المجلس الوطني الكوردي في سوريا

ريبوار طالباني: يجب محاكمة الذين سلموا كركوك للقوات العراقية و الحشد الشعبي ..

45

طالب رئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار طالباني يوم الجمعة حكومة إقليم كوردستان بمحاكمة مسؤولين عسكريين في قوات البيشمركة اللذين سلموا كركوك للقوات العراقية والحشد الشعبي، فيما أكد أن الإنتهاكات مستمرة ضد الكورد في المحافظة، وأن مجلس المحافظة سيستخدم الوسائل القانونية كافة ضد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بشأن خرقه الدستور في كركوك والمناطق المتنازع عليها.

وقال طالباني في مؤتمر صحفي عقده اليوم في أربيل، أنه يجب إجراء محاكمة عسكرية لأولئك القادة في البيشمركة ممن سلموا كركوك إلى القوات العراقية والحشد، مؤكداً أن منازل المواطنين في كركوك تتعرض للحرق والنهب بشكل مستمر.

وأوضح إننا الآن نعيش فراغاً في المحافظة، وجميع المكونات قد رفضت إقالة المحافظ نجم الدين كريم، مردفاً بالقول أن العبادي عين بشكل مؤقت محافظاً عربياً مع العلم أن كركوك ذات غالبية كوردية.

ودعا طالباني إلى إجراء محاكمة عسكرية لقادة في القوات العراقية، والحشد الشعبي بسبب ارتكابهم جرائم حرب في كركوك وطوز خورماتو.

ولفت إلى أن كتلة التآخي التي تمثل الكتلة الأكبر في مجلس المحافظة لن تعود إلى المجلس في حال بقاء الوضع على ماهو هو عليه من انعدام الأمن ورئيس الحكومة الاتحادية المستتب بهذا كله.

مشدداً أنه “لن نصوت على محافظ جديد بدلاً من المحافظ نجم الدين كريم”.

وتابع أنه سنستخدم جميع الوسائل القانونية والدستورية ضد العبادي والقوات التي اجتاحت كركوك”، مطالباً بانسحاب تلك القوات “فورا”، مشبها الحشد الشعبي “بالجيش الشعبي” بزمن النظام السابق.

ونوه رئيس مجلس المحافظة قد طالبنا الحكومة الاتحادية بإجراء استفتاء في كركوك والمناطق المتنازع عليها قبل الاستفتاء ولكنها رفضت وبعد ذلك فوض مجلس النواب العراقي العبادي للقيام بحملة عسكرية على كركوك.

وأكد أن كركوك كوردستانية وستبقى كذلك، مذكراً المسؤولين في الحكومة الاتحادية بالنظام السابق بالقول “ماذا فعل صدام مع الكورد ولكن ماذا كان مصيره”؟

التعليقات مغلقة.