المجلس الوطني الكوردي في سوريا

مركز الديمقراطية لحقوق الانسان في تقرير له يدين سياسات ال pyd

59

انتهاكات حقوق الإنسان في كوردستان سوريا خلال شهر آب 2017

نشر مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان قائمة بالإنتهاكات التي مارسها حزب الإتحاد الديمقراطي بغرب كوردستان بحق المواطنين الكورد هناك خلال شهر آب 2017، وقد جاء في نشرتهم:

لاتزال عمليات الاعتقال التعسفي والتي تقع خارج نطاق القوانين المحلية و الدولية, سارية المفعول في عموم مناطق و مدن كوردستان سوريا, حيث لاتزال قوات “ألأسايش” مستمرة باعتقال نشطاء الرأي و زجهم في سجونها دون تقديمهم لأية محاكمة علنية و عادلة, يتمكن فيها المعتقلون من الدفاع عن أنفسهم, و إن جرت لهم محاكمة, فتكون صورية إذ لايتمتع المعتقل بأي شكل من الأشكال بالحق بتوكيل أي محام للدفاع عنه و معرفة التهمة الموجهة له و تقرر المحكمة ( محكمة الشعب التابعة لحزب الإتحاد اليمقراطي PYD) سجنه دون اي مبرر وسند قانوني.

حملات الاعتقال التي حدثت خلال شهر آب 2017:

1- جنيد سيد مجيد- عضو الحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا PDK-S بكركي لكي/ ريف ديريك بمحافظة الحسكة. اعتقل بتاريخ 12/08/2017 ولايزال معتقلا حتى الآن.

2- محمود عثمان عبدو- قرية جوبانا بناحية راجو بمدينة عفرين/محافظة حلب. تاريخ الاعتقال: 13/08/2017 اعتقل في سياق حملات التجنيد الاجباري.

3- حنان شيخموس 65 عاما و حنيف محمد باكير 62عاما ,من قرية قُده بناحية راجو/عفرين-محافظة حلب, اعتقلا بتاريخ 15/08/2017 في سياق حملات التجنيد الاجباري. تم الافراج عن باكير بعد اسبوع و تم إجباره على الخروج بنوبات الحراسة في ريف إعزاز في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات الـYPG.

4- غياث اسماعيل- عضو الحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا PDK-S بمدينة ديريك في محافظة الحسكة. اعتقلا بأمر من ” محكمة الشعب” بتاريخ 17/08/2018.

5- محمد السعدي- عضو الحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا PDK-S في بلدة كركي لكي في محافظة الحسكة .اعتقل بتاريخ21/08/2017

6- فرحان زلفو- عضو الحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا PDK-S بمدينة عامودا في محافظة الحسكة .اعتقل بتاريخ22/08/2017

7- صالح جميل عمر- عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا PDK-S في بلدة كركي لكي بمدينة ديريك في محافظة الحسكة .اعتقل بتاريخ23/08/2017

8- أدهم رفعت خليل-عضو الحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا بمدينة عفرين/ محافظة حلب. اعتقل بتاريخ 25/08/2017

9- اعتقال عدد من المواطنين بريف عفرين بدلا عن أبنائهم الفارين من حملات التجنيد الاجباري:1- عزت مصطفى شيخموس 65 عام من قرية قده 2- سيف الدين بكر محمد 52 عام من ميدان إكبس 3- نوري بكر محمد 45عام من قرية طوبال 4- علي طوبال محمد 43 عام 5- نزير مصطفى 43 عام من قرية هوبكو 6- شكري خالد صبري من قرية قوبه. حيث تم الافراج عنهم بعد اسبوع و إجبارهم على الخروح بنوبات الحراسة في المناطق التي تقع ضمن سيطرة قوات الـYPG في ريف إعزاز.

وبينما تم سوق عدد من القاصرين و القاصرات( بينهم مؤيدون للـPYD) بنفس التاريخ وهم: 1- فوزي نعسان 13 عام من قرية عطمانو 2- ليلى علي نعسان 13 عام من قرية عطمانو 3- شادية حيدر 14 عام من قرية قده 4- محمد أدهم خليل 15 عام من قرية بله (وحيد لأبويه)5- عبدو خلو 14 عام 6- مريم شيخو 13 عاما.

– بينما أفرجت قوات “الأسايش” بتاريخ 03/08/2017 عن المعتقل كاسترو عبد العزيز العضو في الحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا بمدينة ديريك/محافظة الحسكة, الذي اعتقل بتاريخ 15/07/2017 بعد مداهمة منزله ليلا.

انتهاكات أخرى:

بتاريخ 23/08/2017 سحب تراخيص أربعة منظمات إغاثية و إنسانية في عفرين:1- منظمة شفق 2- مركز المجتمع المدني والديمقراطية 3- منظمة مرام فاونديشن 4- منظمة أبناء الحرب, بحجة انهم توقفوا عن العمل, بالرغم من ان بعضهم لايزال يقوم بتقديم المعونات للنازحين في مخيمات عفرين.

-اعتداء مجموعة ” الشباب الثوريين-جوانين شوركر” على مقر حزب يكيتي الكوردي شرقي مدينة القامشلي /محافظة الحسكة بتاريخ 23/8/2017  من خلال  استهداف المقر بقنابل مولوتوف.

-تعرض مقر حزب يكيتي الكوردي بغربي القامشلي لاعتداء من قبل مجموعة ” الشباب الثوريين” التابعة للـPYD من خلال إضرار النار بالمقر .

التوصيات:

يدعو مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان, الجهات المسؤولة في كوردستان سوريا و القائمين على الإدارة هناك, بضروة الإفراج الفوري عن جميع معقلي الرأي و السياسيين من سجونهم و تبييض السجون بشكل كامل من جميع معتقلي الرأي و إفساح المجال و تنشيط الحياة السياسيية من خلال اتفاق سياسي بين كافة الأطراف ينهي حالة الانقسام الذي يؤثر بشكل مباشر على حال حقوق الإنسان, حيث مع تزايد الشرخ السياسي بين الأطراف الكوردية تزداد حدة انتهاكات حقوق الإنسان من قبل الجهات القائمة على الإدارة , مما يستوجب ضرورة العمل على إنهاء هذه الخلافات واحترام حقوق الإنسان و الإلتزام بمعاير و مبادئ حقوق الإنسان وفقا لما أقرته الشرعية الدولية( الأمم المتحدة), و الكشف عن مصير المختطفين قسرا منذ سنوات و حتى اللحظة و تقديم تعويض مادي و معنوي لكل من تم اعتقاله بشكل تعسفي و تقديم اعتذار رسمي له.

مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان

هانوفر/ ألمانيا

02/09/2017

التعليقات مغلقة.