المجلس الوطني الكوردي في سوريا

تقارير أوربية وأمريكية تؤكد بإن قاسم سليماني نظم عملية كركوك ولايراجع العبادي في قراراته

95

مازالت الأوضاع في أقليم كوردستان العراق تتصدر التقارير وأراء الدول الاوربية وخاصة بعد بدء بغداد بالهجوم على أقليم كوردستان والمناطق المتنازع عليها مدعومة بالميليشيات الأيرانية والحشد الشعبي ومن ضمن هذه التقارير

تقرير بريطاني : حيث  أكدوا ان قاسم سليماني نظم عملية كركوك ولايراجع العبادي في قراراته , ومن خلال هذا التقرير يتضح أن أيران هي التي تمول وتقود وتدعم العمليات العسكرية ضد أقليم كوردستان .

ومن ناحية أخرى مجلة امريكية توضح أن  التخلي عن الكورد يفقد واشنطن مصداقيتها…
تناولت صحف أميركية وبريطانية الشأن الكوردي وتطورات الأزمة الحالية في أعقاب استفتاء الاستقلال الذي شهده إقليم كوردستان في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي، وصوت فيه اكثر من 92.73 من المشاركين لصالح الاستقلال .
مجلة ذي ناشونال إنترست الأميركية قالت من خلال مقال للكاتبين جون غلاسر وكريستوفر بريبيل إن البعض يجادل بقوة، ويقول إنه يجب على الولايات المتحدة الامريكية أن تتدخل لحماية الكورد ولدعم تطلعاتهم نحو إقامة دولتهم المستقلة، خاصة في أعقاب تحرك القوات العراقية الى مدينة كركوك التي يسيطر عليها الكورد.
وأشارت المجلة إلى ما أوردته صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية التي حذرت في افتتاحيتها من أن التخلي عن الكورد من شأنه الإضرار بمصداقية الولايات المتحدة وتقويض قدرة الرئيس الأميركي ترامب على حشد الحلفاء ضد توسع ايران عبر الشرق الأوسط .
وقال الكاتبان ” إننا نقدر تماما ما يتعرض له الكورد منذ أكثر من قرن من الظلم والإساءة والحرمان من الحقوق الأساسية، وإن الكورد يعتبرون حلفاء موثوقا بهم بالنسبة للقوات الأميركية من نواح عديدة ، وإن الكورد يستحقون الاستقلال وتقرير المصير وإننا نأمل أن يحققوا شيئا يرضيهم في نهاية المطاف”.
في حين أكدت صحيفة ذي أوبزيرفر البريطانية أن الجنرال الإيراني قاسم سليماني هو من نظم العمليات العسكرية والسياسية بشأن مدينة كركوك.
ومن جانبه, اتهم عضو المكتب السياسي في حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني وقائد القوة 70 في قوات البيشمركة جعفر شيخ مصطفى بافل طالباني بـ”الخيانة” بعد انسحاب البيشمركة من مواقعها في معظم المناطق المتنازع على سيادتها ، ومنها كركوك ، مؤكدا ان القوات الكوردية ستسترد مواقعها من “جيش الاحتلال”.
وبافل هذا، هو نجل الامين العام السابق للحزب ورئيس جمهورية العراق السابق جلال طالباني الذي توفي مؤخراً .
ونسبت الصحيفة البريطانية إلى وزير عراقي تصريحه بأن الجنرال الإيراني قاسم سليماني هو من نظم العمليات العسكرية والسياسية بشأن مدينة كركوك.
وأوضحت الصحيفة ، أن هذا الوزير قال إن من يعتقد أن سليماني يرجع الأمور إلى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لاتخاذ القرار فإنه لا يفهم كيف تسير الأمور في العراق .
وقالت الصحيفة إن مسؤولين حكوميين إيرانيين احتفلوا بانتشار القوات العراقية في كركوك.
وقد شدد شيخ مصطفى أن بافل “خائن، ليس معه سوى زمرة صغيرة”، موضحا في الوقت ذاته أنه “رغم ما فعله نحاول أن نتجنب أي صدام بين الفصائل الكوردية – الكوردية وحل المشكلات من خلال المفاوضات”.
وقال شيخ مصطفى في تصريح اوردته صحيفة الرأي الكويتية ان انسحاب البيشمركة كان “تكتيكياً لتقليل الخسائر، وسنسترد مواقعنا”.
وتابع “رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني أعطى توجيهاته بإعادة تنظيم قوات البيشمركة ومقاومة جيش الاحتلال”

إعداد : زيوار الاحمد

إعلام enks أورفا

التعليقات مغلقة.