المجلس الوطني الكوردي في سوريا

مسعود حيدر: العراق تصر على مساعيها في إلغاء إقليم كوردستان و محاولة إلغاء حقوق الكورد في الدستور.

52

أعلن عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي عن كتلة التغير مسعود حيدر بأن العراق تصر على مساعيها في الغاء إقليم كوردستان و محاولة إلغاء حقوق الكورد في الدستور.
وقال مسعود حيدر في منشور له على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بأن وزراء العراق اجتمع برئاسة إبراهيم جعفري لمناقشة مشروع الموازنة المالية لعام 2018.
وأكد حيدر بأن جميع الوزراء صوتوا على تبني مشروع الموازنة ما عدا الوزيرين الكورديين وهما وزير الهجرة والمهجرين، درباز محمد، ووزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي.
وأضاف حيدر بأن المصوتين لم يحترموا الدستور و رأي المرجعية والاتفاق السياسي.
ونوه حيدر بأن العراق تغير مسمى إقليم كوردستان إلى شمال العراق و محافظات الإقليم.
وأضاف حيدر بأن العراق مستمرة على هذا البرنامج والنهج محاولة منهم لتقسيم الإقليم والغائه و الاستعداد لتغير الدستور العراقي و إلغاء المواد التي ضمنت حقوق الكورد في الدستور و عدم السماح بإبقاء المحافظات الثلاث ضمن إقليم كوردستان.
وشدد حيدر على أن المسؤولين لن يقبلون بتغير الدستور وعلى الكورد أن يكونوا حذرين واتخاذ موقف قوي من هذه الإجراءات.
وصادق مجلس الوزراء العراقي الأمس على مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2018 الذي أقتضى بتخفيض حصة إقليم كوردستان في الموازنة من 17% إلى 12.67%.

وقد طالب مجلس وزراء اقليم كوردستان بعدم التصويت على مشروع الموازنة المالية لعام 2018  وأكد اليوم نيجرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان بأن حكومة إقليم كوردستان لديها ملاحظات على مسودة الموازنة لعام 2018.
وحول تغيير المصطلحات الدستورية مــن قبل الحكومة والبرلمان العراقيين وتسمية إقليم كردستان العــراق بإقليم شمال العــراق أشار بارزاني إلى إن “الدستور العراقي يعرف إقليم كردستان بأنه كيان قائم بحد ذاته”.

إعداد: فرهاد شيخو

إعلام ENKS كوردستان 

التعليقات مغلقة.