المجلس الوطني الكوردي في سوريا

حزب “هيوا الكوردستاني” في غرب كوردستان ، حزب آخر ينضم إلى قائمة أحزاب غرب كوردستان ، فما هو منهاجه وأهدافه ونظامه الداخلي ..!!؟؟

265

تأسس اليوم ٢٣ / ١١ / ٢٠١٧م حزب جديد في غرب كوردستان تحت أسم (هيوا) الأمل الكردستاني ، وذلك بعد سنتين من الاستشارات واللقاءات بين مجموعة من المثقفين الكوردستانيين وبخاصة من غرب كوردستان ، وذلك بحسب ما أعلنه المجلس الاستشاري للحزب .

وجاء في الإعلان عنه إيضاً : ” أن حزبنا ينتهج سياسة علمانية ويضم كافة شرائح وطبقات المجتمع الكردستاني ونربط نضالنا بالساحة السورية عامة والشرق أوسطية”.
وبخصوص قيادة الحزب الجديد أضاف المجلس :” حزبنا يقوده مجلس استشاري في هذه المرحلة من الشرق الأوسط المتغير ووصول ثوراته إلى نقطة الصفر والرجوع إلى المربع الاول على الساحة السورية خاصة”.

ويتهم الحزب المعارضتين السورية والكوردية بالرجوع إلى  حضن النظام بحسب إدعاء المجلس الاستشاري .
رمز الحزب يعني كالآتي :
1- الدوائر تشير إلى العلمانية (الذرة والإلكترونات الدائرة حولها).
2- الزيتون: رمز كوردستان سوريا وخاصة منطقة عفرين وهي رمز السلام.
3- القمح: الذي تشتهر به كوردستان سوريا وخاصة قامشلو وكوباني.
4- الشموس الأربع: هي أجزاء كوردستان الأربع.
5- الأفعى: حيوان مقدس لدى الكورد. وهي تحرس أجزاء كردستان الأربع.

