المجلس الوطني الكوردي في سوريا

بارزاني: قلقون بشدة جراء العمليات العسكرية في عفرين ،ولست نادم على الاستفتاء..

56

أكد الرئيس مسعود بارزاني بأنه ليس نادم على إجراء الاستفتاء منوهاً بأنه لم  يكن قرار فردي وإنما كان قرار جميع الأحزاب الكوردستانية.

في مقابلة لقناة BBC مع فخامة الرئيس مسعود بارزاني تم بثها اليوم الجمعة 26 كانون الثاني/يناير 2018 وتابعه موقعنا “R-ENKS”  قال الزعيم الكوردي مسعود بارزاني بأنهم قلقون بشدة جراء العمليات العسكرية في عفرين ونأمل أن تتوقف هذه العمليات فوراً موضحاً بأنه سيقوم بكل مايلزم لإيقاف الحملة العسكرية التي تتعرض لها عفرين بأسرع وقت ممكن.

ونوه بارزاني بأن وصول قوات البيشمركه لن تحل المشكلة وأفضل مانقوم به هو المساعدة في إيقاف هذه الحرب.
وأكد الرئيس بارزاني بإنه ليس نادماً على الاستفتاء الذي صوت له ثلاث ملايين ، معرباً بأن الاستفتاء لم يكن جريمة والذين أعلنوا بأنه لم يحن وقت الاستفتاء لم يقدموا تاريخاً محدداً لإجراءه.

وأوضح بارزاني بأن قرار إجراء الاستفتاء لم يكن قرار فردي وإنما كان قرار من جميع الأحزاب الكوردستانية.

وحول كركوك وأحداث السادس عشر من أكتوبر قال الزعيم بارزاني بأنه قلنا يجب أن تكون كركوك نموذجاً للتعايش السلمي بين جميع مكوناته وما حصل في كركوك هي بسبب خيانة بعض الأشخاص والشعب الكوردي وشعب كوردستان والمجتمع الدولي يعرف من هم .

وأضاف ان “استيلاء القوات العراقية على مدينة كركوك سيساعد تنظيم داعش على تجميع قواته وعودته فيها”.

وأردف بارزاني بالقول الآن هناك محادثات بين هولير وبغداد فكركوك وغيرها من المناطق الكوردية محتلة ونأمل أن نصل لحل ثنائي بين الطرفين ولن نقبل بالأمر الواقع .

وحول المساعي لإستعادة كركوك بالقوة أكد بارزاني من المستحيل أن نلجأ للقوة من أجل استعادة كركوك نحن لا نؤمن بقوة السلاح، والاستفتاء دليل على ذلك”، مضيفاً أن “الهدف من الاستفتاء هو تحقيق السلام وضمان حقوق شعب كوردستان.

ونوه بارزاني بأن قوات البيشمركة لو لم تساعد القوات العراقية ماكانت الموصل لتحرر من تنظيم الدولة  الإسلامية (داعش).
وحول استقالته من منصبه من رئاسة الإقليم قال بارزاني أنا احترم القانون ووفقاً للقانون ولايتي أنتهت ويحق لأي مواطن للترشح للرئاسة مؤكداً بأنه سيبقى عضواً في البيشمركة.

إعلام ENKS

التعليقات مغلقة.