المجلس الوطني الكوردي في سوريا

بارزاني يبلغ وزيرا بريطانيا بإمكانية تأجيل استفتاء الاستقلال في حالة واحدة..!!

52

قال رئيس إقليم كوردستان “مسعود بارزاني” إن الاقليم مستعد لتأجيل الاستفتاء شريطة ان توافق بغداد على مفاوضات بشأن الاستقلال لا غير تحت سقف زمني محدد، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه بخلاف ذلك فان الكورد ماضون لإعلان دولتهم.

ويريد الكورد إقامة دولة مستقلة خاصة بهم أسوة بشعوب المنطقة منذ نهاية الحرب العالمية الأولى حينما قسمت القوى الاستعمارية أراضي الشعب الكوردي بين أربع دول من بينها العراق.

وحتى الآن لا تلوح بالأفق أي اشارة محتملة من على تأجيل الاستفتاء الذي يسعى الكورد لجعله نواة نحو تشكيل دولة مستقلة انتظرها كثيرون لعقود خلت.

ورفض كوردستان مؤخراً مقترحات قدمها الغرب وأمريكا لتأجيل الاستفتاء وقال أنها لا ترقى الى المستوى الذي يمكن من خلاله أرجاء التصويت.

وقال “بارزاني” خلال لقاء جمعه مع وزير الدفاع البريطاني فايكل فالون في اربيل يوم أمس إن “البدائل التي تم طرحها لا تضمن البدء بحوارات ثنائية مع بغداد من شأنها تحقيق الاستقلال لكوردستان”.

وتابع قائلاً “إننا أكدنا دوما ولا نزال نؤكد بأنه إذا كانت الغاية من المطالبة بتأجيل الإستفتاء هي فقط من أجل التفاوض مع بغداد بدون أن تكون هذه المفاوضات معروفة النتائج وبدون أن تتضمّن ضمانات دولية، فلا يمكن أن نقبل بذلك ولن تتأجّل عملية الاستفتاء”.

ومضى “بارزاني” يقول “ولكنْ وفيما إذا أبدت الحكومة العراقية استعدادها للتفاوض معنا بشأن استقلال كوردستان خلال فترة زمنية محدّدة وبوجود ضمانات دولية لتنفيذ ما تتعهد به أمام الإقليم، فستجتمع القيادة الكوردستانية حينها وستتخذ القرار المناسب”.

ولا يتوقع من بغداد أن توافق شرط كوردستان حيث اتخذت خطوات تصعيدية آخرها قرار المحكمة العليا القاضي بتأجيل الاستفتاء.

كما لا يبدو قرار المحكمة الاتحادية ملزماً لإقليم كوردستان الذي يصر على اجراء الاستفتاء في موعده المقرر في 25 من الشهر الجاري رغم اعتراض بغداد وعواصم اخرى ومنها لندن.

وترى الحكومة العراقية التي يقودها الشيعة أن الاستفتاء “غير دستوري” لكن اربيل تتهم بغداد بخرق الدستور عشرات المرات.

التعليقات مغلقة.