برنامج حزب هيوا الكردستاني (الأمل) ..
ان التطورات العالمية التي تحدث اليوم في كافة المجالات في تقدم البشرية والتي ظل المجتمع الكوردي محروما منها بسبب استعماره من قبل الدول الاربعة سوريا تركيا عراق ايران.
وفشلت جميع الحركات الكوردية في ايجاد الحل النظري والعملي لها رغم وجود بعض الاحزاب التي ظهرت في نهاية القرن الماضي والتي استطاعت ان تشخص بعض الشيئ لكنها فشلت في تطبيقها بسبب التكتيك الخاطئ في اختيار الاصدقاء القوميين والطبقيين الحقيقيين للوصول بالسفينة القومية الى بر الامان .
الشعب الكوردي انتظر طيلة قرون ولكن من دون جدوى وكذلك الظرف كان صعبا ولكن هذا ليس مبرر في فشل الجميع.
الى ان جاءت التطورات قي بداية القرن الواحد والعشرين و نهاية القرن العشرين حيث ان معاهدة سايكس بيكو تدخل في عامها المئة عام 2016 والتطورات التي حصلت في الجزء الجنوبي من وطننا الغالي و مجيئ الدول الكبرى مثل امريكا و حلف الناتو و اخيرا التدخل الروسي السافر في سوريا و الاحتلال المباشر عن طريق النظام وتوابعها من الحركات الداخلية والخارجية ادى الى ولادة حزبنا هيوا.
هذا ما يؤكد النظريات المادية التاريخية و الدياليكية في تطورات المجتمع و الطبيعة.
كانت ولادة حزب هيوا امتداد للحركة الكوردية في كوردستان سوريا و التي لم تستطع ان تؤمن ولا واحد بالمائة من متطلبات الشعب بل العكس اصبحت في السنين الاخيرة عبئا عليه و خاصة في احداث 12 اذار 2004 عندما تبين ان العربة اصبحت تجر الاحصنة وليس العكس.
ان حزبنا يناضل و يرسم سياساته استنادا للارث العالمي للتحرر اولا و للتقدم ثانيا و السلم العالمي و الحفاظ على الحضارة الانسانية المتقدمة و العلمانية و يرفض كل شيء بال و قديم في الاسرة والدولة و المجتمع و اساليب العمل و التفكير.
حزب هيوا سيضع تحرير كوردستان سوريا في اولويات عمله لانه سيكون حركة عمال تحررية لجزئنا اولا و مساندة الاخوة في الاجزاء الاخرى على اساس احترام و سيادة كل جزء ارضا و شعبا و احزابا وسنعمل على التوفيق بينهم و التنسيق في الاهداف العامة و لذلك ينظر الحزب الى التحرر باشكاله المعروفة عبر التاريخ من حكم ذاتي ( ادارة ذاتية) فيدرالية و كونفدرالية .
اليوم و بعد كل التضحيات التي هي موضع احترام من حزبنا للشعب الكوردي في اجزائه الاربعة لا يرضى باقل من الفدرالية في جزءنا الغربي ( كوردستان سوريا)
او كوردستان روج افا .
اننا نصر بان نناضل من اجل هذه الفدرالية و لا دخل لنا اذا ما اختار القسم العربي لسوريا نوعية الادارة للدولة السورية المقبلة .
فالشعوب السورية من سريان و ارمن و دروز ( برأيينا ليسو عربا بل استعربو )
و العرب الذين سميت سوريا باسمهم بعد مجيئ الاسلام حرة في اختيار نظام الحكم و الدولة .
يناضل الحزب من اجل كوردستننا المعروفة تاريخيا منذ العهد الميتاني و الميدي الى يومنا هذا و ننوه بانه حصلت تغيرات تاريخية بسبب الاستعمار القديم و الجديد و التي حرَمت الشعب الكوردي من الوصول الى البحر المتوسط والتي هي مناطق كوردية و الاسماء تدل على ذلك حتما.
ان الحكم الفدرالي هي خطوة اولى لكي ينتقل بعدها الشعب الكوردستاني في هذا الجزء الى الوحدة مع اخوانه في الاجزاء الاخرى و العيش بمفرده مع كافة المكونات التاريخية الموجودة فيها مع ضمان حقوقهم القومية و السياسية في ادارة كوردستان الغربية كاملة و حتى تكون لهم بعض الميزات باعتبارهم اقليات تعيش على هذه الارض منذ ان خلق الله هذه الارض.
ان الحكومة القادمة في كوردستاننا ستنسق مع حكومة المركز استنادا الى فدرالية الدولة السورية حيث سيكون لكوردستان سوريا دستور خاص بها لن يتناقض في خطوطه العريضة لادارة سوريا بشكل عام و توجهها المستقبلي بشرط على الا يتناقض مع مصلحة الشعب الكوردي في كوردستان سوريا و الشعوب السورية الاخرى و في حال حصول احد اجزاء هذه الدولة الفدرالية على استقلالها يجب الاخذ بعين الاعتبار مصلحة الاجزاء الاخرى و حتى ان خرجت يجب ان يظل التنسيق و علاقات حسن الجوار ومد يد العون ان امكن لأننا اولاد منطقة واحدة ويجب مراعاة مصلحة دول الجوار لكردستان روج افا (السورية ) وسوريا بشكل عام
يناضل حزبنا مع حركات تحرر المنطقة من تقدميين ويساريين وشيوعيين وحركات عمالية بشرط ان يكونوا علمانيين بعيديين عن التطرف القومي والديني وتكون عندهم برامج ودساتير تعترف بحق الشعوب في تقرير مصيرها .
ان نضالنا سيكون التوزيع المتساوي في الخيرات والادارة في هذه الدولة الفدرالية الفتية والتي سيكون لها مجالس ادارة محلية مستقاة من اكثر دول العالم تطورا كما فعلت كردستان الجنوبية عندما جلبت برامج الدول الاوروبية للتدريس في المرحلة الابتدائية مع الخصوصية القومية في تسمية المناهج وادارتها .
ان القانون, المحاكم ,المواطن,الحقوق والواجبات سيكونون عنوان هذه الدولة الكردستانية في شكلها الجديد وسيكون القاضي سيد الموقف في كل شيء وسيادة القانون في اي دولة هو معيار تقدمها .
ان الدولة لن تكون بأمان الا عندما يكون هناك محاسبة وستصدر قوانين خاصة لكل قسم من اقسام الدولة في المحاسبة وسيكون مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب والمحاكم ستحاسب موظفي الدولة والشعب ولجانها سيحاسبون من اختاروهم في المنظمات المدنية والمهنية دون اي تدخل من الدولة ومهمة الدولة ستكون الاشراف ومد يد العون لها وليس فرض جهة على اخرى واللجان هي اللتي ستختار برامجها ومندوبيها في الادارة .
سيناضل حزبنا من اجل تداول السلطة وفي دستور الدولة الكردية الجديدة لن يحق للرئيس او حتى الوزير ان ينتخب اكثر من مرتين وفي كل مرة ليس اكثر من خمس سنوات .
ان القوانين سيضع اناس مختصون في وضع القوانين وكيفية تطبيقها والشعب عن طريق لجانه سيشترك في اختيار القوانين التي تخصه ومصلحته كشعب اما القوانين التي تخص الدولة سيختارها البرلمان عبر لجانه الفوقية والتحتية في النظام البرلماني الذي سيكون فيه كل فئات الشعب من القوميات الاخرى .
