المجلس الوطني الكوردي في سوريا

تيلرسون يحث أربيل وبغداد على المحافظة على “الهدوء” لتهيئة حوار جدي بينهما…

59

جدد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، في اتصال هاتفي مع رئيس حكومة إقليم كوردستان نيچيرفان بارزاني، اليوم السبت، التأكيد على إن واشنطن مستمرة في اتصالاتها مع بغداد وحث الحكومة العراقية على تهيئة أرضية مناسبة لحوار جدي مع حكومة الإقليم من أجل الوصول لنتيجة مرجوة.

وقدم تيلرسون في الاتصال الهاتفي تعازيه ومواساته وبلاده لذوي ضحايا الزلزال الذي ضرب الإقليم الأسبوع الماضي، معرباً عن استعداد بلاده لتقديم أية مساعدة وتنسيق بهذا الصدد.

واعرب تيلرسون عن ارتياحه لتهدئة التوترات على خطوط التماس بين قوات الپيشمرگة والقوات العراقية وثمن حالة ضبط النفس الاي تحلى بها الجانبان للحفاظ على الهدوء.

كما ثمن احترام حكومة اقليم كوردستان لتفسير المحكمة الاتحادية العراقية لبنود الدستور العراقي، مشددا على المحافظة على التهدئة من اجل تهيئة الارضية لحوار جدي بين اربيل وبغداد على اساس الدستور.

من جهته جدد رئيس حكومة الاقليم نيچيرڤان بارزاني التاكيد بان اقليم كوردستان  كدأبه دائما على استعداد لحل جميع المشكلات مع الحكومة الاتحادية عن طريق حوار جدي على أساس مبادئ الدستور.

وعبر بارزاني عن أمله أن تقوم امريكا ودول التحالف بممارسة دورها في البدء بالحوار بين اربيل وبغداد، موضحاً انه بهذا الصدد ستكون حكومته متعاونة وساندة.

وشكر بارزاني تيلرسون على اتصاله الهاتفي وتعزيته لضحايا الزلزال، مشيراً إلى إن حكومته تستقبل أي نوع من المساعدات للمنكوبين جرائه.

وأكد بارزاني على ضرورة رفع الحظر على مطارات الإقليم وخصوصاً مع تزايد الحاجات الإنسانية كون معظم المساعدات التي تقدم إلى أكثر من 1.5 من النازحين الموجودين في الإقليم تأتي عن طريق المطارات.

التعليقات مغلقة.