المجلس الوطني الكوردي في سوريا

الجماعة الاسلامية تعلن دعمها وتأييدها لاجراء استفتاء استقلال إقليم كوردستان ….

53

اعلنت الجماعة الاسلامية الكوردستانية، اليوم الأحد، في بيان لها عن دعمها الكامل لإجراء استفتاء كوردستان وكلنا مع التصويت بـ”نعم” للإستقلال، 

واشار البيان، بأنه “سنصوت جميعاً بـ”نعم” للإستقلال عند إجراء الإستفتاء، لأنه حينما تسأل اي كوردي مخلص، هل تريد ان تكون لك دولة مستقلة؟ فسيقول نعم بكل تأكيد”.

وأكدت الجماعة الإسلامية بحسب البيان،  بأن الشعب الكوردستاني له الحق كجميع شعوب العالم في ان تكون له دولته ويمارس ارادته وادارته وحريته واستقلاله في ظل دولة وكيان سياسي خاص.

واوضح البيان، ان الجماعة الاسلامية وكتهيئة الارضية لهذه المسألة قدمت وجهة نظرها في مؤتمر صحفي في السادس من نيسان 2014 كمشروع لاتخاذ خطوات نحو تشكيل الدولة الكوردستانية المستقلة”.

وبشأن الأستفتاء أفاد البيان، بأن الجماعة قد طرحت رأيها بشكل واضح في العديد من الاجتماعات الخاصة والقنوات الاعلامية بانه بسبب عدم تهيئة الارضية الملائمة داخليا واقليميا ودوليا فان وراءه قرار حزبي بدلا من قانون خاص او قرار مؤسساتي شامل فان الجماعة تشعر بخطر جدي وان لا ينجح الاستفتاء بل سيكون سببا في وجود الخسائر، مستدركا انه للاسف لم يتم التعامل مع ملاحظات وانتقادات الحركة والاخرين بشأن الكيفية والظروف التي يجرى فيه الاستفتاء”.

واضاف البيان، انه كان من المتوجب تهيئة الارضية الكاملة للاستفتاء في المناطق الكوردستانية المتنازع عليها التي من الواضح انها لم تتم وان هناك مخاوف من اندلاع الحرب والاضطرابات فيها.

يشار إلى أن الجماعة الإسلامية التي تملك 6 مقاعد في برلمان كوردستان ومقعدين في مجلس النواب العراقي، أبدت خلال الفترة الماضية عن مواقف مماثلة لحركة التغيير حول مسألة الإستفتاء،  وقاطع كلا الحزبين الاجتماع الذي عقد بين الأطراف السياسية برئاسة رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، وتمخض عن تحديد 25-9-2017 موعداً لإجراء الاستفتاء”.

 

التعليقات مغلقة.