المجلس الوطني الكوردي في سوريا

وفاة أحــد مؤسسي جمهورية كوردستان في مهاباد كريم زند وقد توفي الراحل في اقليم كوردستان في مدينة السليمانية عن عمر يناهز 93عاما.

71

وفاة أحــد مؤسسي جمهورية كوردستان في مهاباد كريم زند وقد توفي الراحل في اقليم كوردستان في مدينة السليمانية عن عمر يناهز 93عاما.
في صباح اليوم الثلاثاء المصادف 10 تشرين الأول 2017 ودعت كوردستان المؤرخ الكوردي الكبير/ كريم محمد صالح سليم زند / والمشهور بـ(كريم زند ) .
وقالت آمينة غفور زوجة كريم زند : ان زوجها توفي الساعة العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء، بعد صراع مع المرض.
كريم زند من مواليد 1924 في مدينة السليمانية ,أنهى دراسته الإبتدائية والمتوسطة في السليمانية ,وأنتقل إلى بغداد ليكمل دراساته العليا وفي عام 1944 تخرج من دار المعلمين في بغداد
كان له دور سياسي كبير حيث إنه وفي عام 1946 شارك في تأسيس جمهورية كوردستان – مهاباد – حيث عمل مدرساً في جمهورية كوردستان بقيادة الرئيس الشهيد قاضي محمد و بعد إنهيار الجمهورية رافق الملا مصطفى البارزاني في رحلته الإسطورية إلى الإتحاد السوفيتي .
ومن منجزات كريم زند ترجمة الإنجيل إلى اللغة الكوردية حيث يعتبر أول شخص ترجم الإنجيل إلى اللغة الكوردية و له أكثر من 40 كتاباً في التاريخ والجغرافية الكوردية ومواضيع شتى كما إنه نال ميدالية – مصطفى البارزاني –
وكان أول مــن قام بالتدريس باللغة الكوردية في مدارس جمهورية كوردستان، مضيفاً أنه أحــد الناجين بعد سقوط الجمهورية.
وقد نعى الحزب الديمقراطي الكوردستاني_إيران وفاة الشخصية الوطنية كريم زنــد
وقــدم الحزب في نعوته التعازي لابناء الشعب الكوردي في جميع أنحاء العالم.
إعداد : صديقة عثمان
إعلام enksتركيا

التعليقات مغلقة.