المجلس الوطني الكوردي في سوريا

حكومة إقليم كوردستان تدعو المجتمع الدولي للتدخل من أجل رفع القيود المفروضة على اقليم كوردستان..

51

تدعو حكومة إقليم كوردستان المجتمع الدولي للتدخل من أجل حث حكومة العراق على إنهاء الإجراءات العقابية الجماعية التي اتخذتها ضد شعب  و حكومة إقليم كوردستان.

إن السياسات التقييدية التي اعتمدتها بغداد ضد أربيل تشكل انتهاكا لالتزامات العراق ومسؤولياته بموجب القانون الدولي والإنساني، وواجبه كدولة من المفروض ان تحترم وتحمي مواطنيها، بمن فيهم النازحين، وكذلك انتهاك لواجبه في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية للأفراد والجماعات.

إن تخفيض ميزانية إقليم كوردستان في مسودة مشروع الموازنة الاتحادية لسنة 2018 دون إشراك حكومة إقليم كوردستان وإغلاق مجاله الجوي والقيود المفروضة على السفر هي من بين اجراءات العقاب الجماعي ضد المواطنين العراقيين. علاوة على ذلك، فإن هذه الإجراءات تعوق إلى حد كبيرحركة الكوادر المختصة في تقديم المساعدة إلى أكثر من 1.5 مليون نازح لجأوا إلى إقليم كوردستان. ومع اقتراب فصل الشتاء، فإن العديد من النازحين، بمن فيهم اليزيديين والمسيحيين وايضا الذين نزحوا مؤخرا من كركوك وتوزخورماتو والمناطق الاخری، سيحرمون من الإمدادات الضرورية والمساعدات المتخصصة والرعاية التي تقدمها وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية وغيرها من المنظمات الدولية.

أن نشاط مطاري أربيل والسليمانية حيوي لتلبية الاحتياجات الإنسانية للنازحين والاحتياجات الأساسية لسكان الاقليم عموما، بما في ذلك الإجلاء الطبي الطارئ للمدنيين والضحايا والعسكريين الذين اصيبوا اثناء معارك دحر تنظيم داعش الارهابي. وعلاوة على ذلك، فإن تقييد الحركة يضر بالسلم والاستقرار والتقدم في عالم اليوم.

إن تواجد وكالات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ولجنة الصليب الأحمر الدولية والمنظمات غير الحكومية وغيرها من ممثلي المجتمع الدولي ضروري لتلبية الاحتياجات الإنسانية للنازحين الذين تستضيفهم حكومة إقليم كوردستان. حيث أن السفر السريع لموظفي المنظمات الدولية وتسهيل نقل امدادات الإغاثة بأقل أثر ممكن على الوقت والنفقات لتلبية الاحتياجات الإنسانية ضروري لنجاح مهامهم الانسانية. كما ان حظر الرحلات الجوية اثر سلبيا على الاستجابة الدولية لإغاثة منكوبي الزلزال الذي ضرب اقليم كوردستان مؤخرا بقوة 7.3 درجات على مقياس ريختر.

ومن المتوقع أن يكون لحظر الرحلات الدولية تأثير سلبي شديد على مصالح المغتربين العاملين في الاقليم وعلى قدرتهم مواصلة الاستثمار المباشر الذي خلق آلالاف من فرص العمل الضروري  للشباب و اسرهم. وبدون الرحلات الجوية الدولية، الحيوية لاستمرار للتجارة والنمو الاقتصادي، فأننا نتوقع حدوث ارتفاع سريع في وتيرة الهجرة الى خارج الاقليم.

لذلك ندعو المجتمع الدولي للتدخل من اجل حث سلطات بغداد على رفع الحظر المفروض على الرحلات الجوية الدولية من والى أقليم كوردستان دون شروط. سيثمن اقليم كوردستان الاهتمام والتدخل الدولي للوساطة من اجل رفع الحظر الجوي المفروض على اقليم كوردستان وانهاء العقوبات الجماعية الاخرى من اجل تقليل الاثار السلبية على الخدمات الانسانية و الصحية و التعليمية والأمن الغذائي ومواجهة الإرهاب وتوفير فرص العمل وأمن ايرادات الاقليم.

التعليقات مغلقة.