكد القيادي في PDKS على أن محافظة كركوك من المناطق المتنازع عليها حسب المادة /140/ يجب أن تكون ضمن الإقليم منذ 2007 لكن الحكومة العراقية تنصلت من مسؤوليتها ؛ وماطلت في تطبيق تلك المادة الدستورية .

أما بالنسبة الى معارضة بغداد للاستفتاء في الإقليم فقال :” ممعارضة بغداد غير دستورية ، وذلك لأن الدستور العراقي يسمح باللجوء إلى الاستفتاء والاستقلال إذا تم الاخلال بشروط الاتحاد . وكلنا يعلم أن بغداد أخلّت بكل الشروط من قطع الرواتب والحصار على الاقليم وقطع مخصصات البيشمركة من السلاح والعتاد في حربه مع داعش أي لا يستطيع فعل اي شيء “.

وبخصوص خطر تركيا ومعارضتها للاستفتاء وبخاصة بعد إبداء وزارة الخارجية التركية عن قلقها بخصوص إنضمام محافظ كركوك إلى الاستفتاء فقال :” تركيا  تعلم علم اليقين بأن مصالحها مع هولير في جميع الظروف لأنها لا تستطيع منافسة إيران في التقرب من بغداد ، أذاً الكورد والتركمان أقرب إلى تركيا هذا اولاً وثانياً أن الاقليم محمي من امريكا بحكم علاقاتها المميزة لكن ضغوطاتها على الاقليم فهي تحاول أن تسترجع حصتها في بترول كركوك 12% التي سمحت لها تلك الاتفاقية التي أبرمت بينها وبين بريطانيا حين ضم ولاية موصل للعراق لكن الأنظمة العراقية المتعاقبة تنصلت من تلك الاتفاقية .
إذاً لا خوف من التهديدات التركية لانها بحاجة إلى الإقليم ووضعها الداخلي لا يسمح لها بالتدخل في بالإقليم لإفشال الاستفتاء .

إعلام ENKS إقليم كوردستان

حاوره .. رائد محمد

التعليقات مغلقة.