ان التغير الاجتماعي لن يحصل في المجتمع دون تطور الانسان فيه اولا وثانيا التنمية الاقتصادية لأنه لا تقدم بدون اقتصاد ولا حرية بدون اقتصاد مستقل على مستوى الفردوالمجتمع والدولة كما عرف كارل ماركس الحرية انطلاقا من كل هذا نريد ان نقول بأن الفرص ستكون للجميع كقوميات وافراد وحسب الكفاءات والجنس لن يلعب اي دور في هذا سواء كان رجلا او امرأة .
وان المجنمع الكردستاني قد قطع اشواطا كبيرة بالنسبة للأجزاء الاخرى وذلك يعود لعلمانية الدولة السورية نوعا ما وخاصة في الربع الاخير من القرن الماضي وكانت النوايا قومية شوفينية من قبل البعث وفيما بعد التحول الطائفي للدولة السورية والاتحادات الاخرى الخفية لتطبيق المخططات الاستعمارية القديمة ولقد انكشف ذلك بعد التدخل الروسي عام 2015 في الحرب الدائرة في سوريا .
وكذلك لعب الحزب الشيوعي السوري في ناحية تطور المجتمع والمرأة دورا مهما ولكنه كان ناقصا قوميا حيث تحول هذا الحزب فيما بعد الى اداة بيد الدولة لتستخدم المرأة في دولة البعث لأهداف لا انسانية وحتى خيانية للاسرة والحزب نفسه وللدولة .
ان المرأة ستكون متساوية للرجل في الحقوق واحيانا لخصوصيتها الانثوية حقوقا فوق حقوق الرجل مثلا المرأة ستخرج الى التقاعد في سن الخامسة والخمسين وليس الستسن كما للرجل , وستعمل في مجالات الحياة التي تليق بها كأنثى , كما سيكون نصف البرلمان على الاقل للمرأة وذلك حسب الظروف وستكون حتى وزيرة دفاع ان حصلت على التدريب العسكري والشهادات التي تخولها لذلك , وكذلك سيصاغ قانون خاص في هذا الظرف يتيح لها تسجيل اولادها بأسمها اسوة بالدول المتقدمة في العالم وتستطيع ان تختار كل شيء بنفسها وكل من يتدخل بأمرها سيحاسب وذلك حسب الظروف المتاحة لها ومايحيط بها في ذلك الوقت .
ان الدولة الكردستانية ستكون دولة مواطنة وسيناضل الحزب في الدفاع عن هذا المبدأ ليكون الجميع متساوون امام القانون وسنناضل من اجل وضع افضل واكثر النظم المتطورة في العالم وان القانون الدولي سيكون فوق القانون المحلي لكي لا يستطيع اي فرد او جماعة او سلطة ان ترجع البلاد الى الوراء إلا ما يخص الامن القومي للبلاد وهذا سيكون محددا في الدستور الدائم للبلاد .
ان الحزب سيناضل من اجل انتخابات حرة مباشرة ونزيهة ومستقلة في كل شيء والفرد سيكون حرا في انتخاب الاشخاص او الهيئات التمثيلية في المجالس الحلية والمركزية للدولة وذلك حسب قوانين ستوضع لهذا الامر وهذا ماسيساعد المواطن في الاشتراك في التغيير من خلال العمل في مراكز القرار الحلية
ان حزبنا سيناضل ضد كل المشاريع التي اضرت بشعبنا في كردستان سوريا مثل الحزام العربي الذي سيكون في اولوياته النضال في سبيل ارجاع الحق الى اصحابه وسيستخدم الحزب الطرق السلمية ان امكن والقانون الدولي والمحلي للدولة السورية الفدرالية وعندما يتعذر تحقيق ذلك سيستخدم الحزب عندها العنف الشخصي اولا وبعدها كافة انواع العنف المتاحة لإستخراج هؤلاء العرب الذي استجلبهم النظام البعثي المجرم وسوف نتوجه توجه اخوتنا في كردستان الجنوبية (العراق) عندما تم تطبيق المادة 140 للدستور الفيدرالي الجديد للعراق .
ان حزبنا سيكون جزء من الحركة التحررية الكردستانية قبل كل شيء وبعد تحقيق التحرير والسلام في كافة اجزائها سينتقل الحزب الى مساعة اصدقائه وحلفائه في الدول التي تدعم الحريات بكافة اشكالها ويمكن تقديم كافة انواع الدعم المادي والمعنوي .
ان الفيدراليات السورية الاخرى اذا ما طالبت بالخروج من الاتحاد السوري سيقف حزبنا الى جانبها في حقها في تقرير مصيرها اذا ما اصرت على ذلك بسبب خصوصياتها ومصالحها والزمان والمكان سيلعبون الدور في كل هذا .
ان الحزب سيبني العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية مع كافة المنظمات العالمية والاحزاب العلمانية في العالم من اجل المصلحة المتبادلة ومع الحفاظ على الخصوصية لكل بلد وحزب اننا سوف نستفيد من كافة النظريات العالمية في تطور المجتمع والدولة التي ادت الى التطور الحقيقي وليس التطور السلبي ومثالنا اوروبا الغربية وليس الشرقية التي حطمها ستالين وغيره الاخرين بأسم الطبقة العاملة ولتطوير الطبقة العاملة والدولة تتطلب عشرات السنين لبناء الوطن والمواطن , والتاريخ اثبت فشل الاشتراكية التي نادى بها التحاد السوفياتي في الشق السياسي لتطور الدولة لأن الشق العلمي ليس ملك لاحد ولا نريد لاحد ان يتباهى بالعلوم والتكنولوجيا في روسيا فهذا نتاج البشرية كلها ونحن الشرقيون اليوم عالة على هذه العلوم والتطور .
اننا نناضل من اجل السلم والسلام العالمي لأن هدف العمال والكادحين والشعوب ان تعيش وتبني للسلام لانه بدون السلام لا مجتمع ولا دولة واليوم نرى بان التلوث البيئي يلعب دورا اهم حتى من الامن القومي .
الديمقراطية بالنسبة لنا هي تولد الحرية ولا حرية بدون ديمقراطية والعكس ايضا صحيح , ان المجتمع اذا لم يكن ديمقراطيا فكيف ستختار الطريق الصح والشعب الكردي افتقد هذا الشيء لآلآف السنين بسبب البنية العشائرية له من جهة والاستعمار من جهة اخرى فالكل في المجتمع كان تابعا اما للدولة المستعمرة او للآغا والسلطة الآغوية ورديفها والسلطة الدينية المحلية والخارجية .
ان الحزب سيعمل من اجل حشد الطاقات الجماهيرية ولجميع طبقاتها باعتبارها حركة تحررية في المرحلة الاولى فسوف ترى فيه ان العامل والفلاح والكادح والمثقف الثوري طبعا والطبقى الوسطى الثورية واولاد الرأسمالية الوطنية من مثقفين وتجار من العوائل الوطنية الذين ناضلوا سابقا من اجل كردستان هذا على الاقل في المرحلة الاولى , اما في المرحلة الثانية فستكون بعد المرحلة الاولى التي سوف تستغرق حسب الظروف الشرق اوسطية والعالم مدة من الزمن ربما عشر سنوات او اكثر , حيث سيقوم الحزب بالاشتراك في بناء الوطن والانسان الجديد بروح الديمقراطية السياسية و الاقتصادية والاجتماعية وسوف نستفيد من التجارب العالمية في روسيا والصين وبريطانيا وامريكا واليابان وكل ماهو جديد من نظريات اقتصادية ونظم حقوقية وسياسية لأرجاع الحقوق لاهلها ما امكن .
حزبنا سيكون جزء من الحركة العمالية الديمقراطية العالمية وسوف ينتهج الوسطية في كل شيء لمراعاة مصالح الاخرين لأننا كلنا ابناء البشرية الواحدة .

