المجلس الوطني الكوردي في سوريا

نيجيرفان بارزاني : قرار المحكمة الإتحادية اتخذ بشكل إحادي و من دون حضور ممثلي الإقليم

56

عقد السيد نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان اليوم الإثنين مؤتمرا صحفيا عقب إنتهاء جلسة لمجلس الوزراء , حمل فيه حكومة بغداد المسؤرلية عما وصلت إليه الأوضاع حاليا بين بغداد و الإقليم .

و أكد أن عدم إلتزام بغداد بالدستور هو الذي دفع أربيل لإجراء الإستفتاء , و أضاف السيد بارزاني أنه عندما تتحدث بغداد عن الدستور فإنها تتحدث بإنتقائية .

و حول قرار المحمكة الإتحادية العليا في العراق بخصوص الإستفتاء و الذي صدر اليوم و القاضي بأن الإستفتاء الذي نظمته حكومة إقليم كوردستان في الـ 25 من أيلول الماضي لم يكن دستوريا و تضمن إلغاء الآثار و النتائج المترتبة على هذا الإستفتاء .

و قال السيد بارزاني إن قرار المحكمة الإتحادية اتخذ بشكل إحادي و من طرف واحد و من دون حضور ممثلي الإقليم .

و أضاف بارزاني : بغداد تتحدث عن الدستور فقط عندما يكون في مصلحتها… دستور العراق ليس قائمة (طعام) من اجل اختيار ما تراه مفضلا لديك   .

و دعا بارزاني حكومة بغداد إلى الإلتزام بتفيذ الدستور بشكل كامل و أكد على أهمية وجود طرف ثالث لرعاية المحادثات بين بغداد و أربيل و للإطلاع على مدى إلتزام بغداد بتطبيق مواد الدستور .

. و كانت المحكمة الإتحادية نفسها قد أصدرت قرار قبل فترة أعلنت فيه أنها لا تستطيع البت في دستورية الإستفتاء من دون الإستماع لممثلي الإقليم حول هذا الموضوع .

و أكد السيد بارزاني حرص الإقليم على توطيد العلاقات بين الإقليم و دول الجوار .

 

إعلام ENKS

 

 

 

التعليقات مغلقة.