المجلس الوطني الكوردي في سوريا

تهنئة إلى الشعب الكوردي بمناسبة يوم العلم الكوردي….

379

بمناسبة يوم العلم الكوردي نهنئ الشعب الكوردي في كل مكان , حيث يعتبر علم كوردستان رمزاً مقدساً للشعب الكوردي وتاريخه ونضاله, والشعب الكوردي سيبقى ينضال لينال حقوقه تحت هذه الراية المقدسة.

لمحة عن تاريخ علم كوردستان

هو في نفس الوقت علم رمزي لجميع الكورد , ظهر العلم لأول مرة في بداية العشرينيات عندما طالب الحزب الكوردي في كوردستان ايران بحق تقرير المصير وكان اسم الحزب خويبون (Xoybûn) والتي تعني بالعربية “الاستقلال” استعمل العلم فيما بعد في الثورات الكوردية في شمال كوردستان وخصوصاً في ثورة آكري عام 1927 ثم في العام 1946 كعلم رسمي لجمهورية مهاباد الكوردية في إيران والتي استمرت إحدى عشرة شهراً. وقد منع استعمال  العلم الكوردي في كل من تركيا وسوريا وإيران.

يحتوي العلم على ثلاث الوان (الأحمر الذي يرمز إلى الفداء والدم الذي اعطاه في سبيل الحرية والاستقلال وما زال مستمراً والأخضر يرمز إلى طبيعة كوردستان الخضر الخلابة والأبيض يرمز إلى السلم والأمان) مرتبة بصورة أفقية وشعار في الوسط عبارة عن شمس اصفر اللون ترمز إلى الديانات القديمة للكورد وللشمس 18 شعاعاً وتم تعديلها من قبل حكومة إقليم كوردستان العراق حيث أصبحت للشمس 21 شعاع ويعتبر الرقم 21 من الأرقام المقدسة في الديانة الزردشتية التي يعتبرها البعض الديانة القومية القديمة للكورد كما أن الرقم 21يرمزالى 21 اذار أي يوم عيد نوروز الذي يعتبر العيد القومي للكورد.

إعلام ENKS قامشلو
17/12/2017

التعليقات مغلقة.