مهام ونضال الحزب
المجال السياسي
1: ان الدولة الكردستانية المقبلة سيكون نظامها برلماني مدني وفق المبادئ الدستورية والفصل بين السلطات الثلاثة للدولة التشريعية والتنفيذية والقضائية
2: اقرار وتعديل دستور الدولة الكردستانية وفق مبادئ الديمقراطية وسلطة الشعب وشرعيته واحترام حقوق وحريات الانسان من خلال المواطنة التي تنبثق منها كل حق وواجب والتعايش بين كل مكونات المجتمع الكردستاني .
3: ان الدولة الفيدرالية الجديدة تتطلب دستور فيدرالي لعامة سورية ودستور فيدرالي لكردستان سورية والكورد هم المكون الرئيسي في هذه الفيدرالية وتثبيت القوميات الاخرى وحقوقها حسب النسبة التي يشكلونها
4: مواجهة كل انواع الفساد في جميع السلطات الادارية والمالية لا بد من سن قوانين ادارية وجنائية ومجالس محاسبة في كل هيئة حكومية ومدنية وكذلك سن قوانين جديدة للأحزاب والاعلام وفق المعايير في الدول المتقدمة .
5: رسم حدود الدولة الكردستانية السورية حسب المعطيات التاريخية والجغرافية والدفاع عنها دون الفرط بأي جزء منها وحل مشكلة عرب الغمر بأعادتهم الى مناطقهم التي جاؤوا منها قبل عام 1970 .
6: العمل على تغيير اسم الدولة من الجمهورية العربية السورية الى سوريا الفيدرالية .
7: سن قانون خاص يعيد الاراضي التي اخذت من الملاكين والفلاحين الكرد و من جميع القوميات القاطنة في كردستان سوريا حسب الوثائق والثبوتيات قبل عام 1962 .
8: سن قانون خاص بالملكية التي هي حق مقدس والتي لايحق لأي سلطة او هيئة او شخص لمصادرة اي ملكية للأشخاص والدولة الا بقوانين منظمة حسب الاصول القضائية والدستورية
المكونات الاجتماعية والقوميات
1 : يضمن الدستور الكردستاني الفيدرالي حقوق وواجبات جميع القوميات الاخرى من عرب وسريان وارمن .
2: القيام بفصل الدين عن الدولة في الاقليم واحترام جميع الاديان والشعائر والمعتقدات الدينية في البلاد .
3:تطوير التراث الثقافي لكل قومية او طائفة وذلك حسب الدستور , والايزيدية هم اكراد اصلا .
4: ضمان المشاركة لجميع مكونات والقوميات في الدولة الفيدرالية حسب نسبهم بالنسبة للشعب الكردستتاني في ادارات الدولة الفيدرالية والمحلية من خلال مؤسساتها .

السياسة الاقتصادية والاجتماعية
1: بناء اقتصاد البلاد على اساس الخطط الاقتصادية حسب المشاريع التي يتطلب بنائها ووضع خطط لخمس او عشر او عشرين سنة , ووضع الميزانية السنوية لمؤوسسات الدولة والمجتمع وتطبيق قوانين متطورة عالمية في التجربة الكردستانية والاهتمام بالصناعة والزراعة والتجارة والسياحة والمشاريع الخدمية الاخرى التي من شأنها ان تنمي دخل الافراد .
2: القطاع الحكومي سيكون الرئيس مع الحفاظ على القطاع الخاص الذي سيكون رديفا ومنافسا ايضا لكي تتطور البلاد من الناحية الانتاجية والنوع والكم والادارة المتطورة المعتمدة على الكفاءات وكذالك سيتم الدفاع عن كافة انواع الملكيات الموجودة في المجتمع وحمايتها قانونيا .
3: ان جميع مصادر الطاقة والصناعة والنفط ومصادر الكهرباء والصحة والتعليم والاسكان ستكون في يد الدولة ومشاركة القطاع الخاص الوطني في الانتاج وادارته .
4: سن قانون استثمار في كردستان سورية يحافظ على ملكية الاراضي والثروات الطبيعية لكوردستان الفيدرالية ومشاركة رأس المال الاجنبي في حدود صيانة الامن القومي للبلاد .
5: اقرار قوانين للمال والمصارف في الدولة الفيدرالية والسماح للبنوك الاجنبية بالعمل وضمان ائتمانهم قبل بدئهم الاعمل على الاراضي الكردستانية السورية .
6: الرقابة الاجتماعية الجماهيرية للحفاظ على حقوق المستهلك ومنع الاحتكارات الاجنبية والمحلية وتفعيل الرقابة النوعية واقرار التعرفة الجمركية وتنظيم كل هذا بقانون .
7: رسم سياسات بتشغيل فاعلة للقضاء على البطالة وتقليلها قدر الامكان وتطوير نظام الرعاية الاجتماعية لحماية الفقراء والعاطلين عن العمل .
8: وضع خطط لمشاكل الاسكان حيث ستقدم الدولة قروض طويلة الامد للفئات الفقيرة واصحاب الدخل المحدود وسن قوانين للآجارات بحيث تراعي مصلحة المواطن والمالك ايضا .
9: العمل على تطوير واصلاح النظام الصحي من خلال اصدار قوانين الضمان والتأمين الصحي والاهتمام بالمرافق الصحية العامة وتطويرها وخاصة المستشفيات والمرافق الصحية الخاصة لأصحاب الدخل المحدود وعامة الشعب من الفقراء والكادحين ,والرقابة الحكومية على الادوية بشكل صارم لضمان سلامة المواطن الصحية .
10: اجراء الاحصاء العام في البلاد كل عشر سنوات وبناء بنك للمعلومات بأستخدام آخر التطورات التكنولوجية .
11:اعادة تنظيم وسائل النقل البرية والجوية والحديدية لتسهيل عمليات التنقل الداخلية والخارجية وتنظيم الطرقات بآخر تطورات تكنولوجيا المواصلات .
12: اعادة توزيع الاراضي التي كانت الدولة السورية قد استولت عليها ظلما وألغاء جميع القوانين الاستثنائية الجائرة بحق شعبنا في كردستان سوريا مثل قانون الاحصاء عام 1962 و قانون 49 والقوانين الخاصة بحق الملاكين الزراعيين والاملاك الخاصة الاخرى وتعويضهم ما امكن ماديا ومعنويا ومحاسبة اللذين اشتركوا من الاشخاص والمنظمات في تطبيق هذه القوانين .

حقوق العمل والعمال
1: وضع قوانين جديدة للعمل والتقاعد والضمان الاجتماعي طبقا للقوانين والمعايير الدوليية في العمل بحرية في العمل والتنظيم ضمن نقاابات والمساواة لكل المكونات الدولة الجديدة الفدرالية والضمان الصحي والاجتماعي ووضع نظام موحد للاجور القطاع العام ومراقبة الاجور بحيث تناسب التطور العام والمستوى المعيشي في القطالع الخاص ووضع سقف للاجور وتحديد ساعات العمل ب 36 ساعة في الاسبوع وضمان حق التقاعد والدفاع عنه في القطاعين العام والخاص وكل من يعمل فيهما من عمال وطنيين واجانب .
2:تطوير العمال ثقافيا ومهنيا وجسديا من خلال فتح مراكز التدريب والتأهيل ومراكز ثقافية واجتماعية.
3: استقلالية تشكيل وادارة النقابات العمالية بطريقة انتخابية حرة ومشاركة لجانها في كافة قطاعات العمل والمشاريع في القطاعين العام والخاص .
4: ضمان استقلالية وسريان قوانين النقابات من خلال تأسيس محاكم عمل لحسم قوانين العمل والقضايا العمالية .

الزراعة وحقوق الفلاحين
1: اصدار قوانين عصرية ورسم سياسات زراعية لمعالجة القضاية المتعلقة بملكية الاراضي الزراعية وحقوق الفلاحين لكي تشجع الفلاح للعودة الى الارض والعمل فيها .
2: انشاء مصارف زراعية في القطاعين العام والخاص لمساعدة الفلاحين في ادارة الارض والاستفادة منها .
3: اجراء انتخابات وذلك عن طريق انشاء تنظيم اتحاد الفلاحين العام وذلك حسب المهن والمراكز التمثيلية لهم .
4: مساعدة الفلاحين من خلال فتح اسواق عصرية وحسب الحاجة للمكان والحجم لتسويق منجاتهم وتوفير مايحتاجونه من ماء وكهرباء واسمدة ومهندسين وطرق وسدود وادوات الانتاج العصرية والري ووضع خطط سنوية لمعالجة الامراض والافات الزراعية والحيوانية .
5: الاهتمام وتطوير القطاع الزراعي الصناعي من خلال الاستفادة من الخبرات الاجنبية وارسال بعثات للتخصص في الخارج في هذا المجال .

التربية والتعليم
1. التربية والتعليم في الدولة الفتية الكوردستانية سيكون من اولويات الدولة بسبب ماتعرض له شعبنا لآلاف السنين من تعريب و تتريك وتفريس.فالمناهج ستكون متطورة و مستوردة من ارقى شعوب الارض العلمانية دون ادخال اي صفة حزبية او دينية في النظام التربوي و التعليمي.
2. توحيد لهجات اللغة الكوردية التي حربت و سرقت منذ الاف السنين وصياغة لغة كوردية عامة لكافة القوميات الكوردستانية مع الحفاظ و تطوير لغات القوميات الاخرى و تدريسها في كافة المراحل الدراسية و الاهتمام باللغات الاجنبية كافة و خاصة الانكليزية في كافة مراحل التعليم.
3. التعليم الزامي للجميع حتى المرحلة التاسعة على اقل تقدير.
4. المعلم سيكون العمود الفقري في العملية التعليمية و حقوقه محمية بالقوانين مع تطوير المعلم بدورات لخارج البلاد و سينال تقاعدا مشرفا له.
5. توفير كافة المستلزمات من ابنية و ساحات و حدائق و ملاعب و مخابر علمية لكافة المناطق على حد سواء و دون تفضيل منطقة على اخرى.
6. احداث ارقى الجامعات و المعاهد الحكومية والخاصة بمواصفات عالمية متقدمة و الكل سوف يخضع لرقابة الدولة ووزارة التربية و التعليمو توفير الكوادر العلمية المتقدمة والمهنية للجامعات و توفير البعثات العلمية للطلاب المتفوقين الى الدول المتطورة.
7. التربية الوطنية ستكون على راس الاولويات لان الشعب الكوردستاني عانى التهميش و التعريب في هذا الجزء من كردستان سوريا و كافة انواع الصهر و التعتيم على شخصيته القومية و الوطنية لذلك من المهام الرئيسية اعادة الشخصية و بنائها بناءا وطنيا كورديا جديدا عن طريق فتح دورات و معاهد لتدريس الوطنية و القومية و احداث فرق رياضية و كشافة من سن الصف السادس الابتدائي كل سنتين على الاقل ليتم الاختلاط بين الجنسين و العمل المشترك.

الرياضة والشباب
1.الاهتمام الاول بالشباب من كلا الجنسين بمساندتهم و مساعدتهم في التطوير و الاعتماد على الذات.
2.اقامة و تنظيم الشباب في منظمات و فرق شبابية و الاشراف على تدريبهم و دعم نشاطاتهم ماديا و معنويا وربط هذه النشاطات بالارض و الوطن.
3. توفير الاماكن الرياضية من ملاعب و مدارس و معاهد و مسابح و قاعات و كل مايلزمها ماديا و بالتساوي في جميع مناطق الدولة الفدرالية دون تفضيل منطقة على اخرى .
4. العمل على ايجاد العمل وذلك عن طريق الاحصاء العلمي للبلاد لتوفير فرص العمل للجميع و بالتساوي للجنسين على حد سواء و العمل على دعم كل من يريد ان يكون اسرة و توفير السكن ضمن قوائم سنويا بشروط و قروض طويلة الامد.
المرأة و الاطفال
1. المرأة والرجل متساويان امام القانون .
2. القانون الدولي فوق قانون كوردستان الفدرالية في كل ما يخص المرأة.
3. سن قوانين جديدة بالنسبة للاحوال الشخصية لكي تتمكن المراة ان تكون متساوية مع الرجل .
4. المساواة في الاجور و العمل في كافة مؤسسات الدولة و القطاع الخاص من ادارة و صناعة و زراعة ….الخ.
5. الدفاع عن كافة التنظيمات النسائية و دعمها ماديا و قانونيا لكي تتمكن من الدفاع عن المرأة و تطوير مستواها في كافة مجالات الحياة.
6. وضع نسبة لا تقل عن 40% من مشاركة المرأة في المؤسسات التشريعية و التنفيذية و القضائية وذلك حسب قانون خاص ينظم عمل المرأة وحقوقها في الدولة.
7. توفير دور للحضانة ورياض الاطفال تليق بالمرأة الكوردستانية الجديدة و دعمها بكل مستلزمات الحياة و التعليم من قبل الحكومة.
8. وضع خطط طويلة الامد لتربية الاطفال في مراحل الحضانة و رياض الاطفال و الاستفادة من التجارب العالمية المتطورة ليلتحق اطفال كوردستان بالتطور العالمي الحديث.
تطبيق المعايير الدولية بخصوص رعاية الاطفال و الامومة و الاحداث.
الثقافة والفن
1- بناء الثقافة الكردستانية المتعددة القوميات العلمانية للمجتمع ، حيث روح التعايش و التسامح بين جميع المواطنين و القضاء على النظريات الشوفينية و العنصرية و خاصة البعث و الفكر الديني المتطرف و فصل الديانة عن الدولة كمبدأ أساسي في الدستور ما عدا المبادئ الأساسية التي ستدرس في المدارس و ذلك من المرحلة الإعدادية و ما بعد لجميع القوميات في الدولة الفدرالية.

2- إنشاء معاهد خاصة لدراسة التراث الفني و الثقافي و العلمي للشعب الكردي و الشعوب الأخرى ، و خلق فرص للإبداع في الفكر و الحرية و الإستكشاف و صونها عن طريق قوانين ( قانون الإبداع و حماية الإختراعات ) و دعمها من قبل الدول عن طريق فتح المعاهد و المدارس و المكتبات و دور السينما و التمثيل و المسرح و تنظيمهم في نقابات حرة عمالية خاصة بهم.

3- العمل على الكشف و التنقيب عن الآثار في الأرض الكردستانية و الإهتمام بالمتاحف، و تشجيع السياحة للمناطق الأثرية و تكريم العلماء في هذا المجال.
4- نشر الثقافة العلمانية في كافة المجالات و الإنفتاح على مصادر الثقافة العالمية الديمقراطية و الإنسانية، و عقد اتفاقات مع المعاهد و الجامعات العالمية للثقافة و الفن و تبادل الخبرات و فتح باب المنح الدراسية لهذه الدول و بالعكس.
الرياضة و الشباب
1- دعم الشباب لأنهم دائماً المستقبل للبلد
2- تشكيل منظمات شبابية حكومية و غير حكومية حرة لتمثيل الشباب لكي يقوم ببمارسة هواياتهم و نتاجاتهم الإبداعية بمساندة الدولة لكي تصب في خانة تطوير الدولة و الشعب لإرساء مبادئ الفيدرالية الكوردية.
3- إقامة كل أنواع النشاطات الرياضية و لكافة المستويات لرفع المستوى الصحي للشباب و الوعي الرياضي لأن العقل السليم في الجسم السليم.
4- إعطاء الفرص للجميع في النشاط الرياضي و إبعاد الرياضة عن الحزب و العشيرة و الطائفة و من محسوبيات أخرى.
5- إيجاد فرص عمل سنوية عن طريق احصاءات حكومية علمية لمعرفة عدد الشباب كل سنة و تهيئة فرص عمل حسب اختصاصاتهم وأماكن تواجدهم ليتمكنوا من تشكيل عوائل و توفير المساكن الحكومية و الأهلية و بقروض طويلة الأمد.
6- الإشتراك في كافة البطولات الإقليمية و الدولية لأن الرياضة تعبر عن تطور البلد و علاقاته مع العالم الخارجي.
7- توفير المعاهد و الجامعات الرياضية و توفير أحدث الملاعب و الصالات و القاعات و المسابح و كل ما يلزمها من معدات و خبرات عالمية.

قوى الأمن الداخلي

1- دمج كافة القوى المسلحة في البلاد في مركز قيادي واحد ، و إبعادهم سياسياً عن كل ما هو حزبي او طائفي للدفاع عن المواطنة الكردستانية الموحدة للجميع و الدفاع عنها.
2- دعم الجيش و قوى الأمن الداخلي و الخارجي لكافة مستلزمات الدفاع اللوجستية و العسكرية لضمان الدفاع عن الوطن و المواطن و إقرار قانون خاص بهم و برواتبهم لكي لا يتأثروا بالسوق الكردستانية و العالمية الحرة في الإقتصاد.
3- التدريب و التربية على أسس وطنية و الروح الوكنية العالية للإستشهاد في سبيل الوطن.

السياسة الخارجية

1- الإعتماد على مبدأ احترام السيادة الوطنية للدول المجاورة القائمة و التي ستتشكل في المستقبل و عدم التدخل في شؤون الغير.
2- مد جسور الصداقة و تطويرها مع الدول الإقليمية و العالمية على أساس سيادة القانون الدولي و احترام سيادة الآخر و إنطلاقاً من المصالح المشتركة.
3- دعم النضال العالمي للشعوب في حق تقرير مصيرها و التغيير الديمقراطي و الوقوف ضد الحرب غير العادلة و دعم التعايش المشترك.
4- النضال في سبيل السلم و الديمقراطية في العالم و تقوية دور المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة و فروعها الإنسانية الأخرى لإحلال الأمن و السلم العالميين للحفاظ على التوازن في كافة مجالات الدولة.
5- إقامة أفضل العلاقات مع الأحزاب التقدمية و العلمانية في العالم و خاصة العمالية التي أوصلت شعوبها إلى أرقى المستويات في التقدم و العيش و مثالنا هي الأحزاب العمالية الأوربية و الأمريكية.

الوحدة القومية

1- الدولة الكردستانية دولة فيدرالية تناضل من أجل دعم تقرير المصير للأجزاء الثلاثة الأخرى من كردستان في إقامتهم الدولة المستقلة لهم في البداية و تحقيق الولة الكردستانية الكبرى للأجزاء الأربعة و ذلك حسب الظروف الدولية.
2- التنسيق و تقوية العلاقات النضالية لجميع فصائل الحركة الكردستانية علاى أساس احترام خصوصيات النضال القومي و العمل لكل جزء من الأجزاء الكردستانية الثلاثة الأخرى.
3- العمل في منظمات في خارج الأرض الكردستانية مع جميع الأكراد في العالم و اعتبارهم مواطنين كردستانيين يعملون في الخارج بشكل مؤقت أو دائمي و منح الجنسية لهم و ذلك بعد التدقيق في أصولهم و نياتهم.

البيئة و الطبيعة الكردستانية

1- نشر الثقافة البيئية في المراحل الدراسية و جميع القنوات الإعلامية و اعتبارها نوع من التربية الوطنية في الكتب التي تدرس في المراحل الإبتدائية خاصة ، و مخالفة كل من يخالف قوانين البيئة.
2- الحفاظ على الطبيعة و ثرواتها من خلال سن قانون بذلك ووضع خطط علمية لمواجهة التلوث البيئي و الإهتمام بالغابات و البحيرات و جميع الثروات الطبيعية في داخل الأرض و فوق سطحها.
3- الإلتزام بكافة القوانين الدولية المبرمة في هذا المجال.

التعليقات مغلقة.