المجلس الوطني الكوردي في سوريا

هشيار ميراني: منع الPYD من انعقاد المجلس لمؤتمره !! دليل على عقليته المتسلطة وإقصاءه للأخر…

57

 

هشيار ميراني عضو في الهيئة الاستشارية للحزب الديمقراطي الكوردستاني سوريا…ومسؤول مكتب العلاقات الاجتماعية للحزب في مخيم دوميز.
حيث كان لموقع المجلس الوطني الكوردي هذا الحوار معه:
كان من المقرر انعقاد المؤتمر الرابع للمجلس الوطني الكوردي في سوريا، ولكن هجوم ميليشيات ال PYD حالت دون انعقاد المؤتمر ما هي نظرتكم لهجمات قوات ال PYD وفي مصلحة من يصب منع انعقاد مؤتمر المجلس؟
أن قرار انعقاد المؤتمر الرابع للمجلس الوطني الكوردي في سوريا في مدينة قامشلو على وجه التحديد، ومنع انعقادها من قبل القوى المسيطرة على البلد يفسر : بوجود العقلية التسلطية وإقصاء الأخر وإلغاء الآخر.. وعدم قبوله كشريك بأي شكل من الأشكال، مع الإشارة بأن الذي قرر انعقاد المؤتمر وفي هذا التوقيت له مصلحة ( القيادة له مصلحة معينة وهو على دراية تامة بأن قوات ال PYD والمعنيين سوف لن يسمحوا لهم بالانعقاد).
وأن سلسلة ما قام به PYD مثل هذه الأفعال المحزنة و المخزية و المؤلمة و البعيدة عن روح الكوردايتي والإخوة الكوردية( منها إغلاق المكاتب وحرقها وحصر القرار السياسي بقرار من الـ PYD..  واعتقال قيادات الحركة الكوردية وزجهم في غياهب  السجون وطردهم إلى خارج الوطن..) كل هذا يثبت بأن منع انعقاد المؤتمر لا يعني بأن PYD  هي التي تُسير الأمور أو لديها الشرعية الكاملة لإدارة الشأن الكوردي .
وهذا لا يزيدها قوة ومتانة بقدر ما يلحق بها من الضرر والتراكم من حالة الاغتراب والاعتزال الذي يعيشه وهذا ما يقنعني بأن مثل هذه التصرفات لا يخدم سوى أعداء الكورد وكوردستان.
كيف تنظرون إلى مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي وهل يمكن القول بأن الكورد سيحصلون على شيء؟

من حيث المبدأ أن أعقد القضايا وأضخم المسائل تجد حلها بالحوار والمفاوضات،  شريطة أن يتوفر الرغبة الحقيقية في الحل بين الأطراف المتنازعة، وأن يكون راعي الحوار يمتلك ميزان العدالة والحياد أو على الأقل يكون لها مصلحة خاصة ببلدي أما بخصوص حصول الكورد على شيء ( الاعداء يتفقون على الكورد بينما نحن الكورد نفترق و نحارب بعضننا).
وفي تقديري الشخصي طالما الكورد مدعوون بشكل رسمي إلى مؤتمر سوتشي هذا إشارة واضحة إلى أن لهم قسمة ونصيب قلة أو أكثر ولكن السؤال الذي يدور في خاطري “ما هي توليفة الوفد الكوردي ودرجة تجانسه وتكاثفه في هذا المؤتمر، ومن الذي سوف يمثل الكورد، وهل التمثيل سيكون على قدر المسؤولية والمستوى المطلوب”، وهذا أخيراً يتبع مسائل حقيقية للمعنيين ونيتهم الصادقة وهذا ما اتمناه شخصياً إنجازه أي بتشكيل وفد كوردي موحد حيث يمثل جميع الشعب الكوردي في كوردستان سوريا.
هل تتوقعون قيام النظام السوري بمعركة ضد الكورد جراء تصريح النظام الأخير بأنهم لا يستبعدون القيام بعمل عسكري في حال لم يتم السيطرة على الرقة؟
حقيقة أن النظام السوري قائم على القمع البنيوي، منذ ظهوره ومثل هذه الأنظمة يتوقع منها الِاقدام على الشيء الغير متوقع منها. إنما توقعي يدخل حالة الاستبعاد لأن النظام ليس غبياً  إلى هذه الدرجة وإلى هذا الدرك، ولابد له أن يدع حلفائه يصولون ويجولون على هوائهم، لأن تغير الحلفاء اليوم في اعتقادي  سيجلب للنظام السوري الكثير من الصداع في الرأس، وستدخل المنطقة الكوردية في وضع ربما يقع تحت أنظار الغرباء، فأعتقد بأن النظام السوري لن يغير أوراقه ويجلب أوراق جديده في الوقت الحالي على الأقل.
تعرض إقليم كوردستان للخذلان من الحلفاء وخاصة من أمريكا ،ما هي قرأتكم إلى التطورات السياسية في إقليم كوردستان ؟

ليست هي المرة الأولى التي تتعرض لها كوردستان للغدر وخيانة الحلفاء، فالتاريخ الكوردي مليء بصفحات مؤلمةمن جهة اصدقائه.

في تقديري الشخصي السياسة عند أمريكا و الغرب لا يتضمن حق وباطل بل هي عمليات البيع والشراء و الأرباح كما أن رائحة النفط لديهم أكثر انتعاشاً من رائحة احتراق الجثث ولا ضير لهم في ذلك .
بيشمركة روج آفا قدموا ملاحم بطولية في وجه بربرية ميليشيات الحشد الشعبي ، هل لك أن تضعنا في صورة معنوياتهم ،وهل تتوقع عودتهم إلى روج آفا ولاسيما أن المرحلة تتطلب عودتهم ؟
في مثل هذا الظرف وهذا الوقت استبعد دخول بيشمركة روج آفا إلى المنطقة الكوردية بكوردستان سوريا، ما لم تحدث تبدلات وخطوات على الصعيد السوري عامة، ويحتمل دخول بيشمركة روج آفا أما بحدوث وحصول عقد تفاهم بينهم وبين PYD ودخول الطرفين في تفاهمات قد تكون تنازلات وهذا مستبعد أيضاً، بقناعتي وهو احتمال بعيد وغير متوقع أن يقر بدخول بيشمركة روج آفا بقرار من المؤتمر الوطني الكوردستاني وهذا ايضاً مستبعد .
فبقناعتي نحن بحاجة تقيم ومراجعة الذات الحزبية وكل حزب صاحبة القرار والسلطة أولاً.
أما بخصوص روح ومعنويات بيشمركة روج آفا فقد صرح الشيخ منصور بارزاني حين قام بواجب عزاء شهداء بيشمركة روج افا الثمانية عندنا في مخيم دوميز وقال بأن الحرب التي دارت بيننا كأنها حرب بين دولتين ومعنويات وشعور بيشمركة روج آفا شعور لا يمكن للعقل والمنطق أن يوصفها، ففي ذات الليلة يقولون بأنه اتصل مع الزعيم مسعود بارزاني ويقول له يا ليتك  ترى هؤلاء الشباب كيف يقاومون .
وفي الأخير أن معظم الشباب الذين استشهدوا من بيشمركة روج آفا، حل مكانه أخ أو أكثر في المعركة وهذا اثباث ودليل عندنا بالذات فالشعور عالي وروح الكورد معروفة بالتضحيات والفداء.
حاوره : فرهاد شيخو
إعلام : ENKS كوردستان

التعليقات مغلقة.