المجلس الوطني الكوردي في سوريا

حضور الآلاف من الجماهير القومية احتفالية قامشلو لدعم الاستفتاء على استقلال كوردستان..!!

82

 

تلبية لدعوة المجلس الوطني الكوردي في سوريا اقيم اليوم الجمعة 15/9 مهرجاناً جماهيرياً واسعاً بمناسبة الاستفتاء على استقلال كوردستان , وسط مشاركة فعالة وحضور الآلاف من  الجماهير الكوردية الوطنية وبحضور الأحزاب السياسية والشخصيات الوطنية والثقافية والفنية ومنظمات المجتمع المدني ولجان حقوق الإنسان .

بدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت اجلالاً لإرواح الشهداء.

ووسط الاهازيج والشعارات التي صدحت بها حناجر الجماهير التي مجدت نضال الحركة الكوردية وسعيها الدؤوب لنيل الحقوق المشروعة للشعب الكوردي واستأثرت ملاحم وبطولات  البيشمركة وثمنت عالياً تضحياتهم وباركت الخطوة الشجاعة المباركة التي اقدمت عليها رئاسة وحكومة الإقليم بإعلان الاستفتاء .

وقد القى السيد “عبدالصمد خلف برو” كلمة الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي وجآء فيها :

إن الشعب الكوردي سيبقى يناضل حتى ينال حقوقه في دولة كوردستانية مستقلة , كما أن الشعب الكوردي في كوردستان سوريا يدعم بكل مالديه للاستفتاء الذي  حدد في إقليم كوردستان.

ومن جانبه صرح الأستاذ حسن صالح لموقنا: أن الجماهير القومية الوطنية خرجت اليوم  في قامشلو وبقية المناطق تلبية لنداء المجلس على دعم الاستفتاء على استقلال كوردستان , وأن حق تقرير المصير هو حق شرعي للشعب الكوردي ونحن متأكدين بأن قضيتنا سوف تنجح.

وصرح أيضاً الأستاذ عبدالله كدو : الجماهير الكوردية احتججت اليوم هنا لينادوا بصوت واحد نعم للاستقلال وليدعموا الاستفتاء بصوتهم وحسهم القومي , كما نتمنى من الشعب الكوردي أن يكونوا يدً واحدة لنستطيع إعلان دولة كوردية مستقلة مثل بقية شعوب العالم.

حيث شارك في الحفلة مجموعة من الفنانين بأغان وطنية مجدوا من خلالها عملية الاستفتاء وباركوها واعلنوا تضامنهم ; نذكر منهم الفنان” صفقان _ جفان _”

كما جسدت الفرق الفلكلورية فرحة الجماهير بأغانيها القومية المميزة.

حيث استمر المهرجان حوالي ساعتين تحت حماسة جماهيرية كبيرة.

الجدير بالذكر أن رئاسة وحكومة إقليم كوردستان كانت قد اتخذت قرار بالأغلبية لإعلان الاستفتاء على حق تقرير المصير في وقت سابق وحددت يوم 25 من ايلول الجاري موعدا لأجرائه.

 

إعلام ENKS قامشلو

التعليقات مغلقة.