المجلس الوطني الكوردي في سوريا

المنصة السورية تعقد ندوة حوارية حول الدستور السوري في هولير

59

عقدت منصة كوردستان الفرع من المنصة السورية في هولير ندوة حوارية حول عدة محاور تتعلق بالدستور والانتخابات والحوار الوطني وأمور اخرى أثناء فترة هيئة الحكم الانتقالي بتاريخ 27 / 10 / 2017 .

حيث كان الحضور منوع من الاطراف السياسية والعسكرية والمستقلين ومنظمات المجتمع المدني . وتناولت الندوة عدة محاور أساسية.

المحور الاول شؤون الحكم: حيث تم النقاش في كافة القضايا المتعلقة بهيئة الحكم الانتقالي او باي شكل من اشكال الحكم الاخرى التي يمكن ان تتواجد في سورية المستقبل .

المحور الثاني تداول العملية الدستورية :التي يجري النقاش حولها والتي تعد من الاهمية بمكان في مستقبل سوريا وكتابة الدستور والمبادئ الاساسية التي تحكم عملية الدستور وكيفية إمكانية أن تكون شاملة ومشاركة حقيقة بكل المكونات السورية والشكل والنمط الافضل لسوريا الجديدة واهم التحديات التي من الممكن ان تواجه عملية الدستور.

المحور الثالث تضمن الحوار الوطني :لان كامل عملية بناء الدستور والقضايا الاخرى لن تتحقق الا اذا اجري حوار وطني سوري شامل والقضايا التي يجب الحوار حولها والجهات الافضل التي ستشرف على الحوار وكيفية تنفيذ الحوار وحجم الحوار الوطني .

المحور الرابع تناول المسائل الانتخابية :والجهات التي ستشرف عليها وتقر الدستور والجهة المسؤولة عن النظر في حال ايجاد النزاعات اثناء الانتخابات وما هو دور الامم المتحدة في هذه العملية ونقاش النظام الانتخابي الذي سنستند اليه وكيفية مشاركة السوريين المهجرين في العملية الانتخابية .

المحور الخامس تناول مكافحة الارهاب وقضايا حوكمة الامن: وبناء الثقة المتوسطة والبعيدة المدى وما هي الظروف المولدة للارهاب وإجراءات مكافحتها قبل العملية السياسية واثناءها وبعدها .

.

وعن التعريف بهذه المنصة صرح ممثل المنصة زكريا الحصري بان منصة كوردستان مولفة من خمسين منظمة وشخصيات قيادية وهي فرع من المنصة المدنية السورية متواجدة في كافة المحافظات السورية ما عدا دمشق والاذقية وطرطوس وذلك بمنع من النظام الاسدي كما انها موجودة في كل من الاردن ولبنان وتركيا وكردستان وبدعم امريكي كندي ايطالي.

كما اكد ممثل المنصة بان هدفهم من هكذا ندوات حوارية هو ايصال صوت واراء الناس الى طاولة المفاوضات في المؤتمرات الدولية التي تجري بشان سوريا كما لنا دور استشاري رقابي ع مجريات وقرارا ت المؤتمرات التفاوضية بشان سوريا مؤكدا بانهم لن يكونوا مشاركين بالسلطة في المستقبل ويقومون بتقديم الملفات الانسانية على المستوى السوري وعلى مستوى المناطق تم توثيق العديد من الملفات بشأن المعتقلين والسجون والحصار. كما نقوم بدراسة الملفات القديمة السلات الاربعة ل مبعوث الامم المتحدة السيد ديمستورا.

التعليقات مغلقة.