المجلس الوطني الكوردي في سوريا

أمريكا: يجب على بغداد قبول مبادرة إربيل الاخيرة

52

ذكر بيان مشترك لأهم المؤسسات الامريكية، اليوم الخميس، إنه “يجب على بغداد قبول عرض  حكومة إقليم كوردستان والدخول في مناقشات هادفة تعالج مخاوف أربيل المستمرة حول الحكم الذاتي، وحصة الميزانية الوطنية، وعائدات النفط”.

جاء ذلك في بيان عاجل أصدره، رئيس الكونغرس بول رايان، مع رئيس لجنة الاستخبارات ورئيس لجنة الشؤون الخارجية ورئيس لجنة القوات المسلحة، بشأن عرض حكومة إقليم كوردستان بتعليق نتائج الاستفتاء مقابل وقف إطلاق النار والدخول مع الحكومة الاتحادية في حوار على أساس الدستور.

وأضاف البيان، أن “الاشتباكات المستمرة بين القوات الحشد الشعبي وقوات البيشمركة تقوض المكاسب في الحرب ضد داعش، وتهدد بعودة العراق إلى موجة جديدة من العنف الطائفي”، مشددا على “ضرورة إيقاف إراقة الدماء”.

وأكد أن “الحشد الشعبي ليس لديه مكان في عراق سلمي وموحد ومستقر”، مبينا أنه “من الأهمية أن تستجيب الحكومة العراقية لقلق وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، بشأن دور وأنشطة الحشد الشعبي، حيث تشعر واشنطن بقلق بالغ إزاء تورط إيران في العمليات الأخيرة، فقد كانت هذه القوات مسؤولة عن انتهاكات رهيبة، بما في ذلك وفاة الأميركيين”.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد رحبت في وقت سابق، بالمبادرة التي طرحتها حكومة إقليم كوردستان لإيقاف العمليات العسكرية وتسوية الخلافات والقضايا العالقة مع الحكومة الاتحادية في بغداد”.

التعليقات مغلقة.