الرئيسية إعلام ENKS أخبار إعلام ENKS الشيخ مزاحم الحويت : نحن كعشائر عربية في نينوى نرفض قرارات حكومة بغداد كونها طائفية و ليست ديمقراطية..

الشيخ مزاحم الحويت : نحن كعشائر عربية في نينوى نرفض قرارات حكومة بغداد كونها طائفية و ليست ديمقراطية..

في مقابلة لموقع المجلس الوطني الكوردي مع الشيخ مزاحم الحويت المتحدث باسم العشائر العربية في نينوى. 

بداية نرحب بشخصكم الكريم ونتشكركم لإجراء هذا الحوار مع موقعنا الموقر.

– لماذا هذا التهرب من بغداد لإجراء الحوار مع إقليم كوردستان على الرغم من أن الأخيرة دائماً تبدي استعدادها للحوار مع بغداد وفق الدستور وخصوصاً بأن وفد من برلمان إقليم كوردستان ذهب لبغداد لتهيئة أرضية مناسبة لبدء الحوار؟
تهرب حكومة بغداد من إجراء الحوار مع أربيل يدل أن القرار ليس بيد العبادي بل هو بيد إيران و تركيا و نحن كعشائر العربية في نينوى نعلم أن قرار فرض عقوبات على أربيل من قبل العبادي كانت بأمر من إيران هدفها احتلال كوردستان و إنشاء حروب طائفية بين الشعب الكوردي ولكن فشلت هذه المؤامرات ضد كوردستان بعد انكسار مليشيات الحشد الشعبي الإيرانية و القوات المتحالفة معهم من قبل قوات البيشمركة في محور غرب دجلة و محور سهل نينوى و محور مخمور.
عندما قرر شعب كوردستان الانفصال فهذا قرارهم وحقهم وليس من حق العبادي المطالبة بإلغاء الاستفتاء فقرة الانفصال متوجد في الدستور العراقي.
و زيارة وفد كوردستان الى بغداد هذا مطلب العبادي و استعداده على حل الخلافات بين بغداد و أربيل بعد أن كُسر العبادي من الجهة العسكرية .

– بتصورك إلى أين تتجه الأوضاع في إقليم كوردستان في حال تنصل بغداد من إجراء الحوار ؟

العبادي إن لم يحل الخلافات مع أربيل سوف يكون هناك تدخل دولي و منع العبادي من فرض أي عقوبات ضد كوردستان و سوف يتم دعم دولي لكوردستان بدون أخذ رأي العبادي و قرار فرض العقوبات ضد كوردستان هو ليس بيد العبادي يوجد كتلة سياسية هي صاحبة القرار.

– ما هو موقفكم تجاه الأعمال اللادستورية التي تقوم بها حكومة العبادي تجاه إقليم كوردستان وبالأخص هجومهم مع ميليشيات الحشد الشعبي المدعومة إيرانياً على المناطق المتنازع عليها بين إقليم كوردستان وبغداد وتخفيض الموازنة العامة للإقليم؟
نحن كعشائر عربية في نينوى نرفض قرارات حكومة بغداد كونها تعمل على طريق طائفي و ليس ديمقراطي و هذا القرار وفرض العقوبات على كوردستان موت جماعي لشعب كوردستان و نعتبرها دكتاتورية جديدة تشابه أعمال الدكتاتورية السابقة ،عندما هاجمت مليشيات الحشد الشعبي الإيراني و القوات المتحالفة معها ونعتبرها حرب ضد كوردستان بخرق الدستور العراقي ضد شعب كوردستان الذي قدم آلاف من الشهداء و الجرحى و قدم تضحيات عندما هاجم تنظيم داعش المجرم جميع المناطق و المحافظات و تم كسرهم على أيدي قوات البيشمركة بإشراف فخامة الرئيس مسعود بارزاني , ولولا قوات البيشمركة لم تتحرر مدينة الموصل و المحافظات الأخرى من قبل القوات الامنية
و بخصوص ميزانية إقليم كوردستان فإن العبادي خصص ميزانية خاصة من أموال الشعب العراقي ليران و يحاول تقليص ميزانية كوردستان من 17% الى 12.67%ويعتبر هذه جريمة من جرائم ايران و تركيا ضد كوردستان.

– إيران كانت وراء هذه الأعمال بدعمها للعبادي وميليشيات الحشد وقيام المظاهرات مؤخراً في محافظة السليمانية ونرى اليوم الاحتجاجات والمظاهرات في بلدها وتقوم بوحشية بقمعها ما هو تعليقكم السياسي حول هذه الاحتجاجات وبرأيكم تغير النظام في إيران هل سيصب في مصلحة العراق ككل وإقليم كوردستان؟

إيران لها دور كبير بدعم التظاهرات في السليمانية مع أجندات داخلية و خارجية و العبادي له دور كبير بدعمها , وهدف التظاهرات خلق فتنة طائفية بين أبناء شعب كوردستان و كان هدف التظاهرات تدمير كوردستان مثل المناطق السنية عندما قامت إيران بدعم اجندات خاصة لها بإنشاء تظاهرات في المحافظات السنية.
نعم إيران و العبادي لهما دور كبير بدعم التظاهرات في السليمانية ولكن تم فشلها من قبل شعب كوردستان
والتظاهرات في إيران هدفها تغيير النظام الإيراني الملالي , وإن نظام الملالي الإيراني يسلب أموال الشعب و يقوم بدعمها للمليشيات في سوريا و العراق و اليمن و لبنان
نتوقع تغيير النظام الإيراني بدعم امريكا وإذا تم تغيير النظام الإيراني فأن الشرق الأوسط بالكامل سوف ينتهي من أعمال داعش و المليشيات.

حاوره: فرهاد شيخو
إعلام ENKS السليمانية

شاهد أيضاً

اتفاق بوتين ـ إردوغان… جدول زمني لـ «منطقة آمنة دون سلاح وإرهاب»

اتفاق بوتين ـ إردوغان… جدول زمني لـ «منطقة آمنة دون سلاح وإرهاب» تضمن اعادة طريقي …