المجلس الوطني الكوردي في سوريا

ممثل الأمم المتحدة في العراق يدعو لرفع الحظر الجوي على إقليم كوردستان وضمان حقوقه الدستورية..

58

عقد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة ، اليوم الأربعاء ، جلسة خاصة بالأوضاع في العراق قدّم خلالها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيتش ، إحاطة حول التطورات السياسية والأمنية والإنسانية في العراق ودور بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق “يونامي” في هذه التطورات.

كوبيش قال ، أن البعثة عرضت المساعدة على أربيل وبغداد للتقارب بينهما ، مؤكداً على ضرورة  البدء بحوار للخروج من الازمة وتسوية الخلافات بين الجانبين .

واوضح كوبيتش إن جميع القضايا العالقة بين الحكومة الفيدرالية وحكومة إقليم كوردستان يجب أن تحل عبر الحوار البناء بينهما ، بما يؤدي إلى التوصل لحلول دائمة قائمة على الدستور، وتضمن أيضا جميع الحقوق الدستورية لإقليم كوردستان ومواطنيه .

لافتاً إلى تلقي البعثة الأممية في العراق تقارير بالخروقات التي حصلت في خورماتو وكركوك يوم 16 أكتوبر/ تشرين الأول ، داعياً العراق وإقليم كوردستان إلى إجراء تحقيق محايد في أية أحداث وقعت بعد ذلك التأريخ في المناطق المتنازع عليها ومحاسبة المسؤولين عنها .

وأكد كوبيش على ضرورة رفع الحظر الجوي المفروض من قبل الحكومة الاتحادية في بغداد على مطارات إقليم كوردستان  .

كما أشار المسؤول الدولي إلى أن القوات العراقية وقوات البيشمركة حققت الانتصار على داعش . لافتاً إلى أن تنظيم داعش انهزم عسكرياً لكن لم ينتهي بالكامل بعد .

كما أشار كوبيتش إلى أن إقليم كوردستان يستقبل اعداداً كبيرة من اللاجئين والنازحين ، داعياً السلطات العراقية إلى تمهيد الأرضية لعودة النازحين والمهجرين إلى مناطقهم..

التعليقات مغلقة.