الرئيسية إعلام ENKS إعلام ومشاهير إعلام ENKS الشاعر والمناضل خليل سانوني في ذمة الله..

الشاعر والمناضل خليل سانوني في ذمة الله..

خليل سانوني الشاعر والمناضل …

توفي الشاعر والحقوقي الكوردي “خليل ساسوني” في مساء أمس الأحد في مدينة باطمان في شمال كوردستان 3 ديسمبر 2017 ، بعد صراع مع المرض دام حوالي عشر سنوات .

خليل ساسوني أو “خليل محمد علي” هو ابن لعائلة “علي يونس” الكوردية الأصيلة والمعروفة بمحاربتها لدولة العثمانية وبعد في محاربة الشوفينية الكمالية ، وهو من سلالة وأصحاب ثورة ساسون الكوردية .

خليل سانوني غني عن التعريف فهو الذي ساهم أغنى المكتبة الكوردية في مجال الشعر ، وهو من كبار الشعراء إلى جانب جكرخوين و سيدايي تيريژ وغیرهم من الشعراء الذين كان لهم صيت كبير في جميع أجزاء الوطن .

ولد خليل ساسوني في مدينة قامشلو بغرب كوردستان في عام 1944 الميلادية أنهى تعليمه في مدارس مدينة قامشلو ، درس الحقوق في جامعة حلب عام 1970 الميلادية ، لكن بسبب تجريده من الجنسية السورية لم يتمكن من تسجيل نفسه في نقابة المحاميين السورية بسبب الاحصاء الجائر أو ما يعرف بأجانب الحسكة في منطقة الجزيرة عام 1962 الميلادية حيث جرد بموجبه الآلاف الكورد من الجنسية السورية .

في عام 1981 الميلادية أنتسب إلى نقابة المحاميين بعد أن تمكن من استعادة حقوق المواطنة ، ومارس مهنة المحاماة حتى عام 2009م ، حيث أُحيل إلى التقاعد لأسباب صحية ، وبعدها انتقل الى مدينة باطمان بشمال كوردستان لأجل العلاج والمراجعات الطبية حيث كان قد أصيب بسرطان الرئة سنة 2008 .

من أهم أعماله المخطوطة :

ثلاث مجموعات شعرية باللغة الكردية .

*جكرخوين ، الحي الخالد : دراسة نقدية لأدب جكرخوين باللغة العربية .

*مجموعة من الأغاني الفلكلورية (جمع وإعداد) .

*مجموعة من الحكم والأمثال الكوردية (جمع وإعداد) .

وحصل على الجوائز عديدة وهي :

*جائزة اللجنة التحكيمية لأفضل قصيدة في (رثاء البارزاني الخالد بمناسبة مئويته) عام 2003م .

*جائزة مهرجان الموسيقا الكردية في السليمانية عام 2005م ، كمهتم بالفلكلور الكوردي .

*جائزة جكرخوين عام 2009م.

*جائزة مهرجان الشعر الكردي 10/2/2011م .

وبعد أكثر من ثمانية عقود في خدمة الثقافة والأبداع الكوردي ، لم تطبع نتاجاته الأدبية إلى هذا اليوم بسبب ظروف عديدة خاصة به .

وبرغم صراعه مع السرطان ، والذي يصفه في أحدى قصائده بالجبان وسيدور بها ساسوني كل مدن كوردستان لتعلم أن نقاء هذا الوطن شفاء من كل شر ، وكانت آخر قصائده عن ريفراندوم الاستقلال كوردستان .

إعداد : إعلام ENKS أوربا

شاهد أيضاً

الأدب الكوردي يفقد أحدى أعمدته “ملا علي داري” في مدينة دهوك …

توفي البارحة الشاعر والروائي والمفكر الكوردي ملا علي داري في مدنية دهوك في جنوب كوردستان